عدد مسلمي أوكرانيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ٢١ فبراير ٢٠١٧
عدد مسلمي أوكرانيا

أوكرانيا

تعتبر أوكرانيا دولة أوروبية تأسست كدولة عام 1991م، في 24 من شهر أغسطس، وعاصمتها هي مدينة كييف، ونظام الحكم فيها جمهوري نصف رئاسي، وتبلغ مساحة أراضيها 603,550كم²، كما أنّ عملتها الرسمية الهريفنة الأوكرانية (UAH)، وتنتمي إلى عدد من المنظمات الدولية كالأمم المتحدة، ومجلس أوروبا، ومنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التمويل الدولية، ومركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.


عدد مسلمي أوكرانيا

يبلغ عدد مسلمي أوكرانيا نصف مليون نسمة؛ حيث يشكلون نسبة 6% من مجموع سكانها، وأغلب المسلمين من تتار القرم، ويعيش منهم 368 ألف مسلم في شبه جزيرة القرم، و50 ألف مسلم في مدينة كييف العاصمة.


دخل الدين الإسلامي إلى أوكرانيا في النصف الأول من القرن العاشر للميلاد من خلال التجار والرحالة المسلمين الذين كانوا يزورون مدينة كييف، والتي توافد المسلمون إليها في القرن الحادي عشر للميلاد تحديداً في فترة عمل أبناء الجاليات المسلمة في كييف، كما دخلها الإسلام عن طريقين؛ الأول من جمهورية تركيا والدول العربية من جهة الجنوب، والثاني من بلاد الفولجا والقوقاز من جهة الشرق.


تعرّض مسلمو أوكرانيا الذين يعيشون في القرم إلى ترحيل جماعي عام 1944م بعد اتهامهم بالعمالة للألمان النازيين، ورحلوا إلى أواسط القارة الآسيوية وتحديداً إلى كازخستان، وأوزبكستان، وروسيا.


جغرافية أوكرانيا

  • الموقع الجغرافي: تقع جغرافياً في قارة أوروبا الشرقية، إذ تحدها من جهة الشمال بيلاروسيا، ومن جهة الجنوب الغربي رومانيا ومولدوفا، ومن جهة الشرق الاتحاد الروسي، ومن جهة الجنوب بحر آزوف والبحر الأسود، ومن جهة الغرب المجر وبولندا وسلوفاكيا.
  • المناخ: يتميز مناخها بأنّه مناخ قاري معتدل.
  • التضاريس: فيها عدد متنوع من التضاريس كالأنهار مثل نهر دنيبر ونهر سيفيرسكي دونيتس، والسهول الخصبة، والسلاسل الجبلية كجبال الكاربات، والهضاب.


سكان أوكرانيا

بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2015م 42,751,000 مليون نسمة، وبلغت الكثافة السكانية 77 نسمة لكل كم²، ويتألف المجتمع السكاني فيها من عدة مجوعات عرقية كالأكراونيين، والروس، والبلاروس، والمولداف، وتتار القرم، والبلغار، والمجر، والرومانيين، والبولنديين، ويتحدث السكان اللغة الأوكرانية التي تعتبر لغة رسمية في الدولة بالإضافة إلى عدد من اللغات الأخرى كاللغة الروسية ولغة تتار القرم.


معلومات عن أوكرانيا

  • يعتمد اقتصادها على قطاع إنتاج وتصدير المركبات الفضائية وسيارات النقل، وقطاع السياحة لاحتوائها على عدة معالم السياحية كدار الأوبرا الوطنية، وكاتدرائية القديسة صوفيا، وشارع تاراس شيفتشينكو، ومتحف الحرب الوطنية العظمى، والحديقة النباتية المركزية، وزقاق المناظر الطبيعية، ودير كييف بيشيرسك أفرا.
  • تقسم أوكرانيا إدارياً إلى:
    • أربعة وعشرون إقليماً.
    • مدينة كييف العاصمة.
    • جمهورية ذاتية الاستقلال في شبه جزيرة القرم.
    • مدينة سيفاستوبول ذات وضع قانوني خاص.
224 مشاهدة