علاج حفر الوجه السطحية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٨
علاج حفر الوجه السطحية

البشرة

تتعرّضُ البشرةُ للعديدِ من العوامل التي تؤثّر بها سلبياً، ونذكر منها الأتربة والغبار التي تلتصقُ بسطحِها، بالإضافةِ إلى تعرّض البشرة إلى الأشعّة الفوق البنفسجيّة لفتراتٍ طويلة، مما ينتجُ عن ذلك العديد من مشاكل البشرة، ومن هذه المشاكل حفرُ الوجه، التي تؤرّق مزاجَ صاحبِها، عدا عن أنّها تسبّبُ له الإحراج والإزعاج، وتختلفُ طرقُ التخلص منها.[١]


طرق طبيعيّة لعلاج حفر الوجه السطحية

من أهم وأسرع الطرق المنزلية لعلاج حفر الوجه السطحية:[٢]

  • نأخذ كميّة من هلام الصبّار الطازج، ونقطّعه إلى مربّعات صغيرة، ثمّ نزيل القشرة الخارجيّة، ونخرجُ الهلام منها، وندلّك بها الوجه بها، وبحركاتٍ دائريّة، ونتركُه على البشرة لمدّة لا تقلّ عن النصف ساعة، ونغسلُه بعد مرور الوقت بالماء الدافئ.
  • نخلط نصف ملعقة كبيرة من صودا الخبز، وملعقة كبيرة من الماء الفاتر، وذلك حتّى نحصل على عجينة متماسكة، ثم نطبّقها على البشرة المتضرّرة، ونتركُها لمدّة لا تزيدُ عن الدقيقتيْن، ونشطفها بعد ذلك بالماء الدافئ، وندهن البشرة بزيت الزيتون النقي أو زيت جوز الهند، حسب المتوفّر، وذلك حتى يرطب البشرة.
  • ندلّك المناطق المتضرّرة من البشرة بزيت جوز الهند، ونتركه لمدة لا تقلّ عن النصف، ثم غسله بالماء الفاتر بعد مرور الوقت.
  • نقطّع حبّة كبيرة من الخيار الطازج إلى شرائح دائريّة، ونطبقها على الوجه لمدة لا تقلّ عن النصف ساعة، ثم نغسله بالماء البارد.
  • نمزج ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعيّ، ونصف ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة ناعماً، ونطبقّها على الوجه لمدة لا تقلّ عن النصف ساعة، ثم نغسلُها بالماء الفاتر.
  • نضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطبيعيّ، وملعقة كبيرة من الماء النقيّ في وعاء صغير، ثمّ نضع في هذا المزيج قطعة من القطن النظيف، وندلك بها الوجه لمدة خمس دقائق، ثم نغسلها بالماء الفاتر، ومن الجدير بالذكر أنه لا يجب استعمال عصير الليمون للبشرة الجافّة.
  • نقطّع حبّة من البطاطا إلى شرائح دائريّة، ثم نضعُها على الوجه، ونتركُها لمدّة لا تقلّ عن الربع ساعة، ثم نشطفها بعد ذلك بالماء الفاتر.
  • نخلط ملعقتين كبيرتين من السكّر الأبيض الخشن، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقيّ، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، حتى يتشكّل لدينا خليط سهل الفرد، ونطبّقه على البشرة المتضرّرة، ونتركه لمدّة لا تقلّ عن الربع ساعة، ثم نغسلُه بالماء الفاتر، ونجفّفه بواسطة منديل ناعم، وندلكه جيّداً بواسطة كريم مرطّب يتناسب مع البشرة.


علاج حفر الوجه بالليزر

يمكن علاج حفر الوجه بالليزر بإحدى الطرق التالية:[٣]

  • الليزر التقشيريّ: حيث يتمّ في هذا الجلسة إزالة وحرق طبقة البشرة، وبالإضافةِ إلى الطبقة العلويّة من الأدمة، ثمّ بعد هذه الجلسة مباشرة يتم معالجة الحفر بأنواع مختلفة من الكريمات الطبيعيّة، وضمادات مغلفة، ويُشار إلى أنّ هذا العلاج يحتاج لفترة حوالي أسبوعيْن متتالين، وتبقى البشرة محمرّة قليلاً، ومع الوقت يتلاشى هذا الاحمرار بشكل نهائيّ.
  • الليزر دون تقشير: وتستعملُ في هذه العمليّة تقنية حديثة تدعى باسم فركشينال ليزر، حيث يعمل جهاز الليزر على إرسال موجات حراريّة عموديّة مباشرة إلى الطبقة الأدميّة، فتعمل هذه الأدمة وتقوم بإنتاج الكولاجين الجديد، ويشعر المريض في هذه الجلسة بألم خفيف جداً، حيث تتراواحُ مدّتها ما يقارب ربع ساعة، ويُشار إلى أنّ البشرة يصيبُها احمرار بسيط تتراوحُ فترته ما بين ستّ إلى اثنتيْ عشرة ساعةً.


المراجع

  1. Christal Yuen (2016-12-22), "A Guide to Taking Care of Your Skin"، healthline, Retrieved 2018-8-17. Edited.
  2. "10 Most Effective Ways To Remove Acne Scars & Pimple Marks", www.naturallivingideas.com,2014-7-11، Retrieved 2018-8-17. Edited.
  3. "Cosmetic procedures: scars", webmd.com, Retrieved 2018-8-17. Edited.