علاج القشرة بالليمون

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:١٥ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٨
علاج القشرة بالليمون

قشرة الرأس

هنالك الكثير من مشاكل فروة الرأس التي تؤذي من يُصاب بها، وتجعله دائم القلق لعدم قدرته على إيجاد حل نهائيّ للتخلص منها، ومن أهم تلك المشاكل القشرة التي توجد في أغلب أنواع الشعر نتيجة الإفرازات الدهنيّة الكثيرة من قبل بشرة الرأس. والقشرة تعني انتشار قطع بيضاء صغيرة بين خصلات الشعر، ممّا يتسبب بحكة غير مرغوبة للفروة، إضافة للمظهر غير اللائق، لأنّها تتساقط على الملابس في أغلب الأوقات، وهي من الأمراض البسيطة وغير المعدية.[١]


طرق علاج القشرة

طرق علاج القشرة عدة منها:[٢]

  • الطرق الطبيّة: ويتم بها استخدام أحد المستحضرات التجميليّة الخاصة بالشعر، كالشامبو أو الزيوت للتخلّص من تلك المشكلة، ويُفضّل استشارة الطبيب قبل استخدام تلك المستحضرات؛ لأنّها متنوعة ومختلفة حسب نوع البشرة ومدى تحسس الفرد لها.
  • الطرق الطبيعيّة: وهي كثيرة وذات مفعول جيد، وتُعدّ أفضل الطرق؛ لأنّها لا تُسبب أيّ أثر جانبي للفروة وللشعر، وأهم تلك الوصفات الليمون الذي يُعتبر من أهم الحمضيّات التي تحتوي العديد من العناصر المغذية والمهمة لتقوية جسم الإنسان، والليمون دائماً يوصف بأنّه ذو تأثير جمالي مميّز على البشرة وعلى الشعر.


طرق استخدام الليمون للتخلص من القشرة

للتخلص من القشرة باستخدام الليمون اتبع التالي:[٣]

  • شرائح الليمون: يتم تقطيع الليمون إلى شرائح دائريّة، من ثم مسكها باليد والبدء بتدليكها على فروة الرأس، لمدة خمس دقائق على الأقل، ومن ثم الاستحمام، قد يُلاحظ المُستخدم لهذه الطريقة بأنّه أصيب بحرقة في الفروة، فيجب عليه التحمّل لأنها تزول بعد مرور دقيقة واحدة، ويُنصح بهذه الطريقة مرتين أسبوعياً للحصول على النتيجة المرغوبة.
  • عصير الليمون مع الشاي: ويتم بتحضير كوب من الشاي الأسود، ومن ثم تُعصر عليه حبة من الليمون، وبعدها يتم فرك الفروة بذلك المشروب، وتركه على الفروة لمدة 20 دقيقة قبل الاستحمام.
  • عصير الليمون مع خل التفاح: ويتم تحضير محلول من معلقتين من عصير الليمون، وملعقتين من خل التفاح، وخلطهما جيداً مع بعضهما، ومن ثم يوضع المحلول على فروة الرأس باستخدام الأصابع، ويُدلّك جيداً إلى أن تخرج القشرة من الفروة، وتتشابك مع خُصلات الشعر، فتصبح إزالتها أسرع عند الاستحمام.
  • عصير الليمون مع زيت جوز الهند: يتم شراء زيت جوز الهند من العطّار، ويُفضل بأن يكون طازجاً، ثم يُدفّأ الزيت على النار، ومن ثم يُضاف إليه ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ويمزج الخليط جيداً، ومن ثم يُدلك على فروة الرأس لمدة خمس دقائق، وبعدها يُلف الشعر بقطعة من القماش لمدة 30 دقيقة ومن ثم يتم تغسيل الشعر جيداً، وتكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.


المراجع

  1. " how to get rid of dandruff fast and naturally", www.azhealthyfamilies.org, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  2. " How to Get Rid of Dandruff", www.wikihow.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of Dandruff (Natural Methods)", www.wikihow.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.