أين تقع نيجيريا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ١ يونيو ٢٠١٧
أين تقع نيجيريا

نيجيريا

تعتبر نيجيريا هي الدّولة الأكبر في قارّة أفريقيا، وذلك بحسب عدد السكّان الموجودين فيها؛ إذ يقدّر العدد 154 مليون نسمة وأكثر. إنّ عاصمة دولة نيجيريا هي مدينة أبوجا، وقد اعتمدت عاصمةً للبلاد في عام 1991 م، وما زالت حتّى الآن؛ حيث كانت سابقاً العاصمة هي مدينة كانتلاجوس. إنّ المساحة الكليّة لدولة نيجيريا هي 923.768كم².


موقع نيجيريا

تقع جمهوريّة نيجيريا الاتحاديّة في القارّة الأفريقيّة، وتحديداً في القسم الغربي منها، تشترك نيجيريا مع بلدان كثيرة في الحدود، فنجد أنّها تربطها حدود مع دولة بنين من جهة الغرب، وتربطها حدود مع دولة تشاد، وأيضاً دولة الكاميرون من جهة الشّرق، وتربطها حدود مع دولة النيجر من جهة الشّمال، وأمّا خليج غينيا فهو يحدّها من الجهة الجنوبيّة.


أصل تسمية نيجيريا

يعتبر اسم نيجيريا مأخوذ من نهر النيجر الذي يمر في البلاد. أطلق هذا الاسم فلورا شو في أواخر القرن19، فلورا هي زوجة بارون لوغارد، إداري في المستعمرات البريطانية، تزوجها في عام 1902. استعمرت بريطانيا نيجيريا في أواخر19 وبدايات القرن20 مؤسسة للهياكل إدارية والقانون مع الاعتراف بالقيادات التقليدية. استقلت نيجيريا مرة أخرى في عام 1960. بعد بضع سنين تلت نشبت حرب أهلية عندما حاولت بيافرا الحصول على الاستقلال.


تضاريس نيجيريا

تقسم أراضي نيجيريا إلى عشر مناطق وسوف نقوم بذكرها لكم كالآتي:


  • سهول سكوتو: وهي موجودة في القسم الشمالي الغربي من البلاد، وهي عبارة عن سهول مسطّحة ومنخفضة في الوقت ذاته، وفيها أنهارٌ عدّة.
  • حوض تشاد: وهو موجود في القسم الشمالي الشرقي من البلاد، وأيضاً في الجهة الغربيّة لبحيرة تشاد، وتحيط بهذا الحوض الكثير من الكثبان الرمليّة.
  • السهول الشماليّة العالية: وتغطّي مساحةً تقدّر بـ 20% من أراضي نيجيريا، وتكون هذه السهول هي المنبع لأكثر الأنهار الموجودة في نيجيريا.
  • هضبة جوس: وهذه الهضبة موجودة في أواسط جمهوريّة نيجيريا، وترتفع في أجزاء منها عن مستوى سطح البحر إلى 1.500م.
  • بنيو: والمعروف أيضاً باسم حوض نهر النيجر، وهو يمتدّ على شكل قوس من الأماكن الوسطى الرقيّة لنيجيريا حتّى غربها .
  • المرتفعات الغربيّة: وهذه المرتفعات موجودة في القسم الغربي من الأماكن الوسطى لجمهوريّة نيجيريا، وتصل ارتفاعاتها فوق سطح البحر إلى 300م، والأعلى منها تصل إلى 610م.
  • المرتفعات الشرقيّة: وهذه المرتفعات موجودة في القسم الشرقي من حدود دولة نيجيريا، وفي كلٍّ من الهضاب وأيضاً التلال الصخريّة ذات الانخفاض، والجبال.
  • السهول الجنوبيّة الغربيّة: وهذه السهول موجودة في الأراضي المقابلة للساحل، وهي مكوّنة من غابات كثيرة وكثيفة، نراها متدرّجةً نحو الشمال على خليج غينيا الموجود على المحيط الأطلسي.
  • الأراضي المنخفضة الجنوبيّة الشرقيّة: وهي موجودة في القسم الجنوبي من دولة نيجيريا، ونجد أنّ أغلبها مستنقعاتٍ، وإضافة لذلك فيها الكثير من السهول وأيضاً الغابات.
  • دلتا النيجر: وهي موجودة في خليج غينيا؛ أي في القسم الجنوبي من الدولة، ونجد في هذه الدلتا الكثير من الرّمال والطين، وخاصّةً المصب الذي يصبّ فيه نهر النيجر.