علاج ترهلات البطن بعد الولادة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٢١ نوفمبر ٢٠١٦

ترهلات البطن بعد الولادة

تعدّ ترهلات البطن أحد التغيرات الجسديّة التي تظهر على العديد من النساء بعد الولادة، وهي تنتج عن حدوث ارتخاء في عضلات البطن الأماميّة، مما يسبب حدوث تمدد في الجلد الموجود فوقها محدثاً ظهور هذه الترهلات، وهي تعتبر إحدى المشاكل المزعجة والمؤرقة للعديد من النساء، لأنّها تفقدهنّ رشاقة أجسامهنّ، وتسبب لهنّ الإحراج، وللتخلص منها تلجأ بعض النساء إلى استخدام الكثير من مستحضرات التجميل، لكنّها تحتاج إلى وقت طويل حتى تختفي، وقد لا تختفي تماماً من الجسم فتبقى لها آثار واضحة، لذلك لا بدّ من وجود بعض الطرق التي تساعد على إزالتها في وقت قصير وبشكل كلي، وفي هذا المقال سنذكر طريقة علاج ترهلات البطن بعد الولادة.


وصفات لعلاج ترهلات البطن بعد الولادة

  • الشبة والنشا: نخلط ملعقتين كبيرتين من النشا، وملعقتين كبيرتين من الشبة المطحونة، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون في نصف كوب من الماء، وندهن المزيج على مكان الترهلات، ونتركه حتى يجف تماماً، ونزيل المزيج بقطعة من القماش مبلّلة بماء دافئ، ونكرر هذه الوصفة يومياً حتى تختفي الترهلات من الجسم.
  • القرنفل وزيت الياسمين: نخلط ملعقة كبيرة من زيت القرنفل مع ملعقة كبيرة من زيت الياسمين في وعاء، ونضع المزيج على مكان الترهلات مع التدليك بحركة دائريّة، ونكرر هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.
  • البن المطحون: نضع أربع ملاعق كبيرة من البن المطحون في نصف كوب من الماء، ونخلط المكوّنات معاً بشكل جيد، ونضع المزيج على منطقة الترهلات مع تدليكها بشكل جيد لمدة عشر دقائق، ونكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.
  • قشر الرمان والزنجبيل: نضع ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل، وملعقتين كبيرتين من الشاي الأخضر، وملعقة كبيرة من قشر الرمان الناعم، وملعقة كبيرة من النعناع الطازج في كوب من الماء، ونغلي المكوّنات على نار هادئة لمدة خمس دقائق، ونتناول المزيج مرتين يومياً صباحاً ومساءً.
  • الجليسرين وزيت الزيتون: نمزج ست ملاعق كبيرة من الجلسرين، وست ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، وملعقتين صغيرتين من ماء الورد، وست ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج في وعاء، وندهن المزيج على منطقة الترهلات مع التدليك بحركة دائريّة، ونتركه لمدة ساعتين حتى يجف، ثمّ نغسل المنطقة بالماء الفاتر، ونكرر الوصفة مرتين أسبوعياً.
  • زيت البابونج وزيت الحلبة: نخلط ملعقة كبيرة من كلّ من: زيت الهندباء، وزيت الميرميّة، وزيت البابونج، وزيت الحلبة، وزيت الزعتر، وزيت الشاي الأخضر في وعاء، ونضع القليل من المزيج على منطقة الترهلات مع التدليك بحركة دائريّة لمدة عشرين دقيقة، ونكرر العملية ثلاث مرات أسبوعياً.
  • الشمر: ننقع ملعقة كبيرة ونصف من الشمر الطازج في نصف كوب من الماء المغلي لمدة ساعة ونصف، ونشرب المزيج بعد تصفيته، ونكرر هذه العملية يومياً.
  • الليمون والكمون: ننقع ملعقة كبيرة من الكمون في كوب من الماء المغلي مسبقاً مع ثلاث قطع من الليمون، ونتركه ليلة كاملة منقوعاً، ثمّ نشربه صباحاً على معدة فارغة.


نصائح للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

  • الإكثار من شرب الماء والسوائل.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً، وتحديداً تمارين المعدة والبطن.
  • التقليل من تناول السكريات والأطعمة الدسمة.