عدد مرات غسل الشعر الجاف

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
عدد مرات غسل الشعر الجاف

الشعر الجاف

تعاني معظم النساء من مشكلة جفاف الشعر، الأمر الذي يشكل لهن انزعاجاً وقلقاً دائماً على صحة شعرهن، خصوصاً مع سهولة تقصفه، وعدم نموه، وانعدام الرطوبة فيه، لذا، يلجأن في الغالب إلى استخدام العلاجات الناجعة التي تخلصهن من هذه المشكلة المتمثلة في تغذية الشعر داخلياً من خلال تناول الغذاء المتوازن الذي يحمل العناصر الطبيعية التي تمد البصيلات بما تحتاج من العناصر، وعمل حمامات زيت من الزيوت الطبيعية المعالجة للشعر بشكل أسبوعي، وأخيراً تناول فيتامينات بشكل دوائي لتعويض النقص من العناصر المطلوبة.


عدد مرات غسل الشعر الجاف

ينصح خبراء الشعر بعدم غسل الشعر الجاف أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع، وذلك للسماح لبصيلات الشعر بإفراز أكبر كمية من الزيوت الطبيعية، والتي تحمي طبقات الشعر من الجفاف، وتحافظ على رطوبته لفترات طويلة.


أسباب جفاف الشعر

  • قلة الإفرازات الدهنية المفرزة من فروة الرأس نتيجة عوامل وراثية.
  • تعرض الشعر للعوامل الحرارية بصورة يومية؛ كالفير، والسشوار، والكوي.
  • غسل الشعر بصورة يومية بالماء.
  • استخدام مستحضرات تحتوي على مادة كلوريد الصوديوم، والأمونيا المجففة للشعر.
  • عدم استخدام حمامات الزيت بشكل منتظم.


علاج الشعر الجاف

ترطيب الشعر الجاف

من أهم الوسائل لحماية الشعر من الجفاف هي شرب كمية كافية من الماء لتوفير ما يحتاجه من الرطوبة، إضافة إلى تناول الزيوت الطبيعية المغذية، والمكسرات بشكل منتظم، والتي تمنح الشعر الرطوبة، وما يحتاج إليه من العناصر الغذائية المفقودة.


تناول الغذاء المتوازن

الغذاء المتوازن هو الغذاء الذي يحتوي على معظم المجموعات الغذائية، والذي يمنح جميع أعضاء الجسم ما تحتاج من العناصر، بما فيها الشعر، والذي يحتاج لتلك العناصر لزيادة نموه وكثافته، وذلك من خلال تناول اللحوم، والبقوليات، والخضروات، والفواكه التي ستمنح الشعر ما يحتاجه من الكثافة والقوة.


تجنب استخدام مجففات الشعر

حتى نحافظ على رطوبة الشعر، يفضّل تجنب استخدام مجفف الشعر الكهربائي أثناء تجفيفه بعد الحمام، واستبداله بالمنشفة العادية التي من تحافظ على الرطوبة داخل طبقات الشعر، وعند استخدام مجفف الشعر لأي سبب من الأسباب فيجب عدم استخدامه بطريقة يومية، وتقليل مدة الاستخدام، ودهن الشعر بأي مادة لحماية الشعر من الحرارة.


تجنب غسل الشعر كثيراً

يفضّل لصاحبات الشعر الجاف تجنب غسل الشعر بشكل يومي، وذلك للحفاظ على الزيوت الطبيعية التي يفرزها، وتجنب استخدام الشامبو الذي يحتوي على كلوريد الصوديوم، والذي يعتبر عاملاً مهماً في جفاف الشعر، واستبداله بالشامبو الخالي من المواد الكيميائية الضارة؛ كشامبو الأطفال، مع ضرورة فرك الشعر بباطن الأصابع لتحريك الدورة الدموية، وتحفيز البصيلات على العمل.


تقليل تمشيط الشعر

يتصف الشعر الجاف بسرعة تكسره خصوصاًعند تصفيفه بطريقة خاطئة، لذا، يجب استخدام فرشاة ذات أسنان طرية، ومتباعدة أثناء تصفيف الشعر حتى لا نخدش فروة الرأس، وأن نصففه بلطف، ودون شد حتى لا نخلع الشعر من جذوره، كما يفضل أن نقص أطرافه كل شهرين حتى يبقى أكثر صحة.