عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يومياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٣ يوليو ٢٠١٦
عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يومياً

السعرات الحراريّة

تعرّفُ السعرات الحراريّة بكونها الطاقة التي يبذلُها الجسم من أجل القيام بوظائفه ومهامّه المتنوّعة، ويعتبرُ الطعام على اختلاف أنواعه ومصادره هو المصدر الوحيد لهذه الطاقة، ويختلفُ عدد السعرات الحراريّة التي يحتاجُها كلّ جسم في اليوم عن غيره من الأجسام، وفقاً لعدد من العوامل والمتغيّرات، وهي كما يلي.


عوامل اختلاف نسبة السعرات الحراريّة

  • معدّلات الأيض الأساسيّة: وتتمثّلُ في كميّة الطاقة التي يصرفُها الجسم يوميّاً للمحافظة على صحته وبقائه حياً، وتتناسب كمية هذه الطاقة بشكل طردي مع وزن الجسم ومساحته، حيث تكون لدى الذكور أعلى منها لدى الإناث، كما تكون أعلى لدى الأطفال خاصّةً عند الإصابة بالحمّى.
  • تأثيرات الغذاء الحراريّ: وهي الطاقة المبذولة في عمليّة هضم الطعام، وتحفيز رفع مستوى عمليّات الأيض عند وجود طعام في المعدة، وتشكّل ما نسبته 5% حتى 10% من الطاقة التي يصرفها الجسم.
  • النشاط البدنيّ: وهو من العوامل المتغيّرة المؤثّرة بقوّة على معدّل الطاقة المبذولة، حيث تزدادُ في حالة النشاط البدنيّ والحركة الزائدة، كما يمكن أن تتضاعف إلى 10 أضعافها في حالات الراحة بعد الانتهاء من النشاط البدنيّ القويّ.
  • درجة حرارة الجوّ: وتتناسب عكسيّاً مع عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم، في انخفاض درجات الحرارة يقوم الجسم ببذل طاقة أكبر وحرق المزيد من السعرات الحراريّة للشعور بالدفء، والعكس صحيح.


السعرات الحراريّة اللازمة يوميّاً

فيما يلي توضيح للاحتياجات اليوميّة من السعرات الحراريّة للأفراد الأصحّاء بحسْب العمر والجنس.


الأطفال

يحتاجُ الأطفال الحديثو الولادة حتّى عمر الستة أشهر إلى 650 سعرة حراريّة يومياً، أمّا من عمر الستة أشهر حتى العام فيحتاجون إلى 850 سعرة يوميّاً، وتضاعف بشكل تدريجيّ حتّى عمر السنة أعوام إلى 1800 سعرة، حتى تستقر على 3000 سعرة في عمر العشر أعوام.


الذكور

يحتاج الذكور حتّى عمر الرابعة عشر 2500 سعرة يوميّاً، ونزداد حتى سن الثامنة عشر إلى 3000 سعرة حراريّة، ثم تعودُ للتناقص البطيء حتى الرابعة والعشرين لتستقرّ على 2900 سعرة، وتبقى كذلك حتى سنّ الخمسين، وعندَ التقدّم في العمل وقلة الحركة يقل عدد السعرات الحراريّة التي يحتاجُها الذكر الكهل في اليوم الواحد إلى 2300 سعرة حراريّة.


الإناث

تحتاجُ الإناث حتّى سن الرابعة عشر عام 2200 سعرة حراريّة يومياً، وتبقى احتياجاتها من السعرات الحراريّة ثابتة على هذا المعدل حتى سنّ الخمسين، ثم تأخذ بالتناقص التدريجي مع التقدم في العمر لتقتصر احتياجات المرأة في سنّ الأمل من السعرات الحراريّة على 1900 سعرة حرارية فقط، أمّا في حال حدوث حمل أو رضاعة فيجب زيادة 300 سعرة حراريّة على احتياجات المرأة من السعرات اليوميّة خلال الستة الأشهر الأولى من حدوث ذلك، أمّا الستة أشهر التي تليها فيتوجّبُ زيادة 500 سعرة حراريّة يوميّاً.