علاج تساقط شعر الرأس

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٢١ نوفمبر ٢٠١٦
علاج تساقط شعر الرأس

تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر من المشكلات الشائعة بين الناس، ومن الضروري مراجعة طبيب الجلد لمعرفة الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة ومعالجتها إذا كان تساقط الشعر ملحوظاً بشكل كبير، ومن الطرق المتّبعة للعلاج: إجراء العمليّات الجراحيّة، واستخدام وصفات طبيعيّة تساعد على الحدّ من تساقط الشعر، وهو ما سنذكره في هذا المقال.


علاج تساقط شعر الرأس بعمليات جراحيّة

يجري أخصائيو الأمراض الجلديّة عمليات جراحيّة للأشخاص الذين يعانون من تساقط كبير للشعر ومن صلع في بعض أجزاء فروة الرأس، وكذلك للأشخاص الذين يعانون من شعر خفيف جداً، ولمن أصيب بحروق في رأسه وفقد على إثرها شعره ويرغب باستعادته، فالغرض من مثل هذه العمليّات هو استعادة وتعزيز نمو الشعر، وإعطاء الشعر مظهراً طبيعياً قدر الإمكان، ويتحدد نوع العملية التي يجريها الطبيب لمريضه بناء على درجة انتشار الصلع في الرأس وشكله، ومن هذه العمليّات:


زرع الشعر ( Hair Transplantation)

يتم في هذه العمليّة الجراحيّة أخذ شعر من منطقة سليمة في فروة الرأس، وزرعه في المنطقة المصابة بالصلع لكي ينمو الشعر فيها مجدداً.


تقليص جلد فروة الرأس

يتمّ في هذه العمليّة تصغير جلدة الرأس لمن يعانون من اتساع في حيّز البقع الصلعاء، أو إخفاؤها تماماً في بعض الأحيان، بإزالة سنتيمترات معدودة من الجلد الخالي من الشعر، ثمّ شدّ طرفيْ القطع الجلديّة باتجاه بعضها، وتوصيلها بالخياطة، ويُشار إلى أنّه يمكن إجراء هذه العمليّة وحدّها، أو دمجها مع عمليّة أخرى من عمليّات زرع الشعر.


توسيع جلد فروة الرأس وشدّ الأنسجة

يتمّ في هذه العمليّة زرع جهاز للشدّ وجهاز للتوسيع تحت جلد فروة الرأس لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع، بهدف تقليص مساحة البقع الصلعاء على فروة الرأس.


علاج تساقط الشعر بالوصفات الطبيعيّة

الكافور واللبن الرائب

  • خلط كمّية متساوية من الكافور واللبن الزبادي.
  • وضْع الخليط على البقع الصلعاء، وتركها حتى تجف لمدّة ساعة كحدّ أدنى.
  • غسل الشعر بالماء والشامبو.


الحنّاء

تستخدم الحنّاء بشكل كبير في الدول الآسيويّة، وتُعتبر من المواد الأساسيّة التي تستخدم في تحفيز نموّ الشعر، وهناك طريقتان لاستخدامها كالآتي:

  • طريقة مطحون الحنّاء: خلط كمية من مطحون الحنّاء مع القليل من اللبن الزبادي إلى أن تتشكّل عجينة، ووضعها على الشعر حتّى تجفّ، ثمّ غسله بعد ذلك.
  • طريقة أوراق الحنّاء: غلي ستّين غراماً من أوراق الحنّاء في مئتين وخمسين ملليلتراً من زيت الخردل إلى أن تحترق الأوراق تماماً، وتصفية الزيت بعد ذلك بقطعة قماش، وتخزينه في زجاجة مغلقة بإحكام، وتطبيق الزيت على الشعر يوميّاً للحصول على أفضل النتائج.