كم عدد فقرات رقبة الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٦
كم عدد فقرات رقبة الإنسان

رقبة الإنسان

الرقبة هي أحد أجزاء العمود الفقري وهي المنطقة التي تصل بين الرأس والجذع، ويبلغ عدد فقرات رقبة الإنسان سبع فقرات، وتُسمى فقرات الرقبة الفقرات العنقيّة؛ لأنّها تشكل الجزء العنقي في العمود الفقري، وتتخلل فقرات الرقبة ما يسمى بالأقراص الغضروفيّة وهي التي تسمح للرقبة بالالتفاف والانحناء، ونذكر أنّ الفقرات العنقيّة هي أصغر حجماً من الفقرات الصدريّة؛ لأنها تحمل وزناً ثقيلاً مقارنة مع الوزن الذي تحمله الفقرة الصدرية، كما تتميز الفقرة العنقية بأنّها مشقوقة، ويوجد فيها نتوء مستعرض وارتفاع أمامي وخلفي.


فقرات رقبة الإنسان

الفقرة العُنقية الأولى

هي الفقرة الأولى من أعلى الجزء العنقي، وتمثل هذه الفقرة القاعدة التي ترتكز عليها الجمجمة، وتُسمى الفقرة بالأطلس وهي كالحلقة في شكلها، كما يشبه سطحها من الأعلى شكل الكلية، وترتبط مع نتوئين من الجمجمة، وهما نتوءان عريضان وطويلان كعتلة للعضلات التي تتحكم بدوران الرأس، وما يتيح للجمجمة الرجوع للخلف هي الشوكة الصغيرة ذات الارتفاع البسيط التي تعتبر جزءاً مهماً من الأطلس.


الفقرة العنقية الثانية

تُسمى هذه الفقرة بالمحور وهي الفقرة التي تلي الأطلس، وترتبط الفقرتين مع بعضهما من خلال ما يسمى بالرابط المستعرض، وهو الرابط الذي يربط العمود الذي يخرج من المحور عبر حلقة الأطلس، فيشد هذا الرابط العمود في مكانه حتى تستقر فقرة الأطلس على المحور، وتتميز هذه الفقرة بالشوكة الكبيرة حتى تتصل العضلات بها.


تعتبر هذه الفقرة مهمة جداً في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون، فعندما يكون هناك ارتخاء في الرابط المستعرض أو عدم استقرار في مفصل المحور الأطلسي فهذا عيب خلقي في تكوين الفقرتين لهؤلاء الأشخاص، لكن رغم ذلك لا يوجد هناك أي شكوى أو تأثير في صحتهم، وهناك فئة من هؤلاء الأشخاص قد يعانون من آلام في الرقبة وعدم تحريكها بشكل صحيح، وصعوبة في المشي؛ نتيجة ضغط وتد فقرة المحور على الحبل الشوكي.


الفقرة العنقية السابعة

هي الفقرة الأخيرة التي تتصل مع الفقرات الصدرية، وتسمى بالفِقْرَةُ البارِزَة، وسميت بذلك لأنّ لها نتوءاً طويلاً بارزاً وواضحاً من سطح جلد الرقبة.


الأمراض التي تصيب الرقبة

  • الاعتلال المفصلي: هو من أكثر أمراض الرقبة شيوعاً ويكون ناتجاً عن تشوه خلقي، أو صدمات صغيرة متراكمة على مفاصل الرقبة ومع الوقت أصيب هذه المفاصل بالاعتلال.
  • تلف القرص الغضروفي: هو تعرض القرص الغضروفي لفتق مما يسبب ضغطاً على الأعصاب، والالتهابات للمفصل فيؤثر في حركة الرقبة.
  • آلام الرقبة والتوائها: هي آلام تنتج عن تقلص في عضلات الرقبة مثل الوضعية الخاطئة للنوم، أو التعرض لاختلاف الحرارة، أو نتيجة حركة مفاجئة وسريعة.