عدد السكان في تركيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ٤ أغسطس ٢٠١٦
عدد السكان في تركيا

تركيا

تُعرف تركيّاً رسميّاً باسم الجمهوريّة التركية، وهي من دول الشرق الأوسط، كما عُرفت قديماً باسم آسيا الصغرى، وعاصمتُها مدينةُ أنقرة، وتبلغُ مساحة أراضيها 783.563 كم²، ونظامُ الحكم فيها جمهوريٌّ دستوريٌّ برلمانيٌّ مركزيّ، ويعتمدُ اقتصادها على قطاعِ الصناعة، والثروات المعدنيّة، والزراعة، والسياحة، وعملتُها الرسميّة هي الّليرة التركيّة، ويُرمز لها بِـ: TRY. سنتحدّثُ في هذا المقالِ عن جغرافيّةِ تركيّا، وسكّانها، وأهمّ معالمِها السياحيّة.


الجغرافيا

تقعُ جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة الغربية من قارة آسيا، حيث إنّها تقعُ بين قارّتيْ آسيا أوروبا، ويحدُّها من الجهة الغربيّة اليونان وبلغاريا، ومن الجهة الجنوبيّة سوريا والعراق، ومن الجهة الشرقيّة إيران وأرمينيا، ومن الجهة الشماليّة أذربيجان وجورجيا، كما أنّها تطلُّ على أربعةِ بحار، هم: بحر مرمره، وبحر إيجة، والبحر الأبيض المتوسّط، والبحر الأسود. أمّا مُناخها فحارّ جافٌّ صيفاً، وباردٌ رطبٌ شتاءً.


السكّان

يبلغُ عدد سكانها 70.586.256 مليون نسمة، وتبلغُ الكثافة السكانيّة فيها مئةَ نسمة لكلّ كم²، وذلك حسْب إحصائيّات عام 2007م، ويتألّفُ المجتمعُ السكانيّ فيها من عدّة أعراق متمثّلة في الأتراك ونسبتهم 70.2% من السكّان، والأكراد ونسبتهم 20.4% من السكّان، والقوقاز ونسبتهم 2.3% من السكّان، والعرب ونسبتهم 2.2% من السكّان، والفرنسيّين ونسبتهم 0.9% من السكان، والأذربيجانيّين ونسبتهم 0.7% من السكّان.

يتحدّثُ السكان الّلغة التركيّة، التي تعدّ الّلغة الرسميّة فيها، وتُكتبُ حروفُها بالّلغة اللاتينيّة، وهناك بعضُ الأقليّات التي تتحدث اللغة الكرديّة، والشركسية والعربيّة. أمّا الديانة فيدينُ أغلبية السكان بالديانة الإسلاميّة، حيث تبلغ نسبتُهم 96.1%، وأقليّة منهم يدينون بالديانة المسيحيّة، وتبلغ نسبتهم 0.6%، وهناك أقليّة من السكّان لا دينَ لهم ونسبتهم 3.2% من السكّان.


المعالم السياحيّة

من أهمّ معالمها السياحيّة، والتاريخيّة، والدينيّة، والأثريّة: متحفُ آيا صوفيا، وبحيرة أوزونجول، وجسر البوسفور، والجامع الأزرق، وشلال صودوشان، والنهر الأحمر، والحمّام العثمانيّ، وحمّامات كارابينار الطبيعيّة، ومتحفُ ومقرّ القوات البحريّة التركية، ونبعُ غيديز مراد داغي، ومنتجعاتُ يونجالي، وتماثيلُ نمرود، ومنطقة حرّان، والوادي البحري الجبلي، ومدينة كابادوكيا الجبلية، وجزرُ الأميرات.


معلومات عامّة

  • أصبحت تركيا جمهوريّةً في العام 1923م، في اليوم التاسع والعشرين من شهر أكتوبر/تشرين الأول.
  • من أهمّ جبالها: جبلُ أرارات الذي يرتفع عن مستوى سطح البحر 5137 متراً.
  • من مضائقِها: مضيقُ البسفور، ومضيق الدردنيل.
  • من أشهر جزرِها: جزيرةُ مرمرة، وجايصرن، وبيوك اضه، وجزرُ الأمراء، وجزيرةُ إمرالي.
  • من الانتماءات والعضويّات التي تنتمي إليها: منظمة التعاونِ الاقتصاديّ للبحر الأسود، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصاديّة، والبنك الدّوْليّ للإنشاء والتعمير.