عدد سكان سويسرا

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢٢ مارس ٢٠١٦
عدد سكان سويسرا

سويسرا

تُعرف رسميّاً بالاتحاد السويسري، وتشغل هذه الجمهورية الفيدرالية حيزاً يصل إلى 42 ألف كيلومتر مربع في الجزء الغربي من القارة الأوروبية، وتنقسم البلاد إلى ست وعشرين كانتون إلى جانب مدينة برن والتي تعتبر مقراً للسلطة الاتحادية فيها.


يعتبر الاتحاد السويسري موطناً للجنة الدولية للصليب الأحمر، وبالإضافة إلى عدّة منظمات دولية، وتلعب دور العضو المؤسس في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة، إلا أنها لا تنضمّ لعضوية الاتحاد الأوروبي، وتعرف الجمهورية بحيادها التام في الأمور السياسية وحافظت على بقائها بعيدة عن الحروب منذ أواخر القرن الثالث عشر على الرّغم من موقعها المتوسط في أوروبا.


تعّد سويسرا من الدول الأغنى من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد على مستوى العالم، وصُنّفت بعض مدنها كجنيف وزيوريخ من بين المدن الأعلى رفاهية وجودة في المعيشة على مستوى العالم، أما بالنسبة لاقتصادها فإنّه يأتي بالمرتبة التاسعة عشر من حيث الناتج المحلي الاسمي.


التسمية

Switzerland، تعود أصول هذه الكلمة إلى اللغة الألمانية، واشتقّت من كلمة شفايزر والتي تشير إلى معنى "ساكن منطقة شفايز"، وتعرف شفايزر بأنها واحدة من الأقاليم التي دخلت في تكوين الاتحاد السويسري القديم. تضاربت الآراء حول اشتقاق مصطلح Switzerland من إحدى الكلمات الألمانية وهي Switz والمشار بها إلى المعنى يحرق.


الجغرافيا

يشترك الاتحاد السويسري مع ألمانيا بحدود دولية من الجهة الشمالية، كما يشترك بحدود غربية مع فرنسا، أما حدودها من الجزء الجنوبي فتشترك بها مع إيطاليا، كما تحدها كلٌّ من النمسا وليختنشتاين من الحدود الشرقية لها.


تفتقر سويسرا للمنافذ البحرية، وتتألف البلاد من ثلاث مناطق جغرافية وهي: السلسلة الجبلية الممتدة في الجزء الجنوبي منها وهي سلسلة جبال الألب، وسلسلة جبال جورا والتي تشغل حيزاً في الجزء الغربي والشمالي من البلاد على شكل هلال، وتتموضع الهضبة السهلية ما بين هاتين السلسلتين الجبليتين حيث تقع المدن والقرى.


تتأثر البلاد بالمناخ المعتدل في المناطق الشمالية، وذلك نظراً لوقوعها داخل نطاق دائرة تأثير التيار الخليجي، وتمتاز بالتنوّع المناخي؛ إذ يسود المناخ المتوسطي المعتدل المناطق الجنوبية، أما الجزء الشمالي من البلاد فيتأثر بالمناخ المحيطي الرطب، وتكون تأثيراته المناخية موطنها الغرب الأوروبي.


الديموغرافيا

تشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2009م إلى أنّ عدد سكان الاتحاد السويسري قد تجاوز 7.78 مليون نسمة، وتقدّر نسبة الكثافة السكانية بنحو 188 نسمة لكل كيلومتر مربع، ويصنّف سكانها وفقاً للغة التي يتحدثونها، إذ تسود البلاد أربع لغات رسمية وهي الإيطالية وتشكل ما نسبته 8.4% وتشيع في جنوب البلاد، واللغة الألمانية وتشيع في الغالبية العظمى من البلاد وتشكّل ما نسبته 65.6%، أما اللغة الفرنسية فتتخذ نسبة تقدّر بحوالي 22.8%، وتشيع في الجزء الغربي من البلاد، أما اللغة الرومانشية فإنّ نسبة شيوعها لا تتجاوز 0.6 من النسبة الإجمالية للسكان.