علاج تساقط الشعر والصلع بالأعشاب

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ١٩ مارس ٢٠١٨
علاج تساقط الشعر والصلع بالأعشاب

علاج تساقط الشعر والصلع بالأعشاب

يمكن منع تساقط الشعر من خلال تناول الطعام الصحي والتخلص من الإجهاد واتباع عادات صحية في العناية بالشعر،[١] كما يمكن علاج تساقط الشعر وفقدانه باستخدام الأعشاب والمواد الطبيعية، وهناك العديد من العلاجات المنزلية التي تعزز نمو الشعر ومنها ما يأتي:[٢]


الألوفيرا

تمتلك الألوفيرا القدرة على إبطاء تساقط الشعر وأحياناً تمتلك القدرة على إعادة إنبات الشعر وذلك بسبب احتوائها على العديد من المواد الغذائية المفيدة للشعر، كما أنّها تمتلك العديد من الفوائد التي تؤثر في فروة الشعر، حيثُ تساعد على إزالة الخلايا الميتة وتنظيف المسامات ومنع انسداد البصيلات؛ وذلك لأنّها تحتوي على إنزيمات بروتيولتيك، كما تبقي درجة الحموضة في فروة الشعر في المستوى المطلوب.


العنب الهندي

يعرف العنب الهندي أيضاً باسم ألما (Alma)، ويتوي على فيتامين C، مضادات الأكسدة، مضادات الجراثيم، مضادات الالتهابات وخصائص مقشرة وهذا الأمر يعزز صحة فروة الشعر ويجعلها قوية، ويساعد على نمو الشعر الصحي.


عجينة عرق السوس

يحل عرق السوس العديد من مشاكل الشعر وفروة الرأس، وهو من الأعشاب القوية والمهمة، حيثُ يساعد عندَ استخدامه على فتح مسامات فروة الرأس وتهدئة التهيجات والتخلص من قشرة الشعر، ويستخدم عن طريق نقع غرق السوس في الحليب لمدة ليلة كاملة، ثُمّ تطبق العجينة السميكة الناتجة على المناطق التي تعاني من فقدان الشعر في فروة الرأس، وللحصول على أكبر قدر من الفعالية يفضل أن تترك العجينة ليلة ثُمّ تغسل في الصباح.


علاجات منزلية لإعادة نمو الشعر

فيما يلي بعض الطرق المنزلية التي تساعد وتعزز نمو الشعر الصحي:[٣]


تدليك الشعر بالزيوت الساخنة

إنّ تدليك الشعر بالزيوت الساخنة يقوي جذور الشعر؛ وذلك لأنّه يعزز الدورة الدموية التي تصل إلى البصيلات، ويصل الزيت الساخن إلى القشرة بشكل عميق وبالتالي يحافظ على الرطوبة في الشعر وفي فروة الرأس، ويمكن استخدام العديد من الزيوت مثل زيت جوز الهند، وزيت الخروع، وزيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت جنين القمح، وزيت الأرجان وغيرها من الزيوت المناسبة، كما يساعد التدليك على الراحة والاسترخاء ويمكن اتباع الطريق التالية:

  • يُدلك الشعر بأطراف الأصابع والضغط الخفيف على فروة الرأس والشعر.
  • يُترك الزيت على الشعر حتى صباح اليوم التالي ثُمّ يغسل.
  • تُكرر هذه الطريق مرة أسبوعياً على الأقل.


بذور الحلبة

البروتينات وحمض النيكوتينك الموجودان في بذور الحلبة تقوي الشعيرات وبالتالي تعزز النمو، وتحتوي على مواد تعيد بناء بصيلات الشعر وهذا الأمر يعزز نمو الشعر الصحي، وتستخدم بذور الحلبة يومياً لمدة شهر للحصول على نتيجة كما يأتي:

  • تنقع بذور الحلبة في كمية من الماء وتترك ليلة كاملة.
  • تطحن البذور المنقوعة ويتم تشكيل عجينة منها وتوضع على الشعر وفروة الرأس.
  • يُغطى الشعر بقبعة استحمام ويترك لمدة 40-60 دقيقة ويغسل بالماء.


المراجع

  1. Mehmet Oz, MD, "What causes hair loss in women?"، www.sharecare.com, Retrieved 23-2-2018. Edited.
  2. Ron Yahaloms, "10 Natural remedies that will stop hair loss and boost hair growth"، www.lifehack.org, Retrieved 23-2-2018. Edited.
  3. Sruthika (30-12-2016), "Natural Ways to Control Hair Loss"، www.diyremedies.org, Retrieved 23-2-2018. Edited.