كم عدد المسلمين في إندونيسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ١٩ يوليو ٢٠١٨
كم عدد المسلمين في إندونيسيا

مسلمو إندونيسيا

يبلغ عدد مسلمو إندونيسيا حوالي 209.120.000 نسمة، وتُعتبر إندونيسيا أكبر دولة إسلاميّة في العالم من حيث عدد سكانها المسلمين، إذ إنَّ نسبة مسلمي العالم هو 88%، وتُشكل إندونيسيا ما نسبتهم 13% من مجموع سكان العالم المسلمين، وهي نسبة تشهدها البلاد منذ عام 2016م، ويجدر القول هنا أنَّ مناطق جاوة، وسومطرة، وغرب نوسا تينجارا، وسولاويزي تشهد عدداً كبيراً من المسلمين.[١]


الديانات في إندونيسيا

يعتنق قرابة تسعة اعشار سكان إندونيسيا الديانة الإسلاميّة، هذا بالإضافة إلى تواجد المسيحيين في مناطق مختلفة من البلاد، وخاصة في مناطق فلوريس، وشمال تيمور، وفي المناطق الداخلية من كاليمانتان، والمولوكاس، ويُشكل البروتستانت والمسيحيون المستقلون أغلب المسيحيون، والباقي هم من أتباع الروم الكاثوليكيّ، ويُشار إلى أنَّ معظم الصينيين يعتنقون المسيحيّة، وبعضهم يؤمنون بالبوذية، أو الكونفوشيوسية الممزوجة بالمسيحيّة، ويُشكل الهندوس ما نسبته أقل من 2% من مجموع سكان إندونيسيا، وتنتشر الديانة الهندوسيّة في بالي، ولومبوك، كما ويوجد العديد من الديانات المحليّة في بعض المناطق النائيّة.[٢]


حقائق حول إندونيسيا

تتمتع إندونيسيا بعدد من الحقائق المهمة، ومنها ما يلي:[٣]

  • تحتل المرتبة الرابعة في العالم من حيث كونها أكبر دولة في العالم من ناحية عدد السكان؛ إذ تأتي بعد الصين، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية.
  • تُعتبر أكبر دولة إسلاميّة في العالم أجمع.
  • يُعد متوسط العمر المتوقع في إندونيسيا 69.6 سنة.
  • تسود لغة البهاسا الإندونيسيّة في البلاد، وهي بمثابة اللغة الرسميّة، كما ويوجد متحدثون باللغة الإنجليزيّة، واللغة الهولنديّة، واللغات المحليّة الأخرى.
  • دخل الدين الإسلاميّ إلى البلاد في القرن الثاني عشر، ومع حلول نهاية القرن السادس عشر أصبح الدين المنتشر في جاوة وسومطرة.
  • تُعدُّ إندونيسيا أكبر أرخبيل في العالم؛ إذ تحتوي على 13.677 جزيرة، ومن بينها 6000 جزيرة مأهولة.
  • تمتلك إندونيسيا تاريخاً طويلاً من عدم الاستقرار السياسيّ، والاقتصاديّ، ولم تبدأ في الازدهار والنمو إلّا في الآونة الأخيرة.
  • تعد إندونيسيا من المناطق السياحيّة المميزة؛ وذلك بسبب إحتوائها على المناظر الطبيعيّة الاستوائيّة، وخاصة في منطقة بالي.


المراجع

  1. "Top Ten Countries with Largest Muslim Population", www.mapsofworld.com,15-5-2017، Retrieved 17-7-2018. Edited.
  2. "Religions", www.britannica.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  3. Amanda Briney (17-3-2017), "Geography of Indonesia"، www.thoughtco.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.