عدد سكان ينبع

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣١ ، ١٢ يوليو ٢٠١٦
عدد سكان ينبع

ينبع

تعتبرُ محافظة ينبع من محافظات المدينة المنوّرة الواقعة في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً في الجهة الغربيّة من شبه الجزيرة العربيّة، وتبلغُ مساحة أراضيها 18.058 ألف كم²، وتعدُّ المحافظة ملتقى لكثيرٍ من الأفراد القادمين من اليمن وبلاد الشام والسودان ومصر، وتلقّبُ بعدّة ألقاب منها ينبع المستقبل، وعاصمة الهدوء، ولؤلؤة البحر الأحمر، وعاصمة الغوص.


جغرافية ينبع

تقع جغرافيّاً في المملكة العربية السعوديّة وتحديداً في إقليم تهامة الواقع في المدينة المنوّرة على ساحل البحر الأحمر، إذ تبعدُ مسافة مئتين كيلومترٍ عن المدينة المنوّرة من الجهة الغربيّة، وتبعدُ مسافة ثلاثمئة كيلومترٍ عن مدينة الوجه من الجهة الجنوبيّة، وتبعد مسافة ثلاثمئة كيلومتر عن مدينة جدّة من الجهة الشماليّة.


تقعُ المحافظة فلكيّاً على دائرة عرض 24.0447478 درجة شمال خطّ الاستواء، وعلى خطّ طول 38.1271935 درجة شرق خط جرينتش، أما مناخُها فهو مناخٌ حارّ جداً في فصل الصيف، كما أنّه كثير العواصف الرمليّة، وفي فصل الشتاء يكونُ مناخها معتدلاً مائلاً إلى البرودة، وأمطاره شديدة مع كثرة العواصف الرعديّة.


عدد سكان ينبع

يبلغُ عدد سكانها 599.823 ألف نسمة، ويتحدّثُ السكان اللغة العربيّة التي تعتبرُ اللغة الرسميّة في المملكة، كما أنّ ديانة السكان هي الديانة الإسلاميّة، ويشتهرُ السكان بأداء العزف على آلاتت التخت العربيّ، وآلة السمسميّة، والعجل وهي عبارة عن ألوان موسيقيّة ممزوجة باللون الشعبيّ الشرقيّ واللون الساحليّ المصريّ، ويتخلّل هذه الموسيقا الموّال الينبعاويّ، ومن أشهر الفنون فيها ألعاب الزير، والرديح، والخبيتي، والبدواني.


التقسيم الإداري

تقسم ينبع إداريّاً إلى ثلاثِ مدن، هنّ:

ينبع النخل

هي واحدة من المدن القديمة التي يعودُ تاريخها إلى أكثر من ألفيْ عام، وهي عبارة عن وادٍ يقعُ على جوانبه العديد من القرى الممتدّة من ساحل البحر الأحمر في الجهة الغربيّة إلى مسافة خمسين كيلومتراً في الجهة الشرقيّة، ومن أشهر قراها القديمة: قرى مدسوس، والدهناء، والمبارك، ومن أشهر العيون فيها: عين عليّ، وعين حسن، وعين حسين، وعين الفجه.


ينبع الصناعية

يُطلق عليها اسم الهيئة الملكيّة، وقد تأسّست في العام 1975م، وتعدّ من أكبر المدن التي تمّ تخطيطها وتشييدها؛ إذ إنّها تستوعبُ مئتيْ ألف نسمة من السكان، وتشملُ ميناءَ الملك فهد الصناعيّ، ومصنع للبلاستك، وثلاث مصافٍ للنفط، ومصانع لصناعة البتروكيماويات، كما أنّها تحتوي على بحيرة صناعيّة راقية، وشاطئ الغروب، ومنتجع عالميّ، وعدد من المستشفيات.


ينبع البحر

تعدّ من المدن السياحيّة في الرتبة الاولى في المملكة العربيّة السعودية، كما تعتبرُ ذات نموّ سريع جداً بالنسبة إلى باقي المدن، من حيث الاستثمار، وأغلبيّة السكّان الذين يسكنونها تابعون إلى قبيلة جهينة، ويطلق عليهم اسم الصعايدة، وتمتازُ المدينة بكثرة المرجان، وكثرة مناطق الغوص فيها.