عدد معجزات سيدنا موسى

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
عدد معجزات سيدنا موسى

سيدنا موسى عليه السلام

بعث الله الأنبياء للناس لهدايتهم وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وإرشادهم إلى طريق الخير، وإبعادهم عن طريق الضلال؛ وقد كان لموسى مكانة خاصة عند الله حيث سميَّ بالكليم؛ لأنّه النبيّ الوحيد الذي كلم الله تعالى، ويعود نسب سيدنا موسى إلى بني إسرائيل، حيث أرسله الله إلى قوم فرعون ليدعوهم لعبادة الله عز وجل، ولإنقاذ قومه وهم قوم بني إسرائيل من أذى وبطش فرعون، لكن لم يستجب فرعون لدعوته وكذبه، واشتد أذاه لموسى ولبني إسرائيل، فكان يقتل الأطفال والمسنين والرجال ويستحيي النساء، ويظلم الناس ظلماً شديداً، وسنتحدث في هذا المقال عن عدد معجزات سيدنا موسى.


عدد معجزات سيدنا موسى

يبلغ عدد معجزات موسى عليه السلام تسعة، وهي كانت كالآتي:


اليد

هي إدخال يده في جيبه وإخراجها بيضاء من غير سوء، أي من غير برص ولا مرض واليد البيضاء تخرج من غير سوء قال تعالى: (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ*قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ*يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ) [الشعراء: 33-35].


العصا

قال الله تعالى: (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى*قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى) [طه: 17-18] فاتهم فرعون موسى عليه السلام أنّه ساحر وليس نبياً مبعوثاً من عند الله، فجلب فرعون سحرته، وتحدى موسى عليه السلام أن يريهم سحره، فعمل السحرة سحرهم، ثمّ ألقى موسى عصاه على الأرض، فإذا بها بقدرة الله تحولت إلى أفعى كبرى التهمت جميع الأفاعي؛ فما كان للسحرة إلا أن آمنوا برب موسى.


سنين القحط

يقصد بها الرجز وهو الجدب، وهي سنوات القحط والجدب التي أتت علي مصر بسبب قله ماء النيل وانحباس ماء المطر، مما أدى الي نقص الثمرات.


الطوفان

هو ارتفاع منسوب ماء النيل، والفيضان الذي أدّى إلى إتلاف الزرع وتهدّم المساكن والطوفان أيضاً هو نزول المطر الغزير الذي يدمر كل شيء وهذا من معاني زوال ملك فرعون.


الجراد

أرسل الله تعالى الجراد على القوم بكثرة، فلم يُبقِ هذا الجراد زرعاً ولا ثمراً ولا شجراً إلا أتلفه.


معجزة القمل

أرسل الله هذه الحشرة الصغيرة على فرعون وقومه الكافرين، مما أدى إلى حدوث الكثير من الأمور السيئة لهؤلاء الكافرين فكانوا يجدون هذه الحشرة في ملابسهم وفراشهم وحتى في الطعام الذي يتناولونه.


معجزة الدم

كان فرعون وقومه الكافرين يجدون الدم في كلّ شيء يشربونه، حيث كان الرجل يسكب الماء في الكأس فيكون صافياً نقيًاً وحينما يرفعه ليشربه يصبح مليئاً بالدماء ذات اللون الأحمر.


انشقاق البحر إلى نصفين

تكبر فرعون وقومه ولم يتبعوا سيدنا موسى عليه السلام، وألحقوا الأذى الشديد به، وعند خروجه من مصر لحقه فرعون ليقتله، فأمر الله موسى أن يضرب بعصاه نحو البحر، فشق الله البحر فابتلع فرعون الظالم وقومه، وعند موته وفوات الآوان قال آمنت برب موسى، وبعد غرقهم أعاد الله البحر مرة أخرى كما كان.