عصير الجزر وفوائده للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٣ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
عصير الجزر وفوائده للجسم

عصير الجزر

يعتبر عصير الجزر من أكثر العصائر الغنية بالفوائد الغذائية، فهو غني بمادة البيتا كاروتين، ومن الممكن تناول الجزر نيئاً أو مطبوخاً أو معصوراً وشرب عصيره، فقد وجد أن كأساً من عصير الجزر يحتوي على ما يقارب 20غم من فيتامين أ، بالإضافة إلى العديد من المعادن المختلفة؛ مثل: الكالسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، والحديد، والفوسفور، والبوتاسيوم.


فوائد عصير الجزر

إنقاص الوزن

يساعد شرب عصير الجزر على الريق على إنقاص الوزن، بالإضافة إلى التخلص من الدهون الموجودة في الجسم، كما يمكن خلطه مع عصائر أخرى؛ مثل: عصير الليمون وعصير الشمندر.


تأخير ظهور علامات الشيخوخة

شرب عصير الجزر على الريق يؤخر ظهور علامات التقدم في السن، والتخلص من مشاكل البشرة، كما أنه يحافظ على نضارتها وصحتها.


علاج الإمساك

ينصح الأطباء بشرب كوب من عصير الجزر صباحاً بشكل يومي للتخلص من الإصابة بالإمساك، وذلك بسبب احتواء عصير الجزر على العديد من الزيوت التي تليّن الأغشية المخاطية.


إفادة الحوامل

يعتبر شرب عصير الجزر خلال فترة الحمل مفيداً للأم والجنين، كما يمكن إعطاء الرضع القليل من عصير الجزر مع الحليب صباحاً لمد أجسامهم بفيتامين أ الذي يحتاجونه لنمو أجسامهم.


تغذية الشعر

يتحول البيتا كاروتين الموجود في الجزر إلى فيتامين أ الذي يغذي الشعر ويقوي فروة الرأس ويحميها من الجفاف، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالصلع المبكر، ومحاربة تساقط الشعر.


التخلص من المشاكل الجنسية

يساعد عصير الجزر على التخلص من بعض المشاكل الجنسية؛ مثل: مشكلة العجز الجنسي، وضعف الانتصاب لدى الذكور، كما يعزز الكفاءة الجنسية، وعلاج مشكلة اضطراب الدورة الشهرية لدى النساء.


الحفاظ على البشرة

يعتبر عصير الجزر غنياً جداً بفيتامين أ المهم لنمو أنسجة الجسم، وخصوصاً الجلد، والتخلص من المشاكل الجلدية؛ مثل: الإصابة بالإكزيما والتهابات الجلد المختلفة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية وفيرة من فيتامين ج الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم، كما يعمل البوتاسيوم على مقاومة جفاف البشرة.


إرشادات عامة

  • على الرغم من الفوائد العديدة والمهمة لعصير الجزر، إلا أنه لا يعتبر غذاءً متكاملاً، ولهذا ينصح بشربه بجانب نظام غذائي متوازن متبع من أخصائي التغذية.
  • لا يفضل الاعتماد على عصير الجزر وحده لخسارة الوزن الزائد، وإنما ينصح بخلطه مع عصائر أخرى مفيدة.
  • ينصح بعدم الإفراط في شرب عصير الجزر، وذلك لكي لا يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أن الإفراط في شربه يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم والصداع.