علاج تساقط الشعر بعد الصبغة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٢ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
علاج تساقط الشعر بعد الصبغة

صبغ الشعر

صبغات الشعر عبارةٌ عن مواد كيميائية تُمزَجُ بمعايير مُحددة، وهذه المواد قد تُسبب ضرراً للشعر، حيثُ تُفقده لمعانه وحيويته، وتُسبب تساقطه، وتجعله خشن الملمس، وذلك يُسبب إزعاجاً كبيراً لمن يعاني من هذه المشكلة، لذلك يجب الاهتمام بالشعر المصبوغ بشكلٍ خاص ومُختلِف عن الشعر العادي، وفي هذا المقال سنذكر كيفية العناية بالشعر المصبوغ، ووصفات طبيعية لعلاج تساقطه.[١]


كيفية العناية بالشعر المصبوغ

من الضروري الاهتمام بالشعر المصبوغ بشكل مكثف لتعويض الضرر الحاصل من الصبغ:[٢]

  • ترطيب الشعر المصبوغ، وذلك باستعمال بلسم، وشامبو للشعر المصبوغ، فهذه المنتجات تقيه من التساقط، وبالإمكان استخدام كريم لترطيب الشعر، للتخلص من الجفاف الناتج عن الصبغة.
  • تجنب استخدام مُجفف الشعر، فذلك يُسبب تساقطه، وعند الاضطرار لاستخدامه، يجب الحرص على تخفيض درجة حرارته.
  • قص الشعر، ويُعد القص من الأمور المهمة لحماية الشعر من التساقط.
  • عمل حمام زيتٍ للشعر المصبوغ، فهو يُرطب الشعر، ويقيه من التساقط، ويُعالج تقصفه، ويُعيد الزيوت التي فقدها الشعر نتيجة الصبغ.
  • التعامل مع الشعر برفقٍ، وعدم شده بقوة، أو تصفيفه بعنف، أو عمل تسريحاتٍ تشده، حيث إنّ الصبغة تُضعف الشعر، وعند شده كثيراً يزيد ضعفه وتساقطه.


وصفات لعلاج تساقط الشعر بعد صبغه

من الوصفات لعلاج تساقط الشعر بعد صبغه:[٣]

  • الحلبة: نضع ربع كأسٍ من زيت الزيتون، وربع كأسٍ من زيت الخروع، وربع كأسٍ من الزيت الحلو، في قدرٍ على نارٍ هادئة، ونتركها لتسخن، ثمّ نُضيف كأساً من الحلبة، ونتركها على النار حتّى تغلي، ثمّ نضع المزيج في قارورة مع الحرص على عدم دخول أشعة الشمس إليها، ونضعها في مكانٍ مُغلق مدّة أسبوع، وقبل أن نستخدم القارورة نهزها جيداً، ثمّ نأخذ كميةً من الزيت الناتج، ونضعه على الشعر مع التدليك بحركاتٍ دائرية، ونترك الخليط على الشعر لليلةٍ كاملة، وفي الصباح نغسل الشعر جيداً، وتُكرر هذه الوصفة ثلاث مراتٍ في الأسبوع.
  • خل التفاح: نُحضِر ثلاثة كؤوس من الماء، وملعقتين كبيرتين من خل التفاح، ثمّ نغسل الشعر بالماء البارد والشامبو، ونضع الخليط على الشعر.
  • الفجل: يُنصح بالإكثار من أكل الفجل؛ لأنّه يُساعد على نمو الشعر بسرعة، ويُمكننا خلط عصير الفجل مع زيت الخروع، وندهن به فروة الرأس، وتُكرر هذه الوصفة يومياً مدّة شهر.
  • بذور البقدونس: نأخذ ملعقةً كبيرةً من بذر البقدونس، ونخلطه مع كأسٍ من الماء، ونتركه مدّة اثنتا عشرة ساعة، ثمّ نُدلك به فروة الرأس قبل الذهاب للنوم.
  • السنامكي: تُستخدم أوراق السنامكي لعلاج حكة الرأس، وسقوط الشعر، ولزيادة طوله، فنأخذ ملعقة كبيرةً من أوراق السنامكي، ونضعها في كأسٍ من الخل على النار، ونتركها مدّة ثلاثين دقيقةً، ثمّ نغسل الشعر، ونُدلك فروة الرأس بها، ونُكرّر هذه الوصفة يومياً.


المراجع

  1. "Mulberry Hair Looks Incredibly Cool. Here Are 3 Chic Ways to Pull it Off", realsimple, Retrieved 3-8-2018.Edited.
  2. " How to Take Care of Color Treated Hair", www.wikihow.com, Retrieved 3-8-2018. Edited.
  3. "How to Stop Hair From Falling Out After Dyeing It", www.livestrong.com, Retrieved 3-8-2018. Edited.