عدد ركعات صلاة الظهر الفرض والسنة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٨ ، ٣ مايو ٢٠١٦
عدد ركعات صلاة الظهر الفرض والسنة

الصلاة

الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي عمود الدين، وأول ما يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة، وقد فرضت الصلاة على المسلمين ليلة القدر، ويصلي المسلمون خمس مرات في اليوم، صلاة الفجر، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء، ولكل من هذه الصلوات وقتها المحدد، وعدد ركعاتها، ويجب عدم تأخير الصلاة عن وقتها.


صلاة الظهر

هي الصلاة الثانية في الترتيب من الصلوات المفروضة، ويبدأ وقتها عندما تتعامد الشمس في السماء مع الأرض، وعدد ركعاتها أربع ركعات فرض، يصلى قبلها ركعتا سنة أو أربع للزيادة، وبعدها ركعتا سنة، عن عائشة رضي الله عنها، (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع أربعاً قبل الظهر وركعتين قبل الغداء).


سنن صلاة الظهر

  • الوضوء، وفق الشريعة الإسلامية.
  • أن تكون الثياب نظيفةً، وساترةً للعورة للنساء والرجال.
  • التوجه للقبلة والنية للصلاة سرّاً.


كيفية صلاة الظهر

  • في الركعة الأولى، يكبر المصلي تكبيرة الإحرام، ثم يرفع يديه بمحاذاة منكبيه ويقول الله أكبر، ويضع كف يده اليمنى على ظهر كف يده اليسرى عند صدره، ويقرأ دعاء الاستفتاح، وهو: (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدّك، ولا إله غيرك)، ثم يستعيذ بالله من الشيطان، ويسمي باسم الله الرحمن الرحيم، ويبدأ الصلاة بقراءة سورة الفاتحة، ثم سورة قصيرة، ثم التكبير والركوع، وقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، ثم الاستقامة وقول الله أكبر، والسجود الأول وقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات، ثم الجلوس والتكبير ويليه السجود الثاني، وقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات، ثم الاستقامة للركعة الثانية.
  • في الركعة الثانية، يفعل المصلي كما فعل في الركعة الأولى، لكن عند السجود الثاني يجلس ويقرأ دعاء التشهد: (التحيات لله والصّلوات والطيبات، السّلام عليك أيها النّبي ورحمة الله وبركاته، السّلام علينا وعلى عباد الله الصّالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله)، ثم ينهض للركعة الثالثة.
  • في الركعة الثالثة، يقرأ المصلي سورة الفاتحة فقط، ثم يصلي كما صلى في الركعة الأولى.
  • في الركعة الرابعة، يقرأ سورة الفاتحة فقط، ثم يصلي كما الركعة الثانية، لكن في السجود الثاني يقرأ الصلاة الإبراهيمية بعد دعاء التشهد (اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد)، ثم يسلم عن يمينه وعن شماله بقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


ملاحظة: من خلال الصلاة يتقرب العبد من ربه، فيستشعر بالخشوع والطمأنينة بين يدي ربه، لذلك يجب الالتزام بالصلاة، وعدم تركها أو تأخيرها.