علاج خراج اللثة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ١٢ مارس ٢٠١٩
علاج خراج اللثة

خراج اللثة

خراج الأسنان ويسمى أيضاً بدمل اللثة، وهذا النوع من العدوى يصيب جذور الأسنان، ويعود سبب تكون الخراج إلى إصابة الأسنان بالتسوس الشديد، أو بسبب التهاب اللثة وغيرها من الأمراض، وفي العادة يسبب هذا الخراج الألم الشديد للمريض، وتتجلى أعراض هذا الخراج في ارتفاع درجة حرارة المصاب، تغير في لون اللثة بحيث تصبح ذات لون أحمر، وحساسية الأسنان للأطعمة الساخنة والباردة، والإحساس بالألم أثناء انبعاث رائحة مزعجة وكريهة من الفم، تورم وانتفاخ في الفك الذي يوجد به الخراج، كما أن خراج اللثة بشكل عام يسبب القلق والاضراب للمصاب، ولكن هناك عدة طرق تساعد في التخلص من هذه المشكلة المزعجة.


طرق علاج خراج اللثة

العلاج الطبي

  • يعطى المريض المضادات الحيوية التي تعمل على القضاء على مسببات الخراج، وأيضاً المضادات التي تعمل على إزالة الخراج من الفم.
  • عمل جراحة وإزالة الخلايا والأنسجة المحيطة بالجذر، والمسببة للخراج، وهذه العملية تتم بعد الشفاء التام من الخراج، ويقوم الطبيب بعد عمل هذه العملية بوضع قطعة تادية على سطح الجزء العلوي من الأسنان.
  • إجراء عملية لقطع الأنسجة الموجودة عند الخراج وعادة ما تكون هذه الأنسجة متورمة، وهذه العملية تتيح مجالاً للصديد بالخروج من داخل الخراج.
  • علاج الخراج باستخدام أشعة الليزر منخفضة المستوى.


الطرق المنزلية

  • المضمضة بكأس كامل من المحلول المحلي الدافئ، ويجب بعد كل مضمضة بصق الماء في المغسلة، وهذا المحلول يحضر بإضافة ملعقتين من الملح إلى كأس من الماء الدافئ.
  • تطبيق عجين الكركم على المنطقة المصابة بالخراج، بعد تنظيف الأسنان وتركه لمدة عشرين دقيقة على المنطقة المصابة، قبل تنظيف الفم باستخدام الماء الدافئ، ويحضر عجين الكركم بإضافة بعض قطرات الماء إلى ملعقة من الكركم، بحيث تتكون عجينة ذات قوام متماسك.
  • مسح الخراج بزيت القرنفل، فالقرنفل من المواد الطبيعية الفعالة بشكل كبير في علاج كافة مشاكل الأسنان، وذلك بفضل احتوائه على المواد المطهرة للفم والأسنان، ومن الأفضل مسح الخراج باستخدام قطعة قطنية مغموسة بزيت القرنفل، ويترك زيت القرنفل على خراج لبضع دقائق.
  • الشاي غني بمادة العفص الفعالة في القضاء على الالتهاب والألم والخراج، ويستخدم الشاي في علاج خراج الأسنان، من خلال نقعه في الماء الدافئ لخمس دقائق، ومن ثم وضع الشاي على الخراج وتركه لمدة ساعتين، ومن ثم يجب مضمضة الفم باستخدام المحلول الملحي الدافئ.
  • المضمضة باستخدام خل التفاح لثلاث دقائق، ثم غسل الفم باستخدام المياه الدافئة، ومن الأفضل تكرار هذه الخطوة عدة مرات كل يوم، حتى الشفاء الكامل من الخراج، وتجدر الإشارة إلى أن خل التفاح غني بالعديد من الخصائص التي تساعده على مكافحة أسباب الالتهاب، كما أنه يعمل على الحد من آلام الناتجة عن الخراج.


فيديو علاج خراج اللثة

قد يكون تسوس الأسنان الشديد سبباً لذلك، فكيف يمكن علاج خراج اللثة؟ :