عدد سكان محافظة سوهاج

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٨ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٦
عدد سكان محافظة سوهاج

محافظة سوهاج

تُعتبر محافظة سوهاج واحدةً من محافظات الصعيد المصريّ، وتتخذ من مدينة سوهاج عاصمةً إداريّةً وثقافيّةً واقتصاديّةً لها، وتتألف من اثني عشر مركزاً، وتتخذ من مدينة جرجا مركزاً تجاريّاً لها. تشغل محافظة سوهاج موقعاً يمتد إلى 11.022 كيلومتراً على ضفاف نهر النيل الغربيّة، ويتراوح طولها حوالي 125 كيلومتراً، ويشغل السكان البالغ عددهم 5.010.500 نسمة وفقاً لإحصاءات السكان عام 2006م مساحةً تقدّر بنحو 1593.92 كيلومتراً مربعاً.


مناخ محافظة سوهاج

تتأثّر محافظة سوهاج بمناخٍ صحراويٍّ جافٍّ، إذ يكون صيفها حارّاً جداً في ساعات النهار، وتكون درجات الحرارة معتدلة خلال ساعات الليل في فصل الشتاء، وتشتهر المحافظة بزراعة قصب السكر بكثرة، وتأتي بالمرتبة الثانية بإنتاجها بعد محافظة قنا.


أهمّ معالم محافظة سوهاج

تحتضن المحافظة ثاني أكبر مطار على مستوى البلاد وهو مطار سوهاج الدوليّ، ويعود تاريخ إنشائه إلى عهد الرئيس المصريّ الأسبق حسني مبارك، ومن أبرز أعلام المحافظة الإمام محمد سيّد طنطاوي، والمفكّر المصريّ رفاعة الطهطاويّ، والفرعون مينا، والأديب جمال الغيطانيّ.


التقسيمات الإداريّة لمحافظة سوهاج

تضمّ محافظة سوهاج اثني عشر مركزاً وهي: مركز سوهاج، وطهطا، والمنشاة، والمراغة، وطما، وساقلتة، وجهينة، ودار السلام، وجرجا، وأخميم، والبلينا، والعسيرات، وتحتضن هذه المراكز داخلها اثنتي عشرة مدينة، وثلاثة أحياء، وإحدى وخمسين قرية رئيسيّة، إلّا أنّها تفتقر للكفور.


الاقتصاد في محافظة سوهاج

تُعتبر مدينتا الكوثر وجرجا مركزاً صناعيّاً للمحافظة؛ إذ تتمركز معظم المنشآت الصناعية فيهما، ففيهما مجمعات مصانع السكر للصناعات التكامليّة، وشركة أبيدوس للغازات الصناعيّة وغيرها الكثير من الشركات. محافظة سوهاج من الناحية الاقتصاديّة هي ثاني أفقر محافظة على مستوى الجمهوريّة المصريّة؛ لأنّ النشاط الزراعيّ هو المقوّم الأساسيّ للاقتصاد في المدينة، وتمتدّ المساحة المستغلة زراعياً إلى 295 فدان تقريباً.


تشتهر محافظة سوهاج بوجود كميات ضخمة من المواد الخام من: الرخام، والكاليست، والحجر الجيريّ، والرمل، ومن أبرز المصانع القائمة في المحافظة مطاحن مصر، ومصانع مصر، وعدد من المناطق الصناعيّة الخاصّة بالغزل، والنسيج، والسجاد وغيرها.


السياحة في محافظة سوهاج

محافظة سوهاج وجهةٌ سياحيّةٌ يتوافد إليها السياح لتنوّع مناطق الجذب السياحيّ فيها، ومن أبرز هذه المناطق والمعالم المؤثرة في القطاع السياحيّ هي: مقابر ملوك أسر الجعاب، ومعبد سيتي الأول وهو المعبد الوحيد المسقوف في مصر، ويضمّ كلّاً من قرية الكوثر السياحيّة، ووادي بير العين، وأخميم، ومساجد سوهاج، وأتربيس، والحواويش، وفي المحافظة عددٌ من دور العبادة: ككنيسة العذراء، وجامع عليّ بن أبي طالب، وجامع الفرشوطي، وجامع العارف.

349 مشاهدة