عدد سكان أندونيسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٣ ، ٨ فبراير ٢٠١٦
عدد سكان أندونيسيا

أندونيسيا

سميت أندونيسيا بهذا الاسم نسبة إلى لفظ الكلمة اللاتينية إندوس التي معناها الهند، ومن لفظ الكلمة الإغريقية نيسوس التي معناها الجزيرة، وأندونيسيا تعتبر جمهورية تقع في الجنوب الشرقي من قارة آسيا، وتحتوي على 17.508 من الجزر المنتشرة، ونظام الحكم فيها جمهوري رئاسي مركزي، والسلطة التشريعية بيد البرلمان، والسلطة التنفيذية بيد الرئيس ومجلس الوزراء، وعاصمتها هي مدينة جاكرتا، وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 1.919.440 مليون كم2، وعملتها الرئيسية هي الروبية الأندونيسية التي يرمز لها IDR.


عدد سكان أندونيسيا

تعتبر أندونسيا رابع أكبر دولة من حيث عدد السكان، حث يبلغ عدد سكانها 800.164.252 مليون نسمة، أي كثافة سكانية تبلغ 134 نسمة لكل كيلومتر مربع، وذلك حسب إحصائيات عام 2010 م، ويتحدث السكان اللغة الأندونيسية التي تعد اللغة الرسمية.


موقع أندونيسيا

تقع أندونيسيا فلكياً بين دائرتي عرض 11 درجة جنوب خط الاستواء إلى 6 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 95 درجة إلى 141 درجة شرق خط غرينتش، أما جغرافياً فتملك أندونيسيا مجموعة من الحدود البرية المشتركة المتمثلة في حدودها مع ماليزيا وتيمور وغينيا الجديدة وحدودها البحرية المشتركة مع مضائق سنغافورة والفلبين وماليزيا من جهة الشمال ومع مضائق أستراليا من جهة الجنوب.


تضاريس أندونيسيا

  • المرتفعات الجبلية مثل جبال بونتشاك جايا الواقع في مقاطعة بابوا حيث يبلغ ارتفاعه عن الأرض 4.884 متر، وجبل برومو، وجبل سيميرو الواقعان في مقاطعة جاوة.
  • البحيرات مثل بحرة توبا الواقعة في مقطاعة سومطرة حيث تعتبر أكبر بحيرة من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها حوالي 1.145 ألف كيلومتر مربع.
  • الأنهار مثل نهر ماهاكام، ونهر باريتو.
  • الجزر مثل جزيرة جاوة، وجزيرة سومطرة، وجزر رياو.
  • السواحل الساحلية.
  • المناطق البركانية مثال بركان تامبورا وبركان كراكاتورا.


المناخ

يتسم مناخ أندونيسيا بأنه مناخ مداري وذلك بسبب وقوعها على خط الاستواء، وتتسم بمرور موسمين من الرياح عليها موسم الرياح الرطبة وموسم الرياح الجافة.


التقسيمات الإدارية

تقسم أندونيسيا إدارياً إلى ثلاثة وثلاثون مقاطعة لكل مقاطعة منها حاكمها وسياستها الخاصة بها، والمقاطعات بدورها تنقسم إلى العديد من المدن والبلديات، والمقاطعات الرئيسية هي: مقاطعة بابوا، ومقاطعة غرب بابوا، ومقاطعة مالوكا، ومقاطعة شمال مالوكا، ومقاطعة شرق جاوا، ومقاطعة وسط جاوا، ومقطاعة غرب جاوا، ومقاطعة نوسا تنغارا الشرقية، ومقاطعة نوسا تنغارا الغربية، ومقاطعة بالي، ومقاطعة يوجياكرتا، ومقاطعة جاكرتا، ومقاطعة بانتن، ومقاطعة لامبونغ، ومقاطعة بنغكولو، ومقاطعة جنوب سومطرة، ومقاطعة غرب سومطرة، ومقاطعة شمال سومطرة، ومقاطعة جامبي، ومقاطعة أتسيه، ومقاطعة جزر رياو، ومقاطعة بانغكا - بلبتوتغ، ومقاطعة غرب كالمنتان، ومقاطعة وسط كالمنتان، ومقاطعة جنوب كالمنتان، ومقاطعة شرق كالمنتان، ومقاطعة شمال سولاوسي، ومقاطعة وسط سولاوسي، ومقاطعة غرب سولاوسي، ومقاطعة جنوب سولاوسي، ومقاطعة جنوب شرق سولاوسي.