عدد اللغات في الصين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٧
عدد اللغات في الصين

الصين

تقع الصين دولة في جهة الشرق من القارة الآسيوية، وتبلغ مساحة أراضيها 9.640.821كم²، وتُعرف رسمياً بجمهورية الصين الشعبية، وعاصمتها مدينة بكين، وتقسم إدارياً إلى 22 مقاطعة، و4 بلديات، و5 مناطق ذات حكم ذاتي، ونظام الحكم فيها جمهوري شيوعي ذو نظام الحزب الواحد، وتنتمي إلى الأمم المتحدة، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، ومنظمة شانغهاي للتعاون، ومنظمة التجارة العالمية.


عدد اللغات في الصين

تضم جمهورية الصين الشعبية العديد من اللغات واللهجات المحكية، ومن أبرز اللغات فيها:


اللغة الصينية

تعتبر اللغة الرسمية في الصين، وتمتاز بأنها أكبر اللغات على مستوى العالم من حيث عدد الناطقين بها؛ حيث بلغ عدد متحدثيها 1.2 مليار نسمة، وأيضاً تحتل المركز الثاني من بين لغات العالم من حيث درجة الصعوبة؛ بسبب احتوائها عدد حروف كبيرة جداً، ولنظامها المعقد في الكتابة، ويتم التحدث بها في عدة دول كتيوان، وسنغافورة، وأسيان، وهونج كونج.


بدأ التحدث باللغة الصينية قبل أربعة آلاف عام، والتي تُكتب بنظام فكري اسمه هاندز، ويحتاج الشخص الواحد لتعلم ستة آلاف حرف من أجل قراءة جريدة واحدة بهذه اللغة، وتتميز بكتابتها من اليسار إلى اليمين، وعدم احتوائها على أبجدية بل تحتوي كلمات.


لغة مندرين

تعدّ من اللغات الرسمية في جمهورية الصين الشعبية، وتحتوي عدداً كبيراً جداً من اللهجات، وتنتشر في المناطق الغربية والشمالية والجنوبية ومن الصين، ويتم التحدث بها كلغة رسمية في سنغافورة وتايوان.


لغة وو

يتحدث بهذه اللغة حوالي سبعة وسبعون مليون شخص، وتنتشر في مدينة شانغهاي والمناطق الجغرافية التي تحيط بها.


لغة كانتونية

تُعرف أيضاً باسم اللغة الكنتونية، وتعدّ فرعاً رئيسياً من فروع اللغة الصينية، وتحتل المرتبة 21 من بين لغات العالم من حيث التحدث؛ إذ يتحدث بها 71 مليون نسمة، وتنتشر في المقاطعات التي تقع في الجهة الجنوبية من الصين كمقاطعة هونغ كونغ، وقوانغشي، وقوانغدونغ، وماكاو، كما يتحدث بها أقليات من السكان الذين يعيشون في أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، ومناطق الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا، وكندا.


لغة كن

يتحدث بها أكثر من عشرين مليون شخص، وتنتشر في إقليم جياكشي والمناطق الجغرافية التي تحيط به، وتتميز بلفظ حرف الكاف بـ(g) وقد يُفتح أو يُضم.


لغات أخرى

  • لغة مين التي تسود في إقليم فتشين.
  • لغة شيانغ التي يتحدث بها سكان مقاطعة هونان.
  • لغة صينية جين المشتقة من اللغة المندرينية بسبب قربها النطقي من كلماتها.
  • لغة هاكا التي تسود بين سكان المناطق الجنوبية من الصين كشعب الهاكا، كما تنتشر في مناطق الشرق والجنوب الشرقي من القارة الآسيوية.
  • لغة هويتشو التي تعدّ لغة صغرى، وتندرج تحت لغة وو.