عدد جزر الكويت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٢ ، ٣٠ مارس ٢٠١٦
عدد جزر الكويت

جزر الكويت

تنتشر العديد من الجزرِ على المياه الإقليمية الكويتية، وتختلف هذه الجزر في بعدها عن دولةِ الكويت، وفي مساحتها ومميّزاتها، ويبلغ عددها 9 جزر، وتقع هذه الجزر ضمن محافظةِ الكويت، إلا أن هناك جزيرتين تقعان ضمن محافظة الجهراء، وهما جزيرة بوبيان وجزيرة اللّتان.


جزيرة بوبيان

تقع جزيرة بوبيان في الشّمال الشّرقي للكويت، بالقرب من الخليج العربي، وهي ثاني أكبر الجزر الكويتية، وأكبر جزر الخليج العربي بعد جزيرة قشم، حيث تبلغ مساحتها 863 كم2، وتبلغ مساحتها 5% من مساحة الكويت، ويصل جسرُ بوبيان بين الجزيرة وبرّ الكويت، وهو جسر حديدي.


جزيرة فيلكا

تقع جزيرة فيلكا في الرّكن الشّمالي الغربي من دول الخليج، وتبعد 20 كيلومتراً عن دولة الكويت، وتُعتبر هذه الجزيرة محطةً سياحيّةً وتجاريةً هامةً بين حضارات ما بين النّهرين، ودول الخليج، وقد كانت قديماً مركزاً دينياً هاماً.


جزيرة وربة

تقع بالقربِ من السّواحل العراقية في شمال الكويت، وتتميّز بوجود العديد من الأخوار بها، وتربتها الرّملية، وسواحلها الطّينيّة، ويوجد بها العديد من طيور النّورس.


جزيرة كبر وعوهة

تتميز بكون سواحلها منخفضةً، وهي من الجزر الرّملية، وتُعتبر أجمل الجزر الكويتيةِ لوجود العديدِ من الشّعب المرجانيّة بها، كما تتميّز بمياهها الصّافية، ورملها النّاعم، وتجذبُ سنوياً العديد من السّياح الذين يحبون السّباحة، وصيد الأسماك والتّصوير. أما عوهة فهي إحدى الجزر الصّغيرةِ، وغير المسكونة، وتُعتبر أكثرُ الجُزرِ المُناسبةِ لصيد السّمك، ويوجد في شواطِئها العديدُ من سمك الهامور.


جزيرة أم المرادم

هي جزيرة تتميّز بشاطِئها البيضاوي، والمنخفض، وشواطِئها العميقة، فترسو العديدُ من السّفنِ على شواطِئها، وتقع في الجزءِ الجنوبي من دولةِ الكويت، ويوجد بها الكثير من طيور النّورس، وطائر البشروش، ويوجد بها العديد من الطيور النّادرة.


جزيرة مسكان

تتميّز هذه الجزيرة بعيشِ العديدِ من أنواع الزّواحف، والسّلاحف، والطّيور، والتّي تعيش على سواحل الجزيرة، وتبعد هذه الجزيرة مسافةَ 3.3 كم عن جزيرة فيلكا، وتقع في الجهة الشّمالية الغربية من جزيرة فليكا.


جزيرة قاروه

هي أبعد الجزر الكويتية عن الخليج العربي، حيث تبعدُ عن السّاحل مسافة 37.5 كم، وتتميّز لكونها جزيرة رملية تحيط بها المياه قليلة العمق من جميع الجهات، وهي من الجزر المنخفضةِ، ويعيش عليها العديد من أنواع الطّيور، وخاصّةً الطّيور التّي تتغذى على الأسماك، والحيوانات البحرية.


جزيرة أم النّمل

تقع في الشّمال الغربي من الكويت، يعود تاريخها إلى العصر البرونزي، وهي إحدى الجزر التّي كانت مأهولةً بالسّكان في القدم، ويوجد بها العديد من الآثار التّي تواجدت منذ العهد العباسي، ويطلق عليها العديد من الأشخاص بالجزيرة الكبيرة، وسمّيت بجزيرةِ النّملِ لتواجدِ النّمل فيها بشكلٍ كبيرٍ، وخاصةً في فصل الصّيف، ويوجدُ على شاطِئها العديد من أنواع الأسماك، وسرطانِ البحر، والمرجان.


جزيرة شويخ

هي أصغر الجزرِ الكويتيةِ، كان يُطلق عليها قديماً اسم عكاز، أو القرين، ويُطلق عليها العديد من الأشخاص اسم ميناء الشّويخ، تبعد جزيرةُ شويخ كيلومتراً واحداً عن السّاحل الخليجي الجنوبي، ويوجد بها العديد من الآثار التّي يعود تاريخها إلى الألف الثاني قبل الميلاد في عصرِ البرونزية، ويوجد بعض الآثار التّي يعودُ تاريخها إلى العصر الإسلامي.