عدد فقرات الرقبة

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٣ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٦
عدد فقرات الرقبة

عدد فقرات الرقبة

تحتوي الرقبة على سبع فقرات مرتبة طوليّاً من الأعلى إلى الأسفل، وتعتبر الفقرات الرقبيّة أولى الفقرات المكوّنة للعمود الفقري والتي يبلغ عددها ثلاثاً وثلاثين فقرة، حيث ترتبط أولى الفقرات الرقبيّة بالجمجمة، بينما ترتبط الفقرة السابعة من الفقرات الرقبيّة بأولى الفقرات الصدرية.


تتميز الفقرة الرقبيّة عن الفقرة الصدرية بصغر حجمها، وذلك لأنها تحمل وزناً أقل من الذي تحمله الفقرات الصدريّة، كما أنّ شوكة الفقرة الرقبيّة المشققة أصغر، أما نتوءاتها المستعرضة فتحتوي على ارتفاعات أمامّية وخلفية وثقوب.


الفقرات الرقبيّة

الفقرة الرقبيّة الأولى

تعرف أيضاً باسم الأطلس، وهي أولى فقرات العمود الفقري من حيث الترتيب، وتشبه في شكلها الحلقة، وتكمن وظيفتها في ربط الجمجمة مع باقي أجزاء العمود الفقري، والفقرة الرقبيّة الأولى ليس لها جسم فقري، وذلك بسبب التحامه مع الفقرة الرقبيّة الثانية خلال الحياة الجنينيّة للإنسان.


يظهر السطح العلوي للفقرة الرقبيّة الأولى بشكل بيضوي ويرتبط مع نتوأين بارزين من أسفل الجمجمة، أمّا سطحها العلوي فيظهر بشكل أكثر تدويراً، وتكون شوكتها صغيرة جداً كما أنّها قصيرة الارتفاع، وذلك كي تسمح للجمجمة بالتحرّك إلى الخلف بحرية ودون أيّ عائق، أمّا نتوءاتها المستعرضة فطويلة وترتبط بالعضلات التي تحرّك الرأس وتسهّل حركتها.


الفقرة الرقبيّة الثانية

تعرف أيضاً باسم المحور، وتمتلك هذه الفقرة نتوء مميّز يبرز من جسمها ويرتفع عموديّاً نحو الفقرة الأطلسية ليمرّ عبر حلقتها، ويساعد الرابط المستعرض على تثبيته في مكانه، أمّا شوكتها فهي كبيرة مقارنةً بشوكة الفقرة الأطلسيّة وترتبط مع العضلات، وتدور الفقرة الأطلسيّة على الفقرة المحوريّة كما تتمركز عليها في حالة الاستقرار والتوقف عن الحركة.


الفقرة الرقبيّة السابعة

هي آخر الفقرات الرقبيّة، وتعرف باسم الفقرة البارزة، وذلك بسبب امتلاكها نتوءاً طويلاً ومميّزاً والذي يمكن ملاحظة بروزه تحت سطح الجلد.


مفاصل الفقرات الرقبيّة

ترتبط الفقرة الأطلسيّة مع الجمجمة بمفصل يعرف باسم المفصل الأطلسي، بينما ترتبط مع الفقرة المحوريّة بمفصل آخر يعرف باسم المفصل المحوري الأطلسي، حيث يخترق وتد الفقرة محوريّة الطرف الأمامي من الفقرة الأطلسيّة، كما يمتد رباط من طرفي الفقرة المحوريّة من الداخل للحفاظ على استقرار المفصل.


يصاب ما نسبته 15% من أطفال متلازمة داون بعدم استقرار في المفصل الأطلسي المحوري لأسباب غير محددة حتى الآن، ويعتقد بأنّ السبب الرئيسي لذلك يكمن في حدوث ارتخاء في الرابط الذي يحافظ على الوتد - الخارج من الفقرة المحورية - قريباً من الفقرة الأطلسية، أو بسبب وجود عيب خلقي في تركيب الفقرتين الأطلسيّة والمحوريّة، ومعظم الأطفال المصابين بذلك لا يشكون من أيّة أعراض مرضيّة، إلا أنّ ما نسبته 2% منهم يشكون من آلام في الرقبة مع صعوبة في تحريكها.