كم عدد دول الشرق الأوسط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ١ ديسمبر ٢٠١٦
كم عدد دول الشرق الأوسط

الشرق الأوسط

يُعتبر الشرق الأوسط من المصطلحات السياسيّة الجغرافيّة الذي يُطلق على منطقة جغرافيّة واقعة في الجهة الغربيّة من القارة الآسيويّة، وتتميز هذه الدول بأنّها تطلّ على مياه كلّ من البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، وبحر العرب، والخليج العربي، واستُعمل هذا المصطلح منذ خمسينيات القرن التاسع عشر الميلادي، وبلغ عدد الدول الواقعة في منطقة الشرق الأوسط 16 دولة سنذكرها في هذا المقال.


دول الشرق الأوسط

إيران

تُعرف رسمياً بالجُمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، وعاصمتها هي مدينة طهران، ونظام الحكم فيها جمهوري إسلامي، وتقع جغرافياً في الجهة الغربيّة من قارة آسيا، وتقع فلكياً بين خطي عرض 24 درجة إلى 40 درجة شمال خط الإستواء، وبين خطي طول 44 درجة إلى 64 درجة شرق خط غرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 1,648,195 كم²، ولغتها الرسميّة اللغة الفارسيّة، وتنتمي لكلّ من منظمة التعاون الإسلامي، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والأمم المتحدة، ومؤسسة التنمية الدولية، وأوبك.


قطر

عاصمتها هي مدينة الدوحة، ونظام الحكم فيها إمارة وراثيّة دستوريّة، وتقع جغرافياً في منطقة الخليج العربي في قارة آسيا، وتقسم إدارياً إلى سبعة بلديات، وتبلغ مساحة أراضيها 11.521 كم².


مصر

تُعرف رسمياً بجمهوريّة مصر العربيّة، وعاصمتها هي مدينة القاهرة، ونظام الحكم فيها جمهوري ديمقراطي، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا، وتبلغ مساحة أراضيها 1.002.000 كم2، ولغتها الرسميّة اللغة العربيّة، وتقسم إدارياً إلى سبع وعشرين محافظة، وتنتمي لكلّ من جامعة الدول العربية، ومنظمة التجارة العالمية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير.


العراق

تُعرف رسمياً بجمهوريّة العراق، وعاصمتها هي مدينة بغداد، ونظام الحكم فيها جمهوري نيابي ديمقراطي، وتقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتقع فلكياً بين دائرتي عرض 29.5 درجة إلى 37.22 درجة شمال خط الإستواء، وبين خطي طول 38.45 درجة إلى 48.45 درجة شرق خط غرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 438.317 كم2، وتقسم إدارياً إلى ثماني عشرة محافظة، وإقليم اسمه إقليم كردستان، وتنتمي لكلّ من جامعة الدول العربيّة، ومؤسسة التمويل الدوليّة، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والأمم المتحدة، وصندوق النقد العربي، ومنظمة التعاون الإسلامي، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف.


الكويت

عاصمتها هي مدينة الكويت، ونظام الحكم فيها إماري وراثي دستوري، وعملتها الرسمي هي الدينار الكويتي، وتقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 17.818 كم².


تركيا

تُعرف رسمياً بالجمهوريّة التركيّة، وعاصمتها هي مدينة أنقرة، ونظام الحكم فيها جمهوري دستوري برلماني مركزي، ولغتها الرسميّة هي التركيّة، وتقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 783.563 كم²، وتنتمي لكلّ من منظمة التجارة العالميّة، ومجلس أوروبا، ومنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنظمة التعاون الإسلامي، وبنك التنمية الآسيوي.


اليمن

تُعرف رسمياً بالجمهوريّة اليمنيّة، وعاصمتها هي مدينة صنعاء، ونظام الحكم فيها جمهوري، وتقع جغرافياً في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من شبه الجزيرة العربية وتحديداً في الجهة الغربيّة من قارة آسيا، وتقع فلكياً على خط طول 48 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 15 درجة شمال خط الإستواء، تبلغ مساحة أراضيها 527,970 كم²، وتنتمي لكلّ من مؤسسة التنمية الدولية، والأمم المتحدة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وجامعة الدول العربيّة، ومنظمة التعاون الإسلامي، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومؤسسة التمويل الدوليّة.


السعوديّة

تُعرف رسمياً بالمملكة العربيّة السعوديّة، وعاصمتها هي مدينة الرياض، ونظام الحكم فيها ملكي مطلق، وتقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 2.000.000 كم2، وتقسم إدارياً إلى ثلاث عشرة منطقة، وتنتمي لكلّ من منظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربيّة، والأمم المتحدة.


سوريا

تُعرف رسمياً بالجمهوريّة العربيّة السوريّة، وعاصمتها هي مدينة دمشق، ونظام الحكم فيها جمهوري شبه رئاسي، ولغتها الرسميّة هي اللغة العربيّة، وتقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتنتمي لكلّ من الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي.


الأردن

تُعرف رسمياً بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، وعاصمتها هي مدينة عمّان، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري، وتقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 89.287 كم2، وتنتمي لكلّ من وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومؤسسة التمويل الدولية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والأمم المتحدة.


لبنان

تُعرف رسمياً بالجمهوريّة اللبنانيّة، وعاصمتها مدينة بيروت، ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني، وعملتها الرسميّة هي الليرة اللبنانيّة، وتقع جغرافياً في جهة الغرب من قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 10,452 كم²، وتنتمي لكلّ من مؤسسة التمويل الدوليّة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وجامعة الدول العربيّة، والأمم المتحدة.


قبرص

هي جزيرة عاصمتها مدينة نيقوسيا، وتقع جغرافياً في جهة الشمال الغربي من قارة آسيا وتحديداً في جهة الشرق من البحر الأبيض المتوسط وتبلغ مساحة أراضيها 9,251 كم²، ولغتها الرسميّة هي اللغة اليونانيّة.


فلسطين

هي دولة تحتلها إسرائيل، عاصمتها هي مدينة القدس، وتقع جغرافياً في جهة الغرب الجنوبي من قارة آسيا، وتقع فلكياً بين خطي طول 34.15 درجة إلى 35.40 درجة شرق خط غرينتش، وبين دائرتي عرض 29.30 درجة إلى 33.15 درجة شمال خط الإستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 26.990 كم²، ولغتها الرسميّة هي اللغة العربيّة.


الإمارات العربيّة المتحدة

عاصمتها إمارة دبي، ونظام الحكم فيها نوعان هما: حكم ملكي دستوري، وحكم اتحادي رئاسي، وعملتها الرسميّة هي الدرهم الإماراتي، وتقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 83.600 كم²، وتنتمي لكلّ من الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي.


البحرين

تُعرف رسمياً بالمملكة المغربيّة، وعاصمتها هي مدينة المنامة، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري، وتقع جغرافياً في الخليج العربي في جهة الشرق من شبه الجزيرة العربيّة في قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 765.5 كم².


عُمان

تُعرف رسمياً بسلطنة عُمان، وعاصمتها هي مدينة مسقط، ولغتها الرسميّة هي اللغة العربيّة، وتقع جغرافياً في جهة الغرب من قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 309.500 كم²، وتنتمي لكلّ من وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.