عدد ركعات الصلوات الخمسة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٦ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٦
عدد ركعات الصلوات الخمسة

الصلوات الخمس

إن الصلوات الخمس هي فريضة الله تعالى لعباده المسلمين، فقد فرضها الله تعالى لتُقرّب العبد من ربّه يومياً، وفي بادئ الأمر تم فرض الصوات في ليلة الإسراء والمعراج وكان عدد الصلوات في اليوم خمسين صلاةً، إلا أن الله تعالى كان لطيفاً بعباده لذلك جعل الصلوات خمساً بدلاً من خمسين، لكن لم يقلّل أجر كل الصلوات؛ حيث أصبحت كل صلاة من الصلوات الخمس تُعادل بأجرها عشر صلوات، والصلوات الخمس على الترتيب هي: صلاة الفجر، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العِشاء.


وجوب الصلاة ومشروعيتها

إنّ الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وقد أجمع علماء المسلمين على ذلك، وقد استدلّوا على ذلك من القرآن الكريم كما قال تعالى في سورة النساء: "فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتاً(103)"، وقد فسّر مفسروا القرآن أنّ ماهيّة هذه الآية هو أنّ الصلاة فريضة على كل مسلم، أما في السنة النبوية فقد استدل العلماء على الحديث النبوي الشريف الذي خاطب فيه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) معاذ بن جبل رضي الله عنه عندما أرسله إلى اليمن هو: "أعلمهم أن الله أفترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة"، وهذا الحديث النبوي جاء تأكيداً للآية السابقة.


اتفق القرآن والسنة على أن الصلاة واجبة على كل مسلمٍ بالغٍ عاقلٍ راشدٍ إن كان ذكراً أم أنثى، ومعنى ذلك هو أن المسلم هو من آمن بالله ورسوله ونطق الشهادتين، فالصلاة لا تجب على الكافر ولا تُقبل منه، فمن أتم سن البلوغ ولم يكن مجنوناً فإن الصلاة كانت فرضاً عليه.


عدد ركعات كل صلاة

يختلف عدد ركعات الفرض للصلوات الخمس وأدائها من صلاة إلى أخرى وهي موضحة كالتالي:

  • صلاة الفجر: إن عدد ركعات صلاة الفجر هما ركعتين، ويقرأ في الركعتين سورة الفاتحة مع ما تيسر من القرآن، وتختم الصلاة بالصلاة الإبراهيمية ثم التشهد، وهذا هو الحال في ختمة كل صلاة من الصلوات الخمس.
  • صلاة الظهر: وهنا يتوجب على المصلي أداء أربع ركعات، وتُقرأ في الركعتين الأولتين سورة الفاتحة مع ما تيسر من القرآن، وفي الركعتين الأخيرتين تُقرأ فيهما سورة الفاتحة فقط.
  • صلاة العصر: إن عدد وأداء ركعات صلاة العصر هي مطابقة لصلاة الظهر وهي أربعة، ويتم أداء الركعات الأربعة كما هو الحال بصلاة الظهر.
  • صلاة المغرب: وعدد ركعات صلاة المغرب هي ثلاث ركعات، ويتم أداء الركعتين الأوليتين بقراءة الفاتحة مع ما تيسّر من القرآن الكريم، أما الركعة الأخيرة فيتم فيها قراءة سورة الفاتحة فقط ثم تُختم الصلاة كباقي الصلوات.
  • صلاة العشاء: عدد ركعات صلاة العشاء هي أربعة كما هو الحال في صلاتي الظهر والعصر، وأداء ركعاتها مثلهما تماماً؛ ففي الركعتين الأوليتين تُقرأ سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن، وفي الركعتين المتبقيتين تُقرأ سورة الفاتحة فقط، وتُختم الصلاة.