عدد سكان فلسطين في الداخل والخارج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٨ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٦
عدد سكان فلسطين في الداخل والخارج

الشعب الفلسطيني

لقد عاش الشعب الفلسطيني تحت وطأة الانتداب البريطاني لسنوات طويلة، وما لبث أن تخلص منه حتى جاء قرار تقسيم فلسطين، وشرعنة الاحتلال الإسرائيلي، وعلى إثر الجرائم التي ارتكبتها العصابات الصهيونية تفرّق أهل فلسطين بين مخيّمات اللجوء في داخلها، وأُخرى في البلدان العربية المجاورة كالأردن، ولبنان، وسورية، أو الهجرة إلى القارّة الأوروبية ودول أمريكا الجنوبيّة، وفي هذا المقال سنعرض العديد من الإحصائيّات لعدد سكان فلسطين خلال السنوات الأخيرة الماضية.


عدد سكان فلسطين في الداخل والخارج

حسب إحصائيات 2011م

بلغ إجمالي عدد الفلسطينيين عام 2011م حوالي أحدَ عشر مليون نسمة، منهم قرابة أربعة ملايين نسمة يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة، ومليون وثلاثمئة ألف نسمة في الأراضي المحتلة عام ثمانية وأربعين، ويتوزع البقية على الدول العربية وغيرها من دول العالم.


حسب إحصائيات 2013م

في نهاية عام 2013م بلغ التعداد العالمي للفلسطينيّين في الداخل والشتات ما يقارب أحد عشر مليون وثمانمائة ألف نسمة يتوزعون ما بين مُقيمين على أرض فلسطين، ولاجئين خارج حدودها ويبلغون النصف، وهناك من هُجر من أرضه عام ثمانيةٍ وأربعين ويقيم اليوم على أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة ضمن مخيّمات اللجوء أيضاً.


حسب إحصائيات 2014م

وصل عدد الفلسطينيين داخل فلسطين وخارجها إلى قرابة اثني عشر مليون نسمة مع نهاية عام 2014م، منهم قرابة أربعة ملايين ونصف المليون على أرض فلسطين عام سبعة وستين (الضفة الغربية وقطاع غزة)، ونحو مليون ونصف المليون نسمة داخل الأراضي المحتلة عام ثمانية وأربعين، فيما يسكن خمسة ملايين وثلاثمئة ألف في الدول العربية، وفي باقي دول العالم يسكن حوالي ستمئة ألف.


بيّن جهاز الإحصاء الفلسطيني أنّ عدد السكان في الضفة الغربية وصل عام ألفين وأربعة عشر إلى مليونين وثمانمائة ألف نسمة، فيما يوجد قُرابة المليوني نسمة في قطاع غزة الذي يُعتبر من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان على مستوى العالم.


حسب إحصائيات 2015م

أصدر جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني تقريره في نهاية عام 2015م، وبيّن خلاله أنّ عـدد الفلسطينيين فـي العالم حوالي اثني عشر وثلاثمئة مليون فلسطيني؛ منهم أربعة ملايين وسبعمئة ألف نسمة يعيشون في الضفة والقطاع؛ وأكثر من ثلثهم يقيمون في قطاع غزة، فيما يعيش حوالي مليون وأربعمئة ألف نسمة في الأراضي المحتلة عام ثمانيةٍ وأربعين، ونحو خمسة ملايين ونصف يقطنون الدول العربية، وحوالي سبعمئة ألف فلسطيني موجودين في الدول الأجنبية.


وفي نهاية عام 2020م يتوقع بأن يقارب عدد سكان فلسطين التاريخية سبعة عشر مليون نسمة، وعدد اليهود ستة ملايين وتسعمئة ألف نسمة.