عدم الثقة في الآخرين

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٨
عدم الثقة في الآخرين

علامات عدم ثقة الشخص في الآخرين

تُعد الثقة تجربة إنسانية أساسية، وهي ضرورية لكي يعمل المجتمع، كما يمكن للثقة أن تلعب دوراً كبيراً في سعادة الإنسان؛ فمن دونها يتسم الإنسان بالخوف، ولكن هنالك أشخاص يواجهون صعوبة في الثقة بغيرهم؛ فيمكن لبعض من التجارب الحياتية أن تؤثر على قدرة الشخص على الثقة بالآخرين،[١] بحيث يوجد هنالك بعض من العلامات التي تدل على أن الشخص يواجه هذه المشكلة، ومن بعضها:[٢]

  • توقع خيانة الشخص الآخر: يتوقع الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة بأن جميع الناس من حوله سوف يخونونه، من دون وجود أي علامة أو إشارة على هذه الخيانة، أو على أن الشخص غير جدير بالثقة.
  • الثقة بالشخص الخاطئ: يضع هذا الشخص ثقته في الأشخاص الذين غالباً ما يقومون على استغلاله، بحيث يقوده عقله الباطن إلى الثقة بهؤلاء الأسخاص ليعزز معتقده بأن الناس غير جديرين بالثقة.
  • اتسام علاقاته بالسطحية: تتسم كافة علاقات هذه الشخص بالسطحية، حتى لو كان هذا الشخص إنساناً عميقاً، ومرهف الإحساس، وذلك يعود إلى عدم قدرته على مشاركة مشاعره مع غيره خوفاً من الخيانة.


تأثير التربية على الثقة بالآخرين

يكون بعض الناس قادرين على الثقة بغيرهم بسهولة أكثر من البعض الآخر، ولديهم قدرة أكبر على تمييز الناس الجديرين بالثقة مثلهم، بحيث يعود السبب في ذلك إلى طبيعة علاقة الشخص مع والديه في مرحلة الطفولة المبكرة، سواء كانت هذه العلاقة آمنة أو غير آمنة؛ فهذه العلاقة توفر نموذجاً عملياً لكيفية رؤية الشخص للعالم وغيره من الناس.[٣]


تعزيز الثقة بالشخص الآخر

يمكن للشخص أن يعمل على تعزيز الثقة بالآخرين من خلال تذكر بأن الجميع يرتكب الأخطاء، وأنّه لا يوجد إنسان كامل؛ فكل شخص يملك جانباً سلبياً، وجانباً إيجابياً، بالإضافة إلى محاولة الشخص لعدم السماح لتجارب الماضي السيئة بالتأثير على الحاضر والمستقبل، لأن ذلك قد يقف في طريق الفرد عند محاولته لبناء علاقاتٍ جديدة.[٤]


المراجع

  1. "Trust Issues", www.goodtherapy.org, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  2. Mike Bundrant , "10 Signs You Have Trust Issues and How to Begin Healing"، www.blogs.psychcentral.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  3. Peg Streep (25-3-2014), "The Trouble With Trust"، www.psychologytoday.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  4. Linda Esposito (16-7-2015), "10 Steps to Restoring Trust in Relationships"، www.psychologytoday.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.