مساحة مدينة نيويورك

كتابة - آخر تحديث: ٠٠:٢٣ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٦
مساحة مدينة نيويورك

مدينة نيويورك

نيويورك أو يويورك هي من المُدن الأمريكيّة الكبرى، ويعود أصلها إلى عام 1624م، ثم بدأت في التوسّع والعمران بشكلٍ تدريجي حتى أصبحت عاصمةَ الولايات المتحدة الأمريكية ما بين عامي 1785م و1790م، وفي الوقت الحالي تُعتبر من أكثر المُدن الأمريكيّة قوةً ونفوذاً؛ حيث إنّها تؤثّر بشكلٍ كبير على المَجالات المتنوّعة مثل: الصناعية، والتجارية، والإعلامية، والزراعية، والتكنولوجية وغيرها، بالإضافة إلى ذلك تشتهر بأحيائها ونذكر منها: بروكلين، وستاتن آيلاند، وكوينز، وذا برونكس، ومنهاتن. في هذا المقال سنتحدّث عن مساحتها، وديانتها، ومناخها، واقتصادها، ومعالِمها السياحيّة، بالإضافة إلى أشهر مأكولاتها.


المساحة وعدد السكان

تبلغ مساحة مدينة نيويورك حوالي 1.213 كم مُربّع، أمّا مساحة أرضها تبلغ 783.8 كم مربع، أمّا بالنسبة إلى ارتفاعها فيبلغ حوالي 10 كم عن سطح البحر، بالإضافة إلى ذلك فإنّ عدد سكّانها قد تجاوز 50.000 ألف نسمة حسب الإحصائيات الأخيرة في عام 2002م.


الديانة

تُعتبر الديانة المسيحيّة هي الديانة السائدة في المدينة؛ إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 63% من إجمالي السكان، إذ يوجد حوالي 36% من سكانها الذين يتبعون الطائفة الكاثوليكية، ثمّ في المرتبة الثانية تأتي الديانة اليهودية؛ إذ يبلغ عدد سكّانها حوالي 8%، أمّا المرتبة الثالثة تأتي الديانة الإسلامية، إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 2%.


المناخ

تَشتهر مَدينة نيويورك بالرّطوبة بشكلٍ كبير، نظراً لقربها من المحيط الأطلسي، لكنها في الوقت ذاته تُعتَبر من المدن الباردة في الشتاء وخاصّةً في شهري كانون الثاني، وشباط؛ إذ تصل الحرارة في بعض الأحيان إلى تحت الصفر، أمّا في فصل الصيف فترتفع درجة حرارتها حيث تصل في بعض الأحيان إلى 28 درجة مئوية.


الاقتصاد

تُعتبر من المُدن الاقتصادية الكبرى؛ إذ بلغ ناتجها القومي حوالي 838 مليون دولار في إحصائيات عام 2003، وتمتاز بوجود الشّركات، والمؤسّسات المالية، والبورصة، والمَصانع الكبرى، والجامعات بداخلها، كما تضم مطار جي اف جون كندي، والذي يُعتبر من المَطارات الكبرى والضخمة، بالإضافة إلى ذلك فإنّها تضمّ ميناء نيويورك، والذي صُنف على أنه من أكبر الموانئ الموجودة في العالم ككل.


السياحة

يزورها الملايين من السيّاح سنوياً لمشاهدة معالمها السياحية المختلفة؛ حيث أثبتت الإحصائيات الأخيرة أنّ عدد سياحها تجاوز 50 مليون سائح في عام 2011م، وتَمتاز بوجود العَديد من الأماكن السياحية مثل: تمثال الحرية، وجزيرة إبليس، ومتحف المتروبوليتان، وساحة سنترال بارك والذي تُعتبر من أكبر السّاحات في العالم، وحديقة واشنطن سكوير، وحديقة كوني آيلاند، وسوق مايسيز، وسوق اليوم.


المأكولات

تَشتهر مدينة نيويورك بتقديم العديد من المأكولات المتنوّعة والشهيرة على مستوى العالم ونذكر منها: كعكة الجبن، وساندويشات النقانق، والتشيز كيك، والهمبرجر، والسينابون.