عدد سكان نيويورك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٢٢ مارس ٢٠١٦
عدد سكان نيويورك

ولاية نيويورك

عاصمتها ألباني، وتُعتبر مدينة نيويورك المدينة الأكبر فيها، وتتموضع في الجزء الشمالي الشرقي من الولايات المتحدة، وتُشرف على المحيط الأطلسي، وتحتلّ المرتبة السابعة والعشرين من حيث المساحة؛ إذ تمتدّ مساحتها إلى 127.190 كيلومتر مربع.


تشترك ولاية نيويورك بحدود مع ولايتي نيوجرسي وبنسلفانيا من الجهة الجنوبية، كما تحدّها من الجهة الشرقية كلٌّ من ولاية كونيتيكت وماساتشوستس وفيرمونت، وتربطها حدود مائية مع رود إيلاند من الجزء الشرقي للونغ آيلاند، أما الحدود الشمالية فتشترك بها مع كيبك، ومن جهتي الشمال والغرب مع مقاطعة أونتاريو الكندية.


تقسّم ولاية نيويورك إلى اثنتين وستين مقاطعة، وتُعتبر مدينة نيويورك هي الأكبر فيها، وتعّد قمة جبل مارسي هي الأعلى في الولاية إذ يصل ارتفاعها إلى 1629 متر، وتنحدر شلالات نياجرافي النواحي الشمالية الغربية حيث الحدود الأمريكية الكندية. تتأثر ولاية نيويورك بمناخ المحيط الأطلسي؛ إذ يُعرف عن طقسها بأنه رطب، إذ تتفاوت درجات الحرارة بين فصول السنة فيها، فيكون متوسّط درجات الحرارة في الموسم الشتوي في الفترة الممتدة ما بين شهري يناير وفبراير أدنى من الصفر، أمّا الأجزاء الغربية من البلاد فتكثر بها الغيوم.


سكان ولاية نيويورك

تأتي بالمرتبة الثالثة على مستوى البلاد من حيث التعداد السكاني، إذ يقدر عدد سكانها بحوالي18.976.457 نسمة، أي إنّ الكثافة السكانية فيها تقدر بحوالي 155.18 نسمة لكل كيلومتر مربع. تضم الولاية في مقاطعاتها عدداً من العرقيات والأصول، فيشكل الأوربيون البيض النسبة الأكبر فيها وتقدّر بـ 68% من العدد الاجمالي للسكان، أمّا الأفارقة فلا تتجاوز نسبة وجودهم 15%، أما الآسيويون فيشكلون ما نسبته 6%، ويعتبر الهنود الحمر هم الأقلية فتبلغ نسبتهم 0.5%.


مدينة نيويورك

يقترن مسمى مدينة بنيويورك ليتم التمييز ما بينها وبين الولاية، وتعتبر المدينة الأكبر على مستوى الولايات المتحدة كاملة وولاية نيويورك خاصة، ولها تأثير كبير في شتى القطاعات وخاصة الإعلامي والاقتصادي والتجاري والفني والتعليمي والتكنولوجي، وتتخذ منها الأمم المتحدة مقراً لها، كما يقوم بها سوق الأوراق المالي.


تحظى مدينة نيويورك بموقع جغرافي استراتيجي، جعل منها نقطة جذب سياحي، وما زاد الأمر أهميّةً هو توفّر البنية التحتية المناسبة للمواصلات، كما ساهم وجود المطارات والموانئ فيها على ذلك، ويذكر بأنها تستقبل أكثر من واحد وأربعين مليون سائح على مدار السنة، ومن أكثر نقاط الجذب السياحي فيها هي تمثال الحرية، وجزيرة إبليس، ومسرح برودواي، ومتحف المتروبوليتان للفنون، وحديقة واشنطن، وغيرها من المعالم السياحية.


سكان مدينة نيويورك

تشير إحصائيات عام 2012م إلى أنّ عدد سكان مدينة نيويورك قد بلغ 50.666.542 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية فيها نحو 10.518.60 نسمة لكل كيلو متر مربع، ويتوزع سكانها على خمس مقاطعات وهي مانهاتن، وذا برونكس، وبروكلين، وكوينز، وستاتن أيلاند.


يشار إلى أن الغالبية العظمى من سكان المدينة يعتنقون الديانة المسيحية؛ إذ تشكل نسبتهم ما يقارب 63% من إجمالي السكان، وتأتي بالمرتبة الثانية الديانة اليهودية إذ يبلغ عددهم في نيويورك حوالي 1.1 مليون يهودي أي ما نسبته 8%، أما الديانة الإسلامية فتأتي بالمركز الثالث في المدينة إذ لا تتجاوز نسبة المسلمين 600 ألف إلى مليون نسمة تقريباً.