علاج السواد حول الفم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٨ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٨
علاج السواد حول الفم

علاج السواد حول الفم

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة السواد التي تظهر في مناطق مختلفة من الجسم، فقد يظهر حول العيون إضافةً إلى منطقة الفم؛ ولأنّ المرأة تهتم دائماً بأدقّ التفاصيل المتعلّقة بوجهها وبشرتها، وتبدأ بالتالي في البحث عن وسائل تساعدها على التخلّص من هذا السواد؛ لأنّه يؤثر على إطلالتها؛ لذلك سوف نتحدّث هنا عن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور السواد حول الفم وكذلك كيفية علاجه والتخلّص منه.[١]


أسباب ظهور السواد حول الفم

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى ظهور السواد حول منطقة الفم، وسوف نتناولها هنا لنتجنّبها وبالتالي نقلل من ظهور هذا السواد، ومن أبرزها ما يلي:[٢]

  • أولاً قد يتعلق ظهوره بوجود التهابات في منطقة الفم نتيجة استخدام المراهم، وتحديداً التي تسبّب تهيّجاً للفم وحكّة مستمرّة إضافةً إلى السواد، ومن أهمّها المراهم التي تتضمّن نسبة عالية من الكورتيزون.
  • الإصابة ببعض الأمراض كالأكزيما البنيوية والتي تسبّب ظهور العديد من الصبغات حول الفم؛ لذلك إن كانت هي السبب يكون علاج السواد بعلاجها أولاً.
  • لون البشرة، فعندما تكون البشرة داكنة أكثر تكون احتمالية ظهور السواد عليها أكبر؛ لأنها تكون أكثر قابلية للتصبّغ؛ لذلك يجب دائماً الحرص على وضع واقي الشمس المناسب وكذلك عمل خلطات تفتيح بشرة بشكل دائم.
  • عدم تنظيف الفم من آثار المعجون بعد غسله، فبقائها وجفافها يؤدي إلى تغيير لون البشرة وتحديداً حول الفم.
  • أسباب تتعلق بوجود مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي كالالتهابات أو تناول أطعمة حمضية تسبّب الجفاف للبشرة.


علاج السواد حول الفم

تعتبر الخلطات الطبيعية من أفضل الوسائل المستخدمة في التخلص من السواد حول الفم، ومن أهمها وأكثرها فاعلية ما يأتي:[٣]

  • خلطة النشا مع العسل: أحضر كمية من النشا وكمية من الحليب واخلطهما معاً، ومن ثم أضف كمية قليلة من عصير الليمون والعسل، وبعد أن تخلط جميع المكوّنات جيداً مع بعضها البعض، ضعها على البشرة واتركها على الوجه لمدّة خمس عشرة دقيقة، واغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • خلطة عصير الليمون والبرتقال وزيت اللوز: اخلط حبة من الليمون المبشور مع كمية من عصير الليمون والبرتقال، وأضف كمية من الدقيق وزيت اللوز واخلط المكونات جيداً، ثم ضعها على البشرة وتحديداً حول الفم، واتركها لمدّة خمس دقائق، وبعدها اغسل وجهك بالماء وتحديداً الفاتر.
  • خلطة المشمش وخوخ وفراولة: اخلط ثلاث حبات من المشمش مع حبة واحدة من الفراولة وكذلك الخوخ جيداً، وضع المكونات في الماء لتصنع عجينة ومن ثم طبقها على البشرة وتحديداً حول الفم، واترك على الوجه لمدّة عشر دقائق واغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • خلطة عصير الليمون مع الجلسرين: امزج كمية قليلة من عصير الليمون مع الجليسرين، وضع الخليط حول الفم وتحديداً قبل النوم مباشرةً.


المراجع

  1. "How to Get Rid of Dark Circles Around the Mouth", www.livestrong.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  2. "Dark Pigmentation Around My Mouth", www.livestrong.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of the Dark Area Around the Mouth", www.wikihow.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.