عدد محافظات سوريا وأسماؤها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٦
عدد محافظات سوريا وأسماؤها

سوريا

الجمهورية العربية السورية هي إحدى الدول الآسيوية، وعاصمتها مدينة دمشق، تحدُّها من الجهة الشمالية تركيا، ومن الجهة الجنوبيّة الأردن، ومن الجهة الشرقيّة العراق، ومن الجهة الغربيّة فلسطين والبحر الأبيض المتوسط، ولبنان، أي أنها تقع في الجزء الغربيّ من آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 185.180 كيلومتراً مربعاً، ويُقدَّر عدد سكانها بـ 19 مليون نسمة حسب إحصائية عام 2015 ميلادي.


وتمتاز سوريا بتنوع تضاريسها، وغطائيها الحيوانيّ والنباتيّ، ومُناخها المتراوح بين شبه الجاف والمتوسّط، كما أنها تُصنّف ضمن أقدم مواقع بداية الحضارة الإنسانية.


عدد محافظات سوريا وأسماؤها

تقسم دولة سوريا إلى 14 محافظة، وكل محافظة من هذه المحافظات تتكون من 60 منطقة، وكل منطقة أيضاً مقسمة للعديد من النواحي والقرى، والمحافظات هي: الحسكة، ودمشق، وريف دمشق، وحمص، ودرعا، والقنطيرة، والسويداء، وطرطوس، والرقة، واللاذقية، ودير الزور، وحلب، وإدلب، وحماة.


أشهر محافظات سوريا

  • محافظة دمشق: تقع في الجهة الجنوبية من سوريا، بجانب الجزء الغربي من حوض دمشق، وهي عاصمة سوريا، تبلغ مساحتها حوالي 105 كيلومترات مربعة.
  • محافظة حماة: عاصمتها مدينة حماة، وتحتل المرتبة الرابعة بين المحافظات السورية من حيث الكثافة السكانية، وتبلغ مساحتها حوالي 8883 كيلومتراً مربعاً، ويقدر عدد سكانها بملوني نسمة، وتمتاز باحتوائها على الجبال والسهول والبوادي.
  • محافظة حمص: تقع في منتصف سوريا، وتحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بين المحافظات السورية، وما يميز هذه المحافظة عبور نهر العاصي من خلالها، والذي يشكل مورداً مائياً للقرى والمدن الحمصية.
  • محافظة درعا : تمتد في الجزء الجنوبي من سوريا، أي أنّها مقامة على أراضي سهل حوران، وتبلغ مساحتها 3730 كيلومتراً مربعاً.
  • محافظة اللاذقية: تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من سوريا، أي أنّها تُشرف على البحر الأبيض المتوسط، تبلغ مساحتها حوالي 2297 كيلومتراً مربعاً، وتغطي أغلب هذه المساحة البساتين والغابات.
  • محافظة طرطوس: هي الجهة الجنوبية من الواجهة البحرية السورية الغربية، ويبلغ طول شاطئها 90 كيلومتراً، ويحدُّها من الجهة الجنوبية لبنان، ومن الجهة الشماليّة نهر السين ومحافظة اللاذقية، وتبلغ مساحتها حوالي 1890 كيلومتراً مربعاً.
  • محافظة حلب: تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد السكان بين المحافظات السورية، وتبلغ مساحتها حوالي 4868 كيلومتراً مربعاً، وتقسم المحافظة إلى ثماني مناطق إدارية.
  • محافظة السويداء: تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة دمشق، وتحدها من الجهة الشمالية محافظة دمشق، ومن الجهة الشرقية كل من الصفا والبادية السورية، ومن الجهة الغربية محافظة درعا، ومن الجهة الجنوبية الأردن، وتبلغ مساحتها حوالي 6550 كيلومتراً مربعاً.