علاج آثار حب الشباب طبيعياً

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٦
علاج آثار حب الشباب طبيعياً

حبّ الشباب

يعاني الكثير من الناس من مشكلة حبّ الشباب وآثاره على البشرة، حيث ينتشر عند الكثير من الرجال والإناث، وخاصّةً في مرحلة المراهقة، ممّا يتسبّب في الشعور بالإحراج وعدم الثقة بالنفس، لذلك يلجأ الكثير إلى اتّباع طرق مختلفة للتخلّص من هذه المشكلة ومنها: أخذ الأدوية الكيميائيّة ذات الثمن الباهظ والتي تساعد على التخفيف من آثاره، أو اتّباع الخلطات الطبيعيّة الصحيّة غير المكلفة والتي يمكن تحضيرها في البيت. وسوف نتحدّث اليوم في هذا المقال عن بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في حلّ مشكة آثار حبّ الشباب.


علاج آثار حبّ الشباب طبيعيّاً

ماء الورد

نضع ملعقة من ماء الورد، وملعقة من خشب الصندل في وعاء، ونخلط المكوّنات جيّداً حتّى نحصل على عجينة، ثمّ نضع العجينة على آثار الحبوب، ونفردها جيداً، ونتركها لمدة ليلة كاملة، ثمّ نغسلها في اليوم التالي بالماء البارد، ونكرّر العمليّة يوميّاً حتّى يتم ملاحظة الفرق، حيث يساعد هذا الخليط في التقليل من تهيّج الجلد، ومحاربة البكتيريا التي تسبب ظهور حبّ الشباب.


زيت الزيتون

نغسل الوجه بالماء الفاتر، ونجففه جيّداً، ثمّ ندهنه بالقليل من زيت الزيتون، ونفركه بلطف وهدوء، ونتركه لمدّة ساعتين، ثمّ نغسل الوجه بالماء والجلسرين، ونكرّر العمليّة حتّى تختفي كلّ علامات حبّ الشباب، حيث يساعد زيت الزيتون على التخلّص من البكتيريا المسبّبة للحبوب، إضافةً إلى دوره في ترميم الجلد، وإزالة الندوب؛ نظراً لاحتوائه على مواد مضادّة للأكسدة.


البطاطس

نغسل البشرة بالماء، ونجففها جيداً، ثمّ نأخذ شرحة من البطاطا، ونفرك البشرة بها، ونتركها لمدّة عشر دقائق، ثمّ نشطف الوجه بالماء، ونكرر العملية يوميّاً حتّى يتمّ ملاحظة نتائج مُرضية، حيث تساعد البطاطا في علاج حبّ الشباب وإزالة آثاره، إضافةً إلى إزالة الجلد الميت، الأمر الذي يُحفّز نموّ خلايا صحيّة جديدة.


الكركم والنعناع

نضع مسحوق الكركم، وعصير النعناع في وعاء، ونخلطهما حتّى نحصل على عجينة، ثمّ ندهن الوجه بالخليط، ونتركه لمدّة ثلث ساعة، ثمّ نغسل الوجه بالماء الفاتر، حيث تساعد هذه الخلطة على التخلّص من آثار حبوب الشباب؛ وذلك لاحتوائها على مواد مضادّة للأكسدة.


الشوفان

نضع القليل من الشوفان مع القليل من ماء الورد في وعاء، ونمزج جيّداً حتّى نحصل على عجينة، ثمّ نضعها على الوجه، ونتركها لمدّة ربع ساعة، ثمّ نشطف الوجه جيّداً بالماء، ونكرّر العمليّة يومياً حتّى نحصل على النتائج المطلوبة، حيث يعمل الشوفان كمطهر طبيعيّ، الأمر الذي يساعد في التخلّص من آثار الندبات.


الزبادي وعصير الخيار

نأخذ ملعقة من الزبادي مع القليل من عصير الخيار، ونضع المزيج في وعاء، ونخلط جيّداً حتّى تتمازج المكوّنات، ثمّ نضع الخليط على آثار حبّ الشباب، ونتركه لمدّة ثلث ساعة، ثمّ نغسل الوجه بالماء بشكل جيّد، ونكرر العملية مرة يومياً، حيث تساعد هذه الخلطة على التقليل من آثار الحبوب، كما تعمل على تغذية الجلد وإحياء البشرة؛ وذلك لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات (A, B, C).