علاج الخراج

علاج الخراج
ينتج الخراج من تجمع السوائل القيحية والصديد أوالدم المخلوط بالصديد في مكان محدد تحت الجلد ويحدث عادة نتيجة وجود التهاب حاد أو مزمن في الجزء المصاب تسببت فيه جراثيم الجراثيم والبكتيريا.



طرق علاج الخراج

في معظم الحالات يمكن علاج الخراج منزلياً وذلك من خلال وضع كمادات ماء دافئة على منطقة الخراج لعدة مرات في اليوم وحتى يخرج الصديد بداخله، كما يجب التنويه إلى ضرورة الحرص على عدم الضغط على الخراج أو محاولة إخراج ما بداخله في المنزل، حيث إن القيام بذلك يمكن أن يدفع بعض القيح للداخل ويسبب تراكمه، بدلاً من خروجه والتخلص منه.


أما في حال كان الخراج كبيراً والالتهاب شديد، فحينها يجب مراجعة الطبيب ليقوم بإخراج القيح من منطقة الخراج عن طريق إجراء شق بسيط في الجلد ليخرج الصديد من خلاله أو سحبه بواسطة أنبوب خاص، وفي بعض الحالات سيصف الطبيب مضادات حيوية، للقضاء على الالتهاب والعدوى.[١]


وصفات طبيعية مساعدة لتخفيف الخراج

يمكن تخفيف الخراج البسيط منزلياً باستخدام بعض الأعشاب والوصفات الطبيعية، ولكنها لا تغني عن استخدام الأدوية التي يصفها الطبيب، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • قم بإضافة نصف فنجان من العسل إلى ملعقة كبيرة من دقيق القمح واخلطها جيداً، ثم طبق الخليط على منطقة الخراج صباحاً ومساءاً لمدة 3 أيام فقط، إذ يساعد هذا على تفجر الخراج وخروج الصديد منه.
  • تجنب ممارسة الأعمال والألعاب التي تسبب تعرق الجلد.
  • في حال كان الخراج في اللثة قم بنقع نصف حبة تين في الماء المغلي وضع المزيج على الخراج إذ يساعد هذا في القضاء عليه، كما أن استخدام فرشاة الأسنان بالطريقة الصحيحة والذهاب بشكل دوري إلى طبيب الأسنان سيحمي من خراج الأسنان.



الوقاية من الخراج

بالرغم من أنه لا يمكن الوقاية من الخراج بشكل تام إلا أن القيام ببعض الممارسات يمكن أن يقلل احتمالية الإصابة به، وفيما يلي توضيح لهذه الممارسات:[٢]

  • في حال الإصابة بجرح ما احرص على المحافظة على منطقة الجرح نظيفة ومعقمة طوال الوقت.
  • لا تشارك أدوات الحلاقة من أشخاص آخرين.
  • تجنب الضغط على الحبوب والبثور التي تظهر على الجلد.


الأجزاء المعرضة للإصابة بالخراج

يمكن ان يحدث الخراج على الجلد الخارجي، أو داخل الجسم على الأعضاء الداخلية، وفيما يلي توضيح لأجزاء الجسم المعرضة للإصابة بالخراج:[٣] 1. الجلد أكثر المناطق عرضة للإصابة بالخراج.

2. الغدد النكفية، وهي غدد لعابية تقع أمام الأذنين مباشرة.

3. اللوزتان والمنطقة التي حول الللوزتان .

4. البلعوم والحنجرة .

5. الغشاء الواقع خلف الأذن.

6. الكلى والأنسجة التي تقع حول الكلية .

7. الجزء الأسفل من تجويف البطن.

8. الحوض.

9. الكبد والطحال والبنكرياس والبروستاتا والمستقيم كلها يمكن أن تصاب بالخراج.


كيف تتخلص من خراج الضرس

شاهد الفيديو لتعرف المزيد عن طرق التخلص من خراج الأضراس

  1. "Abscess", webmd, Retrieved 30-3-2022. Edited.
  2. "Abscess", nhs, Retrieved 30-3-2022. Edited.
  3. "Abscess", webmd, Retrieved 30-3-2022. Edited.
13990 مشاهدة
للأعلى للأسفل