علاج تساقط الشعر وتكثيفه

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ١٥ مارس ٢٠١٨
علاج تساقط الشعر وتكثيفه

علاج تساقط الشعر

تتوفر العديد من العلاجات للمساعدة على إبطاء عملية تساقط الشعر، ولكنها غير فعالة للجميع، وقد يكون فقدان الشعر بسبب حالة طبية مثل أمراض الغدة الدرقية ومتلازمة تكيس المبيض المتعددة وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب حيثُ إنّ العلاج يحسن من مشكلة تساقط الشعر، وأحياناً يكون سبب ذللك العادات التي تضر الشعر والتي يجب التخص منها مثل التوتر، وتجنب تسريحات الشعر التي تشد الشعر، وتقليل العلاجات الكيميائية للشعر مثل الأصباغ، وعدم استخدام مشط مسنن، وتقليل مجففات الشعر الساخنة وعدم استخدام مشابك الشعر والربطات، وتجنب تسريح الشعر أو تنشيفه بقوة بعدَ غسله، حيثُ يكون الشعر أكثر هشاشة وهو رطب.[١]


فيتامينات لعلاج تساقط الشعر وتكثيفه

هناك العديد من الفيتامينات التي تساعد على علاج تساقط الشعر وتكثيفه ومنها:


فيتامين E

يعتبر فيتامين E من مضادات الأكسدة التي تساعد على إصلاح وإعادة بناء الأنسجة، وتطبيق فيتامين E على فروة الرأس يؤدي إلى تقليل الالتهابات وإصلاح البصيلات، وهذه البصيلات الصحية تساعد على تحفيز نمو الشعر، ويستخدم فيتامين E كما يلي:[٢]

  • يخترق فيتامين E الفروة النظيفة بشكل أفضل، ولهذا قبلَ الاستعمال يجب غسل الشعر وفروة الرأس باستخدام شامبو خفيف، ثُمّ يُضغط على الشعر للتخلص من الماء ويُلَف بالمنشفة حتّى يصبح رطباً.
  • يُصب ما يقارب ربع العبوة من الزيت في وعاء، وللشعر الجاف يستخدم زيت الجزر، وللشعر العادي يُستخدم زيت بذور العنب وللشعر الدهني يُستخدم زيت السمسم.
  • يساعد الزيت على انتشار الفيتامين بشكل أفضل، ولهذا نقوم بفتح كبسولتين من فيتامين E ثُمّ إخراج المحتوى وصبه في الزيت.
  • يقسم الشعر إلى أربعة أقسام، ثُمّ رفع كل قسم باستخدام مشبك شعر.
  • تُغمس الأصابع في الزيت الذي يحتوي الفيتامين، ويتم فرك فروة كل جزء بالأصابع بعدَ التخلص من المشبك، ويفرك الزيت من الجذور وحتّى الأطراف.


مجموعة فيتامينات B

تعتبر مجموعة فيتامينات B والتي تشمل B6، والبيوتين، والفولات، وحمض البانتوثنيك، والنياسين من أهم الفيتامينات من أجل تساقط الشعر، حيثُ يساعد كل من البيوتين والفولات وفيتامين B6 على إبطاء عملية تساقط الشعر ويساعد حمض البانتوثنبيك والنياسين على نمو الشعر، ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات من خلال الطعام مثل الجزر، والفاصولياء، والبازيلاء، والقرنبيط، وفول الصويا، والبيض، والمكسرات والنخالة.[٣]


المراجع

  1. Mehmet Oz, MD (9-6-2013), "You Wanted to Know: Hair Loss"، www.blog.doctoroz.com , Retrieved 13-2-2018. Edited.
  2. MAX WHITMORE (18-6-2017), "How to Rub Vitamin E on the Scalp to Promote Hair Growth"، www.livestrong.com, Retrieved 13-3-2018. Edited.
  3. Dr. Mehmet Oz, MD, "Which vitamins and supplements are good for my hair?"، www.sharecare.com, Retrieved 13-2-2018. Edited.