كرة القدم الأمريكية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥١ ، ٥ أبريل ٢٠١٨
كرة القدم الأمريكية

كرة القدم الأمريكيّة

تُعدّ رياضة كرة القدم الأمريكيّة لعبة مُميّزة ومُختلفة عن غيرها من الألعاب الرياضية، حيث تتكوّن من فريقَين خصمَين يتواجهان على أرضيّة ملعب مُستطيل الشّكل مزروع بالعشب الطّبيعي أو الصّناعي، ويبلغ طوله 110م، وعرضه 49م، وتتمّ المواجهة بحيث لا يكون الاهتمام بعدد النّقاط التي تمّ تسديدها بقدر الاهتمام بمقدار مساحة الملعب التي تمت السيطرة عليها من كلّ فريق، ويتم خلال لعب كرة القدم الأمريكيّة تتبّع حركات اللاعبين، وقياس المسافات التي يتم قطعها من كل فريق، وتكون نتيجة اللعبة مُحدّدة بفوز الفريق الذي يجمع أكبر مساحة.[١]


تاريخ كرة القدم الأمريكيّة

تعود أصول كرة القدم الأمريكيّة إلى بدايات القرن التّاسع عشر كما حدّدتها رابطة مُحترفي كرة القدم، حيث كان يتم مُمارستها في الجامعات دون وجود أيّة قواعد أساسيّة تحكم الّلعب، أو وجود عقوبات مُنظّمة لضبط تكوين الفِرق، وكانت طريقة الّلعب تُعبّر عن قسوة الحياة التي يعاني منها الطلّاب؛ ممّا تسبّب في اتّسامها بالعنف، ونتيجة لذلك فقد تمّ حظرها من بعض الجامعات، ثمّ ظهرت شعبيتها في بداية القرن الحادي والعشرين.[٢]


قواعد لعبة كرة القدم الأمريكيّة

يُمكن تقسيم أساسيّات الّلعبة وذكرها كما يأتي:[٣]

  • يُشكّل جمع النّقاط خلال فترة المباراة الهدف الرئيسي للعبة.
  • يتمّ إيقاف الساعة بين أشواط اللعبة التي قد تكون مُقسّمة إلى أربعة أشواط أو اثنين، حيث تبلغ مُدّة الشّوط عند اللعب بالمدارس الثّانويّة 12 دقيقة، بينما في مُباريات الكليّات فيبلغ 15 دقيقة.
  • يُشار إلى الوضع الذي يكون مُحتملاً للتسديد بمصطلح الوضع الميداني، وعادة ما يفوز الفريق الذي يكون قد امتلك أكثر وضع ميداني جيّد، بمعنى أنّه يكون قد استحوذ على أكثر فرص للتسديد.
  • تتوزّع أرقام قُمصان اللعب على اللاعبين ضمن نطاقات مُحدّدة تُشير لموقع اللاعب بالفريق، سواءً كان في الخلف، أو الدّفاع، أو الهجوم، وما إلى ذلك.


المراجع

  1. KEVIN BONSOR (15-1-2004), "How American Football Works"، www.howstuffworks.com, Retrieved 31-3-2018. Edited.
  2. GREG MCNALL (11-9-2017), "Early History of American Football"، www.livestrong.com, Retrieved 31-3-2018. Edited.
  3. CarlySullens (19-6-2013), "How To Play American Football for Beginners"، www.howtheyplay.com, Retrieved 31-3-2018. Edited.