عدد دول الشرق الأوسط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٦
عدد دول الشرق الأوسط

الشرق الأوسط

الشرق الأوسط، هو مصطلح سياسيّ يطلق على بقعة جغرافية تحتوي على دول من الجهة الغرب من قارّة آسيا، ومصر من قارّة أفريقيا، وتطلّ هذه الدول على مياه الخليج العربي، والبحر الأحمر، وبحر العرب، والبحر الأبيض المتوسّط، واستخدم هذا المصطلح منذ عقد خمسينيّات القرن التاسع عشر للميلاد.


عدد دول الشرق الأوسط

يبلغ عدد دول الشرق الأوسط ستّ عشرة دولة هن:


مصر

تقع جغرافيّاً في شمال شرق القارّة الأفريقيّة، وعاصمتها هي محافظة القاهرة، وتقسّم إداريّاً إلى سبعة وعشرين محافظة، ونظام الحكم فيها جمهوريّ ديمقراطيّ، ومن معالمها السياحيّة: كنيسة القديس مينا، ومقبرة توت عنخ أمون، وقلعة الجندي، ودير سانت كاترين، وجامع الناصر محمد بن قلاوون، وثمثال أبو الهول.


إيران

تقع جغرافيّاً في جهة الغرب من القارّة الآسيويّة، عاصمتها هي مدينة طهران، وتبلغ مساحة أراضيها 1,648,195كم²، ونظام الحكم فيها جمهوري إسلاميّ، وعملتها الرسميّة هي الريال الإيرانيّ، ويبلغ عدد سكانها 79,853,000 مليون نسمة وذلك حسب توقعات عام 2013م.


تركيا

تقع جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من قارّة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 783.563كم²، ونظام الحكم فيها جمهوري دستوري برلمانيّ مركزيّ، وعاصمتها هي مدينة أنقرة، ومن المعالم السياحية فيها: جزر الأميرات، ونبع غيديز مراد داغي، والجامع الأزرق، ومنتجعات يونجالي، وبحيرة أوزونجول.


العراق

تقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربي من القارّة الآسيوية، وعاصمتها هي مدينة بغداد، ويبلغ عدد سكانها 37.056.169 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2015 م، وتعاني البلاد من عدة مشكلات كالتلوث الإشعاعيّ الناتج من المخلفات العسكريّة، والاحتباس الحراري، والأهوار، والتصحّر، وشح المياه.


السعودية

تقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربيّ من القارّة الآسيويّة، عاصمتها هي مدينة الرياض، وتقسم إدارياً إلى ثلاثة عشر منطقة، وتبلغ مساحة أراضيها 2.000.000 كم2، ونظام الحكم فيها ملكيّ مطلق، ويبلغ عدد سكانها 30.770.375 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2014م.


اليمن

تقع جغرافيّاً في جهة الغرب من القارّة الآسيويّة، وتعرف رسمياً باسم الجمهوريّة اليمنيّة، وعاصمتها هي مدينة صنعاء، وتبلغ مساحة أراضيها 527,970 كم²، ويبلغ عدد سكانها 19.685.161 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2004م، ونظام الحكم فيها جمهوري.


سوريا

تقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربي من القارّة الآسيويّة، وعاصمتها هي مدينة دمشق، وتقسم سوريا إدارياً إلى أربعة عشر محافظة، ونظام الحكم فيها جمهوري شبه رئاسي، ولغتها الرسميّة هي اللغة العربيّة.


الأردن

تقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربي من القارّة الآسيويّة، وعاصمتها هي مدينة عمان، وتبلغ مساحة أراضيها 89.287 كم2، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري.


الإمارات العربيّة المتّحدة

تقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربي من القارّة الآسيويّة، وعاصمتها إمارة دبي، وتبلغ مساحة أراضيها 83.600 كم²، ونظام الحكم فيها نوعان هما: حكم ملكي دستوري، وحكم اتحادي رئاسي، وعملتها الرسميّة هي الدرهم الإماراتي.


لبنان

تقع جغرافياً في الجهة الغربيّة من قارّة آسيا، ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني، وعاصمتها هي مدينة بيروت، وحسب إحصائيات عام 2011م بلغ عدد سكانها 4,259,000 مليون نسمة، وعملتها الرسميّة هي الليرة اللبنانيّة.


فلسطين

تقع جغرافياً في جهة الغرب الجنوبيّ من القارّة الآسيويّة، وعاصمتها هي مدينة القدس، وهي دولة محتلة من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1948م، وتبلغ مساحة أراضيها 26.990 كم²، ويبلغ عدد سكانها 11.9 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2011م.


الكويت

تقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربيّ من القارّة الآسيويّة، وعاصمتها هي مدينة الكويت، وتبلغ مساحة أراضيها 17.818 كم²، وعملتها الرسمي هي الدينار الكويتي، ونظام الحكم فيها إماري وراثي دستوري.


عمان

تقع جغرافياً في جهة الغرب من القارّة الآسيويّة، وعاصمتها هي مدينة مسقط، ويبلغ عدد سكانها 4.362.389 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2016م، وتبلغ مساحة أراضيها 309.500 كم².


قطر

تقع جغرافياً في منطقة الخليج العربيّ في القارّة الآسيويّة، وعاصمتها هي مدينة الدوحة، وتبلغ مساحة أراضيها 11.521 كم²، ونظام الحكم فيها إمارة وراثيّة دستوريّة، وتقسم إداريّاً إلى سبعة بلديات.


البحرين

تقع جغرافيّاً في الخليج العربيّ في جهة الشرق من شبه الجزيرة العربيّة في القارّة الآسيويّة، وعاصمتها هي مدينة المنامة، ونظام الحكم فيها هو ملكي دستوري، وتبلغ مساحة أراضيها 765.5 كم²، ويبلغ عدد السكان 1.377.000 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2015 .


قبرص

تقع جغرافيّاً في جهة الشرق من البحر الأبيض المتوسط وتحديداً في جهة الجنوب الشرقي من قارّة أوروبا، وجهة الشمال الغربي من قارّة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 9,251 كم².