علاج ترهلات البطن بعد الحمل

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٩ ، ١٧ أبريل ٢٠١٨
علاج ترهلات البطن بعد الحمل

علاج ترهلات البطن بعد الحمل

عند حدوث حمل تطرأ تغيرات كثيرة على بشرة الحامل مثل: الدوالي، وتمدد البطن، وحب الشباب وغيرهم، وبعد الولادة تزول معظم هذه التغيرات لكنّ الترهل يبقى، حيث إنّ الجلد المتمدد والمترهل من الصعب أن يعود لما كان عليه قبل الحمل، ونُدرج هنا بعض النصائح التي تُساعد على التخلص من ترهلات البطن بعد الحمل:[١]

  • ممارسة الرياضة: هي من أفضل الطرق لاستعادة شكل الجسم وبناء العضلات، كما تعمل أيضاً على التخلص من الترهل الناتج عن الحمل أو على الأقل تخفيفه.
  • فقدان الوزن بالتدريج: هذا يمنح الجلد الوقت الكافي للتحسن واستعادة مرونته السابقة، لكن في حال فقدان الوزن بسرعة لن يكون هناك وقت كافٍ ليتحسن الجلد.
  • فرك الجلد المترهل بزيت: مثل زيت الخروع الممزوج مع النعناع أو عصير الليمون أو زيت اللافندر ليلاً، ويُساعد ذلك على شد الجلد.
  • شرب الماء: يعمل الماء على ترطيب البشرة وإعطائها مرونة أكبر، ويُساعد على حرق الدهون المتراكمة إضافةً إلى التقليل من احتباس الماء في البطن.
  • جراحة شد البطن: تُساعد على شد عضلات البطن والتخلص من الجلد الزائد.
  • إرضاع الطفل: تُساعد الرضاعة الطبيعية وخصوصاً بعد الولادة مباشرة على حرق السعرات الحرارية، وفقدان الوزن، وتقليص الرحم.[٢]


تمرينات رياضيّة بعد الحمل

إنّ الالتزام ببرنامج تدريبي بعد الولادة مفيد لصحة الأم بشكلٍ عام ويقلل من اكتئاب ما بعد الولادة، ويعيد الجسم إلى ما كان عليه سابقاً، ومن أهم التمرينات الرياضية المفيدة للأم ما يلي:[٣]


التنفس بعمق من البطن

يُساعد هذا التمرين على استرخاء العضلات بشكلٍ عام، وتقوية عضلات البطن وشده، ومن الممكن البدء بممارسته بعد الولادة مباشرة وذلك بالجلوس جلسة مستقيمة وأخذ شهيق بعمق مع شد البطن، ثم الاسترخاء والزفير، ويُمكن زيادة وقت ممارسة هذا التمرين بشكل تدريجي.


تمرين كيلر

يُساعد هذا التمرين على شد البطن والتخفيف من الترهل بشكل كبير، وهو تمرين بسيط جداً وسهل ويُمكن ممارسته لمدة عشرة دقائق يومياً بطرق متعددة مثل الجلوس على الركبتين أو الوقوف على القدمين وثني الركب قليلاً، أو الوقوف على القدمين واليدين، ثمّ أخذ شهيق بأكبر قدر ممكن لتوسيع البطن، ثمّ إطلاق زفير مع سحب عضلات البطن بجهة العمود الفقري.[٤]


المراجع

  1. "Dealing with Loose Skin After Pregnancy", healthline, Retrieved 2018-3-28. Edited.
  2. "Your post-baby belly: why it's changed and how to tone it https://www.babycentre.co.uk/a1052298/your-post-baby-belly-why-its-changed-and-how-to-tone-it#ixzz5Cp5G84BK", babycentre,2015-7، Retrieved 2018-4-16. Edited.
  3. Traci C. Johnson (2016-5-12), "8 Get-Your-Body-Back Moves for New Moms"، webmd, Retrieved 2018-4-16. Edited.
  4. MICHAELEEN DOUCLEFF (2017-8-7), "Flattening The 'Mummy Tummy' With 1 Exercise, 10 Minutes A Day"، npr, Retrieved 2018-4-16. Edited.