علاج آثار الجروح في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ١٥ مارس ٢٠١٧
علاج آثار الجروح في الجسم

الجروح

نتعرض في حياتنا اليومية إلى العديد من الحوادث خلال العمل أو الأشغال المنزلية، فقد ينتج عنها بعض الإصابات؛ كالخدوش، والجروح، والتي تترك وراءها علامات عميقة أو خفيفة من الممكن أن تظل لفترةٍ طويلة، ويعد هذا سبباً مزعجاً للكثير من الأشخاص، وهناك العديد من الأدوية والكريمات والمراهم للتخفيف والتقليل من ذلك، وفي مقالنا هذا سنعرض بعض الطرق المنزلية التي تخفف آثار الجروح الموجودة في الجسم.


علاج آثار الجروح

زيت جوز الهند

إحضار زيت جوز الهند بعد تسخينه قليلاً، ثم دهنه على المنطقة المجروحة، وتدليكها بشكل دائري، ثم ترك الزيت على المكان حتى امتصاصه تماماً دون غسل المنطقة بالماء، وتكرر هذه العملية مرة واحدة يومياً للحصول على النتيجة المطلوبة، وتعتبر هذه الطريقة الأكثر فعالية؛ حيث إن زيت جوز الهند يحتوي على مضادات الأكسدة، كما أنه يمنح البشرة الكولاجين الذي يرجع الجلد لحالته الطبيعية، ويلئم الجروح بشكل سريع.


عصير الليمون الحامض

تدليك الجروح بعصير الليمون الحامض، وتركه على البشرة لمدة لا تقل عن عشر دقائق قبل غسله، ثم تجفيف البشرة جيداً بفوطة نظيفة ودهنها بكريم مرطب، وتكرر هذه العملية مرتين يومياً، وينصح باستخدام عصير الليمون الحامض على منطقة صغيرة من الجسم لمعرفة مدى تأثيره على طبيعة الجسم، وفي حالة ملاحظة وجود حساسية من عصير الليمون فيجب إضافة ماء الورد لتقليل هذا التأثير.


خل التفاح

دهن المكان المصاب بخل التفاح المخفف بالماء، وتركه لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة تقريباً قبل غسله بالماء، ودهن البشرة بكريم مرطب، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم.


خلاصة صبار الألوفيرا

إحضار لوح من الصبار، وقطعه إلى قطعتين، واستخراج خلاصة الصبار منه، ووضعها على البشرة مع التدليك الجيد بشكل دائري، وتره حتى يجف تماماً قبل غسل المكان بالماء الفاتر، ويمكن تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة في اليوم للحصول على النتيجة المرغوبة، ويعد الصبار الألوفيرا معالجاً قوياً للخلايا التالفة، ومجدداً لها، إلى جانب دوره الفعال في ترطيب وتنعيم البشرة.


زيت فيتامين هـ

إحضار كبسولة زيت فيتامين هـ من الصيدلية، وفتح هذه الكبسولة، واستخراج الزيت منها ودهن به المنطقة المصابة، وتكرار هذه العملية ثلاث مرات يومياً.


زيت الكاكاو

مسح المكان المصاب بقطعة قطنية مبللة، ثم تجفيف المكان جيداً قبل دهنه بزيت الكاكاو مع التدليك بشكل دائري، وتكرار هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعياً.


زيت الزيتون

دهن المكان المصاب بزيت الزيتون بشكل يومي، فهو يعتبر فعالاً بشكل كبير في تجديد وترميم الجلد، والخلايا الموجودة فيه.