علاج آثار حب الشباب سريعاً

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٦
علاج آثار حب الشباب سريعاً

آثار حب الشباب

تواجه البشرة في كثير من الأحيان العديد من المشاكل المزعجة التي تشوه مظهرها، ومن أبرز هذه المشاكل حبوب الشباب وآثارها، مما يسبب في بعض الأحيان الإحراج للأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل، ولا سيما إذا كانوا في سن المراهقة، حيث يرغبون في أن تكون بشرتهم صافية ونقية خاليةً من العيوب، الأمر الذي يدفع الكثير منهم للبحث عن العلاجات التي تساعدهم على القضاء على هذه الآثار، وفي هذا المقال سنقدم بعض العلاجات المنزلية، بالإضافة إلى العلاجات التجميلية.


علاج آثار حب الشباب سريعاً

طرق طبيعية منزلية

  • عصير الليمون: عصير الليمون هو من المواد الطبيعية التي لها دور مهم وفعال في تبييض وتفتيح البقع الداكنة التي تتركها حبوب الشباب، كما يخفف من الندب وآثار الجروح، ويستفاد منه عن طريق خلطه بكميات متساوية مع الماء، وتطبيق الخليط على الوجه باستخدام قطعة من القطن الطبي، مع التركيز على الأماكن التي تظهر في هذه الآثار، وتركه على الوجه لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة تقريباً، ثم غسله بالماء، ومن المهم استخدام كريمات الترطيب بعد هذا الماسك.
  • العسل الطبيعي: يستعمل في علاج الحالات التي تظهر في البقع الحمراء، فالعسل يعتبر من المضادات الطبيعية للجراثيم، مما يجعله فعالاً في التقليل من حدة الالتهابات، وتهيجات الجلد التي تحدث عند ظهور البثور على البشرة، بالإضافة إلى خصائصه المطهرة، ولا سيما على البشرة الحساسة، إذ تدهن به البشرة، ويترك عليها لبعض الوقت، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • صودا الخبز: تستخدم هذه المادة للتخلص من خلايا الجلد التالف والميت، حيث تعتبر من المقشرات الطبيعية، الأمر الذي يسهل علاج البقع الداكنة، والندب التي تظهر بعد اختفاء حبوب الشباب، كما أنها تمنع انتشارها في المستقبل، وتستخدم عن طريق خلط ملعقة صغيرة منها مع ملعقتين من الماء حتى تتكون عجينة يفرك بها الوجه بحركات دائرية، مع التركيز على المناطق التي تظهر فيها الندبات، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.
  • الألوفيرا: تستخدم خلاصة الألوفيرا في علاج الكثير من مشاكل الجلد والبشرة؛ مثل: البثور الحمراء، والحروق، والجروح، إذ تعتبر من المواد الطبيعية المرطبة للبشرة، مما يساعدها على تجديد خلاياها وشبابها، وتطبق هذه الخلاصة على الجروح والندب بشكل مباشر، فتسرع عملية شفائها.
  • مكعبات الثلج: تخفف من الالتهابات التي تحدث عند ظهور حبوب وبثور الشباب، كما تقلل من الاحمرار الذي يظهر في المنطقة المحيطة بتلك الحبوب، وتستخدم عن طريق وضع مكعبات الثلج في قطعة من القماش النظيف، وتدليك المناطق المصابة بها لبضع دقائق بشكل يومي.


طرق طبية وتجميلية

  • كريمات الكورتيزون: تساعد هذه الكريمات على تخفيف آثار حب الشباب، وتسرع شفاء الجروح الناتجة من الحبوب، ومن المهم استعمالها بعد استشارة طبيب الجلدية، وذلك للحصول على الكريم المناسب لنوع البشرة.
  • كريمات تفتيح البشرة: تختص هذه الكريمات في توحيد لون البشرة، وتفتيح الأماكن الداكنة فيها، وغالباً ما يدخل في تركيبها مستخلص التوت، وفيتامين ج، وعصير عرق السوس، مما يجلعها فعالة في علاج فرط التصبغ الجلدي الذي ينتج بسبب ندبات حبوب الشباب.