مساحة تركيا وعدد سكانها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٨
مساحة تركيا وعدد سكانها

تركيا

دولة تركيا والتي تُعرف رسمياً بالجمهوريّة التركيّة، هي دولة تقع في الشرق الأوسط، حيث يحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا، أما من الشرق فيحدها كلّ من جورجيا، وأرمينيا، وإيران، ومن الناحية الجنوبيّة العراق، وسوريا، والبحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب بحر إيجا، واليونان، وبلغاريا.


نبذة عن دولة تركيا

تعتبر تركيا دولة علمانيّة وديموقراطيّة، وجمهوريّة ودستوريّة، وتتميز بتراثها القديم، كما تعتبر دولة متكاملة مع الغرب؛ بسبب عضويتها في العديد من المنظمات الأوروبيّة مثل مجلس أوروبا، وحلف شمال الأطلسي، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصاديّة، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بالإضافة إلى عضويتها مع مجموعة العشرين.


بدأت تركيا مفاوضات العضويّة الكاملة مع الاتحاد الأوروبي عام ألفين وخمسة ميلادي، كما أنّها تعتبر عضواً في السوق الأوروبيّة المشتركة منذ عام ألف وتسعمئة وثلاثة وستين ميلادي، بالإضافة إلى أنّها ترتبط مع دول الشرق الأوسط بعلاقات اقتصاديّة، وسياسيّة، وثقافيّة وثيقة، بالإضافة إلى علاقاتها مع الدول الإفريقيّة والبلدان الموجودة في آسيا الوسطى، وذلك من خلال عضويتها في العديد من المنظمات مثل مجلس تركيا، ومنظمة التعاون الإسلامي، والمنظمة الاقتصاديّة، ومما لا شك فيه أنّ موقع تركيا الاستراتيجي الواقع على مفترق الطرق بين قارات أوروبا وآسيا مكنها من التمتع بقوى اقتصاديّة، وإقليميّة، وعسكريّة كبرى.


مساحة تركيا وعدد سكانها

تبلغ مساحة دولة تركيا سبعمئة وثلاثة وثمانين ألفاً وخمسمئة واثنين وستين كم²، أما نسبة عدد السكان فتصل إلى ثمانين مليون وثلاثمئة وإحدى وخمسين نسمة.


جغرافيّة دولة تركيا

تتميز دولة تركيا بأنّها مستطيلة الشكل، وبأنّها محاطة بالبحار من ثلاثة جوانب، حيث يحيط بها بجر إيجة من الغرب، والبحر الأسود من الشمال، والبحر الأبيض المتوسط من الجنوب، بالإضافة إلى بحر مرمرة من الجهة الشماليّة والغربيّة للبلاد، وما يميزها أيضاً غناها بالمناظر الطبيعيّة المتنوعة التي تعتبر نتاج عن حركات الأرض المعقدة منذ آلاف السنين، كما أنّها من الدول النشطة من ناحية الزلازل والبراكين.


الديانة في دولة تركيا

إنّ دولة تركيا علمانيّة مما يعني عدم وجود ديانة رسميّة فيها، حيث إنّ الدستور التركي يؤمن بحريّة المعتقد والدين لجميع مواطني هذه الدولة، إلا أنّ الدين الإسلامي هو الدين الغالب في هذه البلاد، حيث تشكل نسبة المسلمين بين السبع وتسعين وحتى الثماني وتسعين من إجمالي سكان البلاد، بالإضافة إلى وجود الأقليات المسيحيّة ممن يتبعون الكنيسة الأرثوذكسيّة.


اللغة في دولة تركيا

إنّ اللغة التركيّة هي اللغة الرسميّة في هذه الدولة، حيث يتحدث في هذه اللغة من 70 وحتى 75 بالمئة من إجمالي السكان، بالإضافة إلى وجود اللغة الكرديّة التي يتحدث بها ما يقارب من 17 بالمئة من إجمالي السكان، بالإضافة إلى اللغات العربيّة، والبوسنيّة، والكرديّة، والشركسيّة.