عدد ساعات الصيام في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٥ ، ١٥ مارس ٢٠١٦
عدد ساعات الصيام في العالم

شهر رمضان

يترقب سكان العالم في كل سنة حلول شهر فضيل من الأشهر التي ينتظرها الجميع بفارغ الصّبر، وهو شهر رمضان المبارك، حيث يتجلى في هذا الشهر فضيلة كبيرة من أركان الإسلام الخمسة وهو الصّيام، فصيام شهر رمضان الفضيل من أحب الأعمال إلى الله تعالى، ففيه أجرٌ وفضلٌ يجزي الله به عبده.


كما أن الصيام يقوي الجسم، وينظف البدن من السّموم، وكذلك يقوي أواصر المجمتع، حيث يشعر المسلم مع أخيه المسلم، وكما نعلم يبدأ الصّيام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ولكن تختلف ساعات الصّيام في دول العالم من دولة إلى أخرى.


عدد ساعات الصّيام في العالم

هناك عواملٌ كثيرةٌ تتحكم في عدد ساعات الصّيام في كل دولة، فكل دولة تصوم عدد سّاعات مختلف عن الدولة الأخرى، والأصل في الصّيام كما ذكرنا يتحدد من طلوع الفجر إلى غروب الشّمس، ويعتمد عدد الساعات على اختلاف خطوط الطّول والعرض التي تقع فيها الدّولة، وكذلك على التّوقيت الزّمني الذي يزامن فصول الصّيف والشتاء خصوصاً عدد ساعات النّهار.


يختلف عدد السّاعات أيضاً داخل الدّول ذات المساحة الكبيرة مثل روسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والهند، وكندا، والصّين، فمثلاً الدّول التي تقع في شمال الكرة الأرضية تكون فيها ساعات النهار أطول من غيرها، وسنتعرف الآن على عدد ساعات الصيام في كل من:


أوروبا

تعتبر الدّول الإسكندنافية ومنها الدّنمارك أكثر البلاد في عدد ساعات الصّوم، حيث يبلغ عدد الساعات واحداً وعشرين ساعة، أي فقط يفطر الصّائم ثلاث ساعات، وأمّا في النّرويج والسّويد وآيسلندا فيصوم المسلم حوالي عشرين ساعة، وهولندا وبلجيكا ثماني عشرة ساعة، وفي فرنسا وألمانيا وبريطانيا ست عشرة ساعة ونصف.


أمريكا الشمالية

تتميز الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بالمساحة الواسعة وعلى طول هذه الرقعة الجغرافية تختلف فيها ساعات الصّوم من منطقة إلى أخرى ويبقى معدل الصّيام فيها حوالي خمس عشرة ساعة، وفي المكسيك ثلاث عشرة ساعة، وأمّا في أمريكا الوسطى فيبلغ عدد الساعات تسع ساعات ونصف.


أمريكا الجنوبية

كلما اتجهنا إلى جنوب الكرة الأرضية يقل عدد ساعات الصّوم، حيث تسجل الأرجنيتن أقل الدّول في عدد الساعات والتي تبلغ فقط تسع ساعات ونصف، والبرازيل إحدى عشرة ساعة.


إفريقيا

إلى شمال القارّة الإفريقية تحديداً في مصر يبلغ عدد ساعات الصيام ست عشرة ساعة، ودول المغرب العربي أربع عشرة ساعة ما عدا تونس خمس عشرة ساعة، وفي السودان وليبيا وموريتانيا ونيجيريا أربع عشرة ساعة، وفي جنوب القارة عشر ساعات ونصف.


آسيا

تعتبر آسيا القارة الأكبر في العالم، ففي غرب القارة تصوم الدّول العربية في فصل الصيف ست عشرة ساعة، وفي فصل الشتاء يقلب التوقيت ويصبح عدد ساعات النهار من تسع إلى عشر ساعات.


في الهند أربع عشرة ونصف الساعة، وفي الصين واليابان وتركيا سبع عشرة ساعة، وفي إندونيسيا ثلاث عشرة ساعة، وفي ماليزيا وسنغافورة اثنتا عشرة ساعة، وفي الباكستان وبنغلادش وإيران خمس عشرة ساعة.