علاج جير الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٩ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
علاج جير الأسنان

جير الأسنان

تعتبر الأسنان من أكثر أجزاء الجسم حساسيةً بحيث تتعرض للكثير من المشاكل الصحيّة المختلفة والتي تسبب الكثير من الإزعاج والألم، وإحدى هذه المشاكل هو ما يعرف بجير الأسنان والذي ينتج عن تراكم لبقايا الميكروبات في الفم كالبكتيريا، وتسمّى علمياً بطبقة البلاك. وتكون عبارة عن طبقة شفافة مكونة من مواد لعابية وآثار للطعام، والذي يساعد على تكونها عدم نظافة الأسنان أيضاً، وقد يكون الجير مرئياً فوق خط اللثة أو تحتها، أمّا عن علاجه فمن الأفضل التوجه للطبيب، ولكن هناك مجموعة من العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص منه، وتضم ما يلي.[١]


علاج جير الأسنان

لعلاج جير الأسنان عليك اتباع النقاط التالية:[٢]

  • الملح: يعتبر الملح من أفضل المواد المطهرة للفم؛ لأنّه يحتوي على مواد تستطيع القضاء على الميكروبات الضارة، فيتم استخدامه بخلطه مع كمية مناسبة من الماء والمضمضة بها، أو باستخدام كمية من كربونات الصوديوم الجاهزة ووضعها على فرشاة الأسنان وتنظيف الفم بها.
  • زيت السمسم: يستخدم كغسول للفم من خلال مزج كمية من زيت السمسم مع كمية من الماء، بحيث تكون طبقة تقي من تراكم مادة الجير على الأسنان.
  • زيت القرنفل: يحتوي على مجموعة من المواد المنظفة والمطهرة للفم من الميكروبات وأبرزها البكتيريا؛ فيعالج الكثير من المشاكل التي تصيب الفم والأسنان من خلال وضع كمية منه داخل الفم والمضمضة بها باستمرار.
  • زيت جوز الهند: غني بالعديد من العناصر والمواد الطبيعية والمغذية للأسنان، من خلال وضع كمية منه داخل الفم وتدليك اللثة بها.
  • الجليسرين: يصنف كواحد من أكثر المواد المطهرة للفم، كما أنّه يعالج الكثير من التقرحات التي تصيب اللثة والفم؛ فينصح دائماً أن يستخدم وبشكل يومي.
  • الخل: يقضي على جميع البكتيريا الضارة المتراكمة في الفم، ويمكن تحضيره بخلطه مع كمية من الملح والماء، وغسل الفم بالخليط الناتج عنها كل يوم مرة واحدة.


الوقاية من تراكم الجير على الأسنان

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعد على منع تكوّن هذه الطبقة على الأسنان، وتكون في مجملها أطعمة مفيدة وتضم ما يلي:[٣]

  • الأطعمة التي ترتفع فيها نسبة الحموضة؛ لأنّه غنيّة بفيتامين G الذي يحمي اللثة من الإصابة بالالتهابات المختلفة.
  • التفاح بحيث يحتوي على كمية كبيرة ومتنوعة من المواد المضادة للميكروبات والجراثيم، ويساعد على قتلها وبالتالي يقلل من تعرض الأسنان للعديد من المشاكل والألم ويدعمها ويقويها.
  • الإكثار من تناول الحليب ومشتقاته؛ لأنّها غنية بعنصر الكالسيوم الأساسي في تقوية الأسنان وحمايتها.
  • الشاي الأخضر لأنّه يحتوي على كمية كبيرة من مادة الفلورايد المطهرة والتي تدعم طبقة المينا للأسنان، وبالتالي تحميها من الجراثيم والتسوس وتحافظ على نظافتها.


المراجع

  1. "What is Tartar? 6 Tips to Control Buildup", webmd.com, Retrieved 2018-8-12. Edited.
  2. "How to Remove Plaque", wikihow, Retrieved 2018-8-12. Edited.
  3. Deepa G. Kamath ,Sangeeta Umesh Nayak, "Detection, removal and prevention of calculus: Literature Review"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2018-8-12. Edited.