عدم الثقة في الناس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٦ ، ٣١ يوليو ٢٠١٨
عدم الثقة في الناس

عدم الثقة في الناس

تُعرف حالة فقدان الفرد للثقة في الآخرين بأنها نتاج أسباب كثيرة ومن أهمها أن الفرد يبدأ بالتفكير باحتمال الألم والخيانة أكثر من التقارب والحب، بالإضافة إلى بدء تقييم الآخرين من ناحية هل هم أصدقاء أم أعداء بطريقة غير واعية، كما وتعتبر القدرة البشرية على الثقة والثقة التي يقوم بها الإنسان غير متوافقة وذلك لأن بعض الأشخاص قادرين على الثقة بالآخرين بسهولة بينما البعض الآخر لا، ويرجع سبب هذا للعلاقة التي قدمها مقدمي الرعاية في مرحلة الطفولة سواء كانت رعاية آمنة أم غير آمنة.[١]


علامات فقدان الثقة في العلاقات

من العلامات الدالة على عدم ثقة الفرد بالآخرين في العلاقات الاجتماعية ما يلي:[٢]

  • التنبؤ بالخيانة قبل حدوثها: يعتبر التنبؤ بالخيانة مع شخص ذو سجل حافل بالسوء أمر مناسب ولكن يجب إدراك أن هذا التفكير مضلل في حال الاستمرار في توقع السوء من أشخاص لم يبدوا أي أفعال سيئة.
  • الشعور بالوحدة والعزلة: يمكن التعرف على وجود مشاكل في الثقة بالآخرين في حال شعور الفرد بالوحدة وعدم قدرته على مشاركة ما يشعر به مع الآخرين.
  • اليأس: يمكن أن تؤدي مشاكل الثقة في الآخرين في شعور الفرد باليأس والاكتئاب، وذلك لأنه من المستحيل تعديل تصرفاته اجتماعياً من دون الثقة بالآخرين، وذلك لأنه في حال عدم قدرة الفرد على الثقة بالآخرين فإنه سيشعر وكأنه في عالم لا ينتمي إليه وبالتالي سيزيد شعور الاكتئاب واليأس.


كيفية علاج عدم الثقة بالناس

يمكن التخلص من عدم القدرة على الثقة في الناس من خلال طلب المساعدة من طبيب نفسي للحصول على جلسات علاج جماعية تساعد في توثيق علاقات الصداقة الحميمية، وبالتالي زيادة القدرة على الوثوق بالعديد من الأشخاص، حيث تعتبر القدرة على مشاركة الفرد لمشاكل الثقة بالآخرين مع طبيب نفسي خطوة إيجابية للتقدم نحو الأمام في العلاج، بالإضافة إلى أن التحدث مع مشاكل الثقة بالآخرين مع أشخاص يعانون من ذات القضية يمكن أن يساعد بشعور الفرد من تواجد أشخاص يفهمون نفس المشكلة وبالتالي تطوير علاقات إيجابية.[٣]


المراجع

  1. Peg Streep (25-3-2014), "The Trouble With Trust"، www.psychologytoday.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  2. Mike Bundrant (22-6-2018), "10 Signs You Have Trust Issues and How to Begin Healing"، www.psychcentral.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  3. "Learning How To Overcome Trust Issues", www.everydayhealth.com,15-11-2017، Retrieved 25-7-2018. Edited.