علاج حساسية الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٧
علاج حساسية الأسنان

حساسيّة الأسنان

حاسيَة الأسنان من المشاكل التي تضع العديد من القيود على الأطعمة والأشربة المتناولة أمام الشخص، فهي تتسبب بألم غير محتمل عند تناول أنواع معيّنة من الأطعمة، مثل الحلويات بأنواعها، والأشربة الساخنة، أو الباردة.


أسباب حساسيّة الأسنان

السبب الأكثر شيوعاً لحساسية الأسنان هو رجوع اللثة عن مستواها الطبييعي وهو ما يعرف طبياً بانحسار اللثة، فيظهر العاج، وهو الجزء السفلي من السن، ويحتوي بداخله الأعصاب المتصلة بالسن، وتحدث نتيجة عدة عوامل مثل تسوس الأسنان، أو التهاب اللثة، وتراكم طبقات الجير وغيرها.


وقد يكون السبب هو زوال طبقة المينا، وهي الطبقة الخارجيّة التي تغطي الأسنان وتؤمن له الحماية، ويحدث ذلك نتيجة عدة عوامل مثل تسوس الأسنان، أو الإفراط في تنظيف الأسنان، سواء بمعاجين التبييض، أو بغسول الفم، أو باستخدام الوصفات المنزليّة لتنظيف الفم مثل عصير الليمون، أو محلول الخل.


علاج حساسيّة الأسنان

يمكن التخفيف من الألم الناتج عن الأسنان الحسّاسة باتباع عدة أمور وهي:
  • تنظيف الأسنان بمعجون مخصص للأسنان الحساسة: تتواجد مجموعة متنوعة من معاجين الأسنان الخاصّة بالأسنان الحساسة في الصيدليّات، وهي تحتوي على مواد تقلل من حساسية أعصاب الأسنان، وبالتالي تقلل بشكل كبير الشعور بالألم عند تناول الطعام.
  • استخدام فرشاة أسنان لطيفة على الأسنان: تنظيف الأاسنان بفرشاة غير مناسبة يعمل على إيذاء طبقة المينا للسن، وكذلك يمكن أن تؤذي اللثة، وبالتالي يجب استخدام فرشاة ناعمة.
  • استخدام غسول للفم يحتوي على نسبة جيّدة من مادة الفلورايد: يقوم الفلورايد على حماية طبقة المينا في الأسنان، كما أنه يمنع التسوس، ويساعد السن على إعادة بناء المينا، وبالتالي يقدم حلاً مثاليّاً للأسنان الحساسة.
  • الاهتمام بنظافة الفم والأسنان: يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة، وباستخدام خيط الأسنان مرّة في الصباح، وأخرى قبل الذهاب للنوم؛ لمنع تفاقم مشكلة الأسنان الحسّاسة، وإزالة عوالق الطعم التي تهيّج الأعصاب، وتسبب الألم.
  • المضمضة بمحلول ملحي مرتين في اليوم، ويحضّر بإضافة ملعقة طعام من الملح في كوب ماء دافئ.
  • مزج كميّتين متساويتين من زيت الخردل، والملح الصخري، ثم غسل اليدين بالصابون جيّداً، وتدليك اللثة والأسنان بالمزيج باستخدام إصبع السبابة، وترك لمدة خمس دقائق، ويكرر كل يوم.


كما ينصح بتجنب تناول الأطعمة الساخنة، أو المجمدة، أوالحامضة، وعدم الضغط على الأسنان عند التوتر، فطحن الأسنان يزيل طبقة المينا. ومن الأفضل زيارة طبيب الأسنان للتأكد من عدم وجود تسوس وراء حساسية الأسنان، كما سينصحك بأنواع معيّنة من معاجين الأسنان، وغسول الفم لتستخدمها.


فيديو عن حساسيّة الأسنان

ولمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة فيديو تتحدث فيه الدكتورة هند الفايز طبيبة أسنان عن حساسية الأسنان.