عدد غرف البيت الأبيض الأمريكي

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٩ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٦
عدد غرف البيت الأبيض الأمريكي

البيت الأبيض الأمريكي

يعتبر البيت الأبيض الأمريكي من أشهر المعالم المعماريّة في العالم، فهو مقرّ إقامة رئيس الولايات المتّحدة الأمريكية ومكان عمله، حيث سكنه كلّ رؤساء دولة أمريكا ابتداءً من الرئيس الثاني جون آدمز وحتى الرئيس الحالي باراك أوباما، ويعدّ المقرّ المركزي لأعلى سلطة تنفيذيّة في الدولة، ويقع في مدينة واشنطن دي سي من مقاطعة كولومبيا في 1600 شارع بنسلفانيا.


تاريخ البناء

أقام الرئيس الأول لدولة الولايات المتحدة الأمريكية جورج واشنطن مسابقة لاختيار مهندسٍ معماريٍ لتصميم البيت في ظل التطورات المعمارية التي شهدتها مدينة واشنطن، وقد فاز بالمسابقة المهندس جيمس هوبن وبدأ العمل على التصميم عام 1792م، وأشرف على بنائه الرئيس جورج واشنطن بنفسه، إلا أنّه لم يتمكّن من العيش فيه بسبب وفاته.


تعرض البيت للحرق بيد جنود بريطانيين أثناء حربهم مع أمريكا عام 1814م، بحيث لم يبق منه إلا جدرانه الخارجيّة، ولكن سرعان ما تمّ ترميمه وإعادة بنائه خلال ثلاث سنوات، وأضيف إلى البناء الأصلي رواقين في عامي 1824م و1829م.


أطلق الرئيس الأمريكي ثيودور روزفلت على البيت الأبيض هذه التسمية عام 1901م بسبب طلائه باللون الأبيض لإخفاء آثار الدمار والحرق والتخريب، وذلك عندما نقل مكتبه إلى الجناح الغربيّ في المبنى الجديد، الذي تمّت توسعته لاحقاً ليضمّ أوّل مكتبٍ بيضاوي عام 1909م.


عدد غرف البيت الأبيض

من الجدير ذكره أنّ عدد غرف البيت الأبيض هو 132 غرفة، و35 حماماً، و412 باباً، و147 نافذة، و28 مدفأة، و8 سلالم، و3 مصاعد، وملعب تنس، وصالة بولينغ، وغرفة سينما، وحمام سباحة، ومضمار للجري، وممرّ غولف.


غرف البيت الأبيض

يضمّ مجمع البيت الأبيض مقرّ إقامة الرئيس المركزي ويحيط به الجناحان الشرقي والغربي، وذلك بالتفصيل الآتي:


المقرّ المركزي

يتوسّط المقر المركزي البيت الأبيض على امتداد ثلاثة طوابق، فيوجد في الطابق الأرضي غرفة الخارطة، والغرفة الصينية، وغرفة اللقاءات الدبلوماسية، والمطبخ الرئيسي، وعدد من المكاتب، أمّا الطابق الأول فيحتوي على الغرفة الحمراء، والغرفة الزرقاء، والغرفة الخضراء، وقاعة الدخول، وغرفة الطعام، وغرفة عشاء العائلة، والغرفة الشرقية، والمكتبة، والطابق الثاني يحتوي على الغرفة الصفراء، وقاعات الجلوس الشرقية والغربية، وغرفة النوم الرئيسيّة، وغرفة نوم لينكون، وغرفة نوم الملكة، وغرفتي نومٍ إضافيتين، وغرفة طعام الرئيس، وغرفة المعاهدة، ومطابخ صغيرة، وعدد من غرف الملابس الخاصة، وبالنسبة للطابق الثالث فهو يتكوّن من الحمام الشمسي الخاص بالبيت الأبيض، وغرفة الألعاب، وغرفة المفروشات، ومطبخ للحمية الغذائية، وغرفة جلوس كانت تستخدم كغرفة تدريبٍ للرئيس دبليو بوش.


الجناح الغربي

يضم الجناح الغربي مكتب الرئيس والمعروف باسم المكتب البيضاوي، ومكاتب لكبار موظفيه تتسع لخمسين موظفاً، وقاعة مجلس الوزراء، وغرفة عمليات البيت الأبيض، وقاعة جيمس برادي للمؤتمرات الصحفية، وقاعة روزفلت.


الجناح الشرقي

تم بناء الجناح الشرقي خلال الحرب العالمية الثانية لإخفاء ملجأ تحت الأرض ليتمّ استخدامه في حالة الطوارئ، والذي يسمّى حالياً بمركز عمليات الطوارئ الرئاسية، كما يحتوي الجناح على عدد من المكاتب الأخرى منها مكتب السيدة الأولى، والذي يُنسب للسيدة روزالين كارتر وهي أوّل سيدة وضعت مكتبها في هذا الجناح، ومكتب البيت الأبيض الاجتماعي.