عدد دوائر العرض

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٥ ، ٢٠ أبريل ٢٠١٦
عدد دوائر العرض

خطوط الطول ودوائر العرض

للخريطة العديد من العناصر التي يتوجب توافرها لكي تتسم بالصحة والدقة، ولعل خطوط الطول ودوائر العرض تعتبر واحدة من أهم عناصر الخريطة، والتي سنتحدث عنها باستزادة في هذه المقالة من حيث تعريف خطوط الطول وذكر أهميتها، وكذلك الحال مع دوائر العرض، يضاف عليها ذكرنا لدوائر العرض الرئيسة.


أنواع الخطوط الوهمية

يرسم على الخرائط ونماذج الكرة الارضية نوعيْن من الخطوط الوهمية، هما: خطوط الطول، والتي يكون اتجاهها بشكل طولي من الشمال إلى الجنوب، وخطوط دوائر العرض والتي تتجه من الشرق إلى الغرب، وتتقاطع دوائر العرض مع خطوط الطول، لتكوّن شبكة من المربعات، تساعد في تحديد أي موقع على سطح الأرض.


خطوط الطول

هي عبارة عن أنصاف دوائر، تحيط بالكرة الأرضية بشكل طولي من الشمال إلى الجنوب، ويبلغ عددها ثلاثمائة وستين خط طول، ويعتبر خط غرينتش أهم هذه الخطوط، وهو خط الصفر أو خط البداية، ويقسم هذا الخط الكرة الأرضية إلى قسمين شرقي وغربي، فيوجد شرق هذا الخط مئة وثمانين خط، في حين يوجد غربها العدد نفسه المذكور آنفاً.


أهمية خطوط الطول

  • تحديد موقع منطقة معينة بالنسبة إلى خط غرينتش، من حيث وقوعها شرق هذا الخط أو غربه.
  • معرفة الزمن، فنجد أن الوقت في المناطق الواقعة إلى الشرق من خط غرينتش أسبق من تلك الواقعة غرب خط غرينتش، ويرجع السبب في ذلك إلى شروق الشمس أولاً على الجانب الشرقي من الأرض.


دوائر العرض

هي عبارة عن دوائر تحيط بالكرة الأرضية، بشكل عرضي من الشرق إلى الغرب، وأما عن عددها فيبلغ مئة وثمانين دائرة عرض، ولكل دائرة درجة تدل عليها، وأكبر دوائر العرض هي دائرة عرض خط الاستواء التي تمثل نقطة البداية لدوائر العرض أو خط الصفر، ويوجد إلى الشمال من هذا الخط تسعون دائرة عرض، في حين يوجد إلى الجنوب تسعون دائرة عرض.


دوائر العرض الرئيسة

  • دائرة عرض خط الاستواء: ترسم في نصف الكرة الأرضية، فتقسم الكرة لنصفين متساويين في الشمال والجنوب، ودرجته تعادل صفراً.
  • مدار السرطان: يقع شمال دائرة خط الاستواء، ويعادل (23.5) درجة.
  • مدار الجدي: يقع جنوب دائرة خط الاستواء، ويعادل (23.5) درجة.
  • الدائرة القطبية الشمالية: تقع شمال دائرة خط الاستواء، وتعادل (66.5) درجة.
  • الدائرة القطبية الجنوبية: تقع جنوب دائرة خط الاستواء، وتعادل (66.5) درجة.


أهمية دوائر العرض

  • تحديد موقع منطقة معينة إلى الشمال أو الجنوب من خط الاستواء.
  • معرفة مناخ منطقة ما، فعلى سبيل المثال نجد أن مناخ المناطق الواقعة عند خط الاستواء يتّسم بالحرارة، في حين أن المناطق البعيدة عنه يتسم مناخها بالاعتدال أو البرودة.