عدد سكان نيجيريا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ٢١ فبراير ٢٠١٦
عدد سكان نيجيريا

نيجيريا

تعرف رسمياً باسم جمهوريّة نيجيريا الاتحادية، وعاصمتها هي مدينة أبوجا، ومن الجدير بالذكر أن مساحة أراضيها تبلغ 923.768 كيلومتراً مربّعاً، ونظام الحكم فيها جمهوريّ فيدرالي، حيث السلطة التشريعية بيد البرلمان، والمجلس الأعلى يكون بيد مجلس الشيوح، والمجلس الأدنى بيد مجلس النواب، وشعارهم الوطني هو الوحدة -الإيمان-السلام-التقيّد، وعملتهم الرسميّة هي النايرا.


الجغرافيا والمناخ

تقع نيجيريا جغرافياً في الجهة الغربية من قارة أفريقيا، حيث تحدّها من الجهة الغربية بنين، وتحدّها من الجهة الشرقية الكاميرون، ومن الجهة الجنوبيّة خليج غينيا، وتحدّها من الجهة الشمالية النيجر.


تمتلك نيجيريا الكثير من التضاريس المتنوّعة متمثلة في السهول مثل: سهل سكوتور، وسهل الشمالي العالي، والسهول الجنوبية الغربيّة، والغابات المداريّة، والأحواض مثل: حوض تشاد الواقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من البلاد، وفي الجهة الجنوبيّة الغربية من بحيرة تشاد، وحوض نهر النيجر - بنيو، والمرتفعات الجبليّة مثل: المرتفعات الغربيّة، والمرتفعات الشرقية، وجبل ديملانج، وجبل شمبشي، والبحيرات ومن أبرزها: بحيرة تشاد، والأنهار مثل: نهر الكواندا، ونهر الكونجولا، ونهر السكوتو، والشلالات، والمستنقعات، ودلتا نهر النيجر، والهضاب مثل: هضبة جوس، والأراضي المنخفضة الجنوبيّة الشرقيّة.


يتّسم مناخ نيجيريا بأنّه مناخ مداري، حيث إنّه دافئ طوال العام.


السكان

تعتبر نيجيريا من أكبر الدول الأفريقيّة من حيث السكان، حيث يبلغ عدد سكانها 170.123.740 نسمة، أي تبلغ الكثافة السكانيّة 167.5 نسمة لكل كيلومتر مربّع، وذلك حسب إحصائيات عام 2012 ميلادي.


يتألّف المجتمع النيجيري من أكثر من مئتين وخمسين مجموعة عرقيّة، لكن أكبر المجموعات العرقيّة هي: مجموعة الهوسا الذين يعيشون في الجزء الشماليّ من نيجيريا، ويعملون في الزراعة، والحرف اليدويّة، والتجارة، ومجموعة اليوروبا الذين يعيشون في الجزء الجنوبيّ الغربيّ، والجزء الغربي من نيجيريا، ويعملون في الزراعة أيضاً، والأجبو والذين يطلق عليهم اسم الإيبو، والذين يعيشون في الجزء الجنوبي الشرقي من نيجيريا، ويعملون في المجالس الحكوميّة، والأعمال الحرة، كما أنّ هناك بعض المجموعات العرقيّة الأخرى مثل: النوبي، والأرهوبو، والأفيك، والإتسكيري، واللجو، وغيرها.


اللغة

اللغة الرسميّة في نيجيريا هي اللغة الإنجليزيّة، لكن السكان في نيجيريا يتحدثون عدة لغات قوميّة بسبب اختلاف أعراقهم، ومن هذه اللغات: لغة الهوسا، ولغة الايجاو، ولغة الفولاني، ولغة الايكبو، ولغة التيف، ولغة الكانوري، ولغة اليوروبا، ولغة الايبييو.


الديانات

يدين سكان نيجيريا بديانتين كبيرتين، الديانة الإسلامية، وهي التي يدين بها أغلبيّة السكان، والديانة المسيحيّة التي تقسم إلى عدة طوائف نذكر منها: المسيحية الكاثوليكية، والمسيحية البروتستانتية، وغيرها من الطوائف.