عدد لاعبي كرة القدم الأمريكية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٦
عدد لاعبي كرة القدم الأمريكية

كرة القدم الأمريكية

تعتبر كرة القدم الأمريكية من الألعاب المُثيرة، حيث يُسمح فيها بحمل الكرة باليدين، مع إمكانية التقدم بها وتمريرها إلى لاعبٍ آخر، وتهدف اللعبة إلى تخطّي الفريق الخصم ومحاولة الوصول إلى نهاية منطقته. وقد تتشابه لعبة كرة القدم الأمريكية مع لعبة الرجبي (rugby)، إلّا أنّها تتفوّق عليها بالسرعة والقوة، وطبيعة الالتحامات، ولذلك تمّ تمييز الزي بين اللعبتين، فلاعبو كرة القدم الأمريكية يرتدون الواقيات منعاً للإصابات الشديدة المرافقة لعنف اللعبة.


تاريخ لعبة كرة القدم الأمريكية

نشأت كرة القدم الأمريكية كفرعٍ من لعبة الرجبي، وقد ظهرت في جامعة هارفارد، حيث يبدأ اللاعب بممارسة هذه الرياضة في المراحل الثانوية ويتابع الاحتراف فيها أثناء دراسته الجامعية باعتبارها من أكثر الرياضات المُفضّلة في الولايات المتحدة، وكندا بعد كرة السلة، والبيسبول.


مواصفات ملعب لعبة كرة القدم الأمريكية

  • طول الملعب 360 قدماً، أي يساوي 109.7مترات.
  • عرض الملعب 160 قدماً، أي يساوي 48.8 متراً.
  • ترسم الخطوط الطويلة على الجانبين وتسمى بالخطوط الجانبية (sidelines).
  • ترسم الخطوط القصيرة عند منطقة النهاية (end zone).


مواصفات كرة لعبة كرة القدم الأمريكية

تُسمى كرةً، إلّا أنّها بيضوية الشكل، طولُها 11 بوصة أي (28 سم)، لها نصف قطر يبلغ 7 بوصات (18سم) في منتصفها، وتُصنع الكرة من أربع قطٍع من الجلد يتمّ خياطتها مع بعضها البعض، وللكرة بطانةٌ مطاطيةٌ يدخل فيها الهواء المضغوط بمعدل 12.5 إلى 13.5 رطلاً في البوصة المربعة الواحدة (0.88 إلى 0.95 كجم في السنتيمتر الواحد المربع). وتزن الكرة من 14 إلى 15 أوقية (397 إلى 425 جراماً).


تقسيم فريق لعبة كرة القدم الأمريكية

يسمح الإتحاد الأمريكي لهذه اللعبة بتسجيل 53 عضواً لكلّ فريق، على أن يكون عدد اللاعبين منهم 47 لاعباً على الأقلّ، ويعتبر العدد المتبقّي من المعاونين والفنيين، ولا يسمح بوجود أكثر من 11 لاعباً على أرض الملعب، ويُقسّم اللاعبون حسب الوظيفة الموكلة إليهم، فهناك فريق الدفاع، و فريق العمليات الخاصة، ويتمّ ترقيم اللاعبين كالآتي:

  • من الرقم 1حتى 19 يمثلون الراكلين.
  • من الرقم 20 حتى 49 يمثّلون اللاعبين الذين يجرون بالكرة.
  • من الرقم 50 حتى 79 يمثّلون لاعبي المركز أي (قلب الهجوم).
  • من الرقم 60 حتى 90 يمثلون لاعبي الدفاع المتقدم.
  • من الرقم 40 حتى 50، أو من الرقم 90 حتى 99 يمثلون لاعبي خط الظهر.


طريقة لعب لعبة كرة القدم الأمريكية

يكون لهذا النوع من الألعاب مباراةٌ مكونةٌ من أربعة أشواط، يستغرق كل شوطٍ فيها 15 دقيقةً، أي بما مجموعهُ ساعةٌ واحدة، يبدأ الفريق في كلّ شوطٍ بركل الكرة، ثمّ بعد ذلك يلتقطها الفريق الآخر، ثمّ يبدأ الفريق الممسك بالكرة بالهجوم، وتعتمد اللعبة أساساً على مبدأ التمركز، والقوة البدنية العالية، وتحتاج إلى إتقان المراوغات وتشكيل الحواجز الدفاعية البشرية.