عدد وجبات الطفل في عمر السنة

عدد وجبات الطفل في عمر السنة

عدد وجبات الطفل في عمر السنة

على الرغم من أهميّة حليب الأم في توفير التغذية المهمّة للطفل والحماية من بالأمراض؛ إلّا أنَّه لا يمكن أن يكون المصدرَ الرئيسيَّ لتغذية الطفل في هذا العمر؛ بل يجب أن تصبح الأطعمة الأخرى هي المصدرَ الرئيسيَّ لتغذية الطفل وتزويده بالطاقة، لذا يُنصح بإطعام الطفل الأطعمة الأخرى أولاً، ومن ثم تزويده بحليب الأم في حال استمرار الشعور بالجوع بعد الطعام.[١]


يحتاج الأطفال من الذكور والإناث في عمر السنة إلى حوالي 900 سعرةٍ حراريّة موزعة على كامل الوجبات الغذائية خلال اليوم،[٢] ويمكن أن يتراوح عدد الوجبات ما بين 3-4 وجباتٍ رئيسيّة بمعدل كوب، أو ثلاثة أرباع الكوب من الطعام في كل وجبة، بالإضافة وجبتين خفيفتين بين الوجبات؛ وفي حال عدم إرضاع الطفل رضاعة طبيعيّة، سيحتاج الطفل في عمر السنة، أي عند بدء المشي تقريباً؛ إلى زيادة عدد الوجبات إلى 4-5 وجباتٍ رئيسيّة، ووجبتين خفيفتين؛ ونظراً لأهميّة إضافة منتجات الحليب في النظام الغذائي للطفل، يجب تزويده بكوب أو كوبين من الحليب يومياً.[١]


الحصص الغذائية الموصى بها للطفل في عمر السنة

نذكر فيما يأتي الحصص الموصى بها يومياً من كل مجموعةٍ غذائيّة؛ للتأكد من حصول الطفل على نظامٍ غذائيّ متوازن، يتضمّن جميع العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الطفل:[٣]

المجموعة الغذائية عدد الحصص الغذائية الحصة الغذائية
الحبوب (يفضل الكاملة) 3-2 تعادل الحصتان 4 شرائح من الخبز، أو زبديّة من الأرز
الفواكه ½-1 تعادل نصف الحصة ½ حبة من الموز، أو التفاح، أو البرتقال، أو المانجا، أو ½ قطعة من الأناناس، أو البابايا، أو البطيخ
الخضراوات ½ تعادل نصف الحصة 3/8 كوب من الخضراوات، أو ½ زبديّة من الخضراوت
اللحوم ومصادر البروتين الأخرى ½ تعادل نصف الحصة قطعةً من اللحم بمقدار ½ حجم كف اليد، أو ½ زبديّة من البقوليات المطبوخة
الحليب ½1 تعادل الحصة الواحدة كوبين من الحليب بمقدار 500 مليلترٍ


أغذية مفيدة للطفل في عمر السنة

يعدّ الحليب كامل الدسم بديلاً مناسباً لحليب الأم أو الحليب الصناعي للأطفال في عمر السنة، وقد يَتمُّ فِطام الطفل في هذه المرحلة، ولكن يمكن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية في حال كانت هذه رغبة الأم والطفل،[٤] كما يمكن تقديم بعض الأغذية الأخرى مثل:[٥]

  • قطع من الدجاج الطري، أو الديك الرومي المفروم، لتزويد الطفل بالبروتين الضروري للنمو السليم.
  • الخضار المطبوخة على البخار، كالبروكلي، والبازيلاء، والجزر.
  • قطع صغيرة الحجم من الموز، أو الخوخ، أو أنواع أخرى من الفواكه اللينة.
  • البيض؛ وهو غذاءٌ مهمُّ لتعزيز صحة العيون والنمو السليم للدماغ، حيث يعد من المصادر الغنية بالبروتينات، والدهون الصحية، وعدد من العناصر الغذائية الأخرى.
  • الشوفان، ويعدُّ من الأطعمة المغذّية، كما يوفر قِواماً سهل البلع؛ ليساعد الطفل على تطوير المهارات اللازمة للمضغ.

وللاطّلاع على مزيدٍ من المعلومات حول الأغذية المناسبة للطفل في عمر السنة يمكنك قراءة مقال أطعمة لطفل عمره سنة.


نصائح لتغذية الطفل في عمر السنة

يمكن للنصائح الآتية أن تساعد على إطعام الطفل عند بلوغه عامه الأول:[٦][٧]

  • تقديم أطعمة صحيّة في الوجبات الرئيسيّة والوجبات الخفيفة، ويمكن للطفل اختيار نوع وكميّة الطعام في الوجبة.
  • تقديم نفس الأطعمة لجميع أفراد الأسرة، مع تجنب صنع أطعمة خاصة للطفل، ويمكن تقديم الحليب أو الفاكهة مع الوجبات في حال عدم رغبة الطفل في تناول أي نوع من الأطعمة المقدّمة.
  • تجنب تقديم الأطعمة للطفل بين الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة؛ وذلك لتحسين شهيّة الطفل، ويمكن تقديم الماء بدلاً من ذلك.
  • تقديم نوع واحد جديد من الأطعمة في كل مرة، وتجنب خلط الأطعمة، وقد تكون هناك حاجة لتقديم نفس النوع من الطعام الجديد أكثر من مرة حتّى يتناوله الطفل.
  • إشراك الطفل في تحضير الطعام، كتقليب الطعام، أو لفه، أو دهنه، أو المساعدة في تجهيز المائدة؛ وذلك لزيادة اهتمام الطفل في الطعام.
  • تشجيع الطفل، دون إجباره على تناول الطعام في وقت معين، ويساعد توفير مجموعة من الأطعمة الصحية على توازن النظام الغذائي للطفل لعدّة أيام.
  • تجنب تقليل الدهون في الأطعمة المقدمة للطفل في عمر السنة؛ حيث يجب الحصول على نصف السعرات الحرارية من الدهون، بما في ذلك الكوليسترول والدهون الأخرى الضروريّة للنمو والتطوّر في هذا العمر.
  • التأكد من تقديم الطعام بدرجة حرارة مناسبة للطفل؛ لتفادي إصابته بحروق الفم، أو امتناعه عن تناول الطعام.


المراجع

  1. ^ أ ب "Feeding your baby: 1–2 years", www.unicef.org, Retrieved 22-12-2020. Edited.
  2. Samuel S Gidding, Barbara A Dennison, Leann L Birch and others (2006), "Dietary Recommendations for Children and Adolescents: A Guide for Practitioners", The American Academy of Pediatrics, Issue 2, Folder 117, Page 544-559. Edited.
  3. "Early Childhood Nutrition: Food Guide for Your One-Year- Old", www.healthhub.sg,21-5-2020، Retrieved 22-12-2020. Edited.
  4. "Feeding patterns and diet - children 6 months to 2 years", www.medlineplus.gov,3-7-2019، Retrieved 22-12-2020. Edited.
  5. Lisa Wartenberg (20-1-2020), "12 Healthy and Practical Foods for 1-Year-Olds"، www.healthline.com, Retrieved 22-12-2020. Edited.
  6. "Nutrition for Ages 1-6", www.uwhealth.org, Retrieved 22-12-2020. Edited.
  7. "Feeding & Nutrition Tips: Your 1-Year-Old", www.healthychildren.org,29-10-2020، Retrieved 22-12-2020. Edited.
264 مشاهدة
Top Down